صعود صادرات صناعة عمان 4 % خلال 5 أشهر

تم نشره الثلاثاء 15 حزيران / يونيو 2021 01:10 مساءً
صعود صادرات صناعة عمان 4 % خلال 5 أشهر
صناعة عمان

المدينة نيوز :-  صعدت صادرات غرفة صناعة عمان، خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة 4 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019، مدفوعة بتحسن اداء غالبية القطاعات.

واظهرت معطيات احصائية، ان صادرات صناعة عمان، بلغت خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي نحو 926ر1 مليار دينار مقابل 857ر1 مليار دينار للفترة نفسها من عام 2019.
وقال رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الرقم الذي حققته صادرات صناعة عمان خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، مشجع وله دلالة مهمة، خاصة مع مقارنته بالفترة نفسها من عام 2019، كونها قبل دخول أزمة فيروس كورونا.
واشار الجغبير، الى ان غالبية القطاعات الصناعية باستثناء قطاعي الصناعات التعدينية والمحيكات، سجلت ارتفاعا، متوقعا تحسن الأداء خلال الفترات المقبلة من العام الحالي وبخاصة مع ارتفاع اسعار المواد الخام لجهة قطاع التعدين.
واضاف ان زيادة الصادرات يظهر تعافي الصادرات الصناعية الاردنية بشكل كبير، ما يؤكد ان القطاع الصناعي سيكون قائد مرحلة التعافي ما بعد مرحلة جائحة فيروس كورونا.
ولفت الى ان هذا التحسن بالصادرات يتطلب من الجهات الرسمية المزيد من التحسينات على بيئة الاستثمار والاعمال في البلاد ومختلف كلف الانتاج، بما يمكن الصناعة من قيادة النمو الاقتصادي الحقيقي، وينعكس على معدلات الفقر والبطالة.
واكد الجغبير الذي يرأس كذلك غرفة صناعة الاردن، ان نمو الصادرات الصناعية، يؤكد ان الاقتصاد الحقيقي مبني على الانتاج الذي يمثل عماد الكثير من اقتصاديات البلدان.
وبحسب المعطيات الاحصائية، استحوذت الولايات المتحدة الاميركية والهند والعراق والسعودية، على اكثر من نصف صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، مسجلة ما قيمته 020ر1 مليار دينار.
واوضح ان صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي للولايات المتحدة، زادت بنسبة 55 بالمئة، وجعلتها بمقدمة الدول العربية والاجنبية الاكثر استقبالا لصادراتها، بقيمة 323 مليون دينار مقابل 208 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2019.
وبلغت صادرات الغرفة للهند خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، 255 مليون دينار، مقابل 308 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 17 بالمئة.
وسجلت صادرات الغرفة الى السوق العراقية خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي ثباتا واستقرارا، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019، وبقيت قيمتها عند 204 ملايين دينار.
وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي الى السعودية، بنسبة 4 بالمئة، لتصل الى نحو 238 مليون دينار، مقابل 249 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019.
وتوزعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة بلغت 441 مليون دينار والتعدينية بقيمة 385 مليون دينار، والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بقيمة 311 مليون دينار.
وبلغت صادرات قطاعات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية نحو 240 مليون دينار، والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 193 مليون دينار ، والجلدية والمحيكات 166 مليون دينار، والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 87 مليون دينار.
وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الأشهر الخمسة من العام الحالي، على قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 68 مليون دينار، والانشائية بقيمة 29 مليون دينار، والصناعات الخشبية والاثاث بقيمة 7 ملايين دينار.
من جانبه، اوضح مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، ان ارتفاع صادرات صناعة عمان منذ بداية العام الحالي بالرغم من تحديات جائحة كورونا، تشير الى قوة الصناعة الاردنية وقدرتها على تجاوز التحديات والنفاذ لأسواق جديدة، مشددا على ضرورة توفير المزيد من الدعم والعناية بالقطاع الصناعي.
وبين الدكتور الحسامي، ان صادرات صناعة عمان استطاعت خلال الفترة الاخيرة الوصول لأسواق غير تقليدية للصناعة الأردنية، وتواجدت بقوة بالعديد من اسواق القارة الافريقية، لافتا الى ارتفاعها في السودان بقيمة 24 مليون دينار، وزامبيا بقيمة بلغت 20 مليون دينار، والنيجر بقيمة مليوني دينار.
يذكر ان غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962، تضم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 الف عامل وعاملة برأسمال يقارب 4 مليارات دينار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات