جلسة حوارية حول الأمن الغذائي

تم نشره الأربعاء 16 حزيران / يونيو 2021 12:17 صباحاً
جلسة حوارية حول الأمن الغذائي
شعار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"

المدينة نيوز :- نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" وبالتعاون مع مديرية زراعة محافظة الكرك والصندوق الأردني الهاشمي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية حول تعزيز سبل العيش المنصفة وتعزيز القدرات لمواجهة الأزمات في المناطق المعرضة للنزاعات أو الكوارث الطبيعية لتمكين الأشخاص ذوي العلاقة بالمنظومة الغذائية من التأهب لحالات عدم الاستقرار.
وقال مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة خلال الجلسة التي حضرها مجموعة من الخبراء في مجال الأمن الغذائي والزراعي والأزمات، إن التوجيهات الملكية السامية للحكومات تعتبر بمثابة خارطة طريق نحو منظومة غذائية مستدامة قادرة على تلبية احتياجات المجتمع بأكمله.
وأشار الى أن جلالة الملك عبدالله الثاني أكد أهمية تكاتف ودعم الجهود الرامية الى تعزيز الأمن الغذائي في المجتمع، والعمل على استدامة توفير الغذاء، والتسريع ليكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي، لموقعه الاستراتيجي الذي يقود لسرعة الاستجابة العالمية للأزمات الغذائية في ظل العديد من التحديات التي تواجه معظم الدول والمتمثلة بشح الغذاء والنظم الغذائية نتيجة للتغيرات المناخية السائدة ونقص المياه والأزمات الاقتصادية المتعاقبة وبخاصة في الدول المستضيفة للاجئين. وأضاف الطراونة، إن وزارة الزراعة وبمشاركة العديد من الوزارات والمؤسسات المحلية والدولية المتعلقة بتعزيز ودعم منظومة الأمن الغذائي في المجتمع، تسعى جاهدة لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية من خلال وضع الاستراتيجيات وتنفيذ المشاريع المختلفة للنهوض بالقطاع الزراعي بكافة جوانبه خاصة المتعلقة بالتصنيع الغذائي الصحي، وتطوير النظم الزراعية ليكون قطاعا زراعيا قويا قادرا على تحمل مسؤولياته تجاه المجتمع وتلبية كافة احتياجاته واستدامة عملية التوريد الغذائي. وأشار إلى أن الجلسة الحوارية تهدف الى إعداد وثيقة وطنية شاملة تتعلق بمنظومة الأمن الغذائي، سيتم تقديمها خلال مشاركة الأردن في مؤتمر دولي للأمم المتحدة حول نظم الأمن الغذائي في نيويورك، مؤكدا أهمية التنسيق المشترك بين كافة الجهات للخروج بوثيقه شاملة متكاملة لكافة النظم الزراعية والغذائية في الأردن.
من جهته بين منسق الحوارات الإقليمية الوطنية الدكتور وليد عبد ربه، أنه ومن خلال المحاور المتعلقة بالنظم الغذائية سيتم عقد ورش عمل متخصصة، بهدف رسم معالم الوثيقة وبحسب آراء الخبراء والمتخصصين في مجال الأمن الغذائي والأزمات.
وأضاف، إن الجلسة الحوارية تهدف إلى تقديم مقترحات من الخبراء والمختصين لتطوير إجراءات من شأنها تغيير نمط الإنتاج والاستهلاك للأغذية على المستويين المحلي والدولي، وذلك لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والتي تؤثر على الجوانب الصحية والبيئية والاقتصادية للمجتمعات.
ودعا الى تحديث سلاسل الانتاج والامداد والتوريد، وزيادة التنافسية للمنتجات الزراعية، وتقليل كلف الانتاج ومواجهة أي تغيرات قد تطرأ على المنطقة في الفترة الحالية أو في المستقبل. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية