دراسة : 33% من الأردنيين أبدوا استعدادهم لتلقي لقاح كورونا على الفور

تم نشره الأربعاء 16 حزيران / يونيو 2021 06:13 مساءً
دراسة : 33% من الأردنيين أبدوا استعدادهم لتلقي لقاح كورونا على الفور
شخص يتلقى اللقاح

المدينة نيوز :- أصدرت إبسوس، المؤسسة البحثية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نتائج دراسة أجرتها لاستطلاع آراء الأردنيين ومواقفهم تجاه لقاح فيروس كورونا، خلال الفترة بين آذار/مارس ونيسان/أبريل 2021.

وأظهر الاستطلاع، ارتفاع مدى استعداد الأردنيين لتلقي اللقاح بمستويات القبول في الربع الأخير من عام 2020، ليصل إلى 3 من كل 4 أردنيين.

وأضاف أن نسبة الأردنيين المستعدين لتلقي اللقاح على الفور توقفت عند حوالي 33%، بينما لا يزال 4 أردنيين من كل 10 يفضلون الانتظار قبل التسجيل أو تلقي اللقاح.

وبينما شهد قبول اللقاح زيادة كبيرة بين جميع فئات المجتمع، أبدى كبار السن استعدادًا أكثر من الأجيال الأصغر لأخذ اللقاح، حيث أبدى 9 من كل 10 أردنيين ممن تجاوزت أعمارهم الـ 55 عاما استعدادهم لتلقي اللقاح.

وتضاعفت مستويات القبول للقاح لدى الأردنيات واللاتي أبدين تردداً واضحاً خلال المرحلة الأولى من الدراسة في الربع الأخير من عام 2020.

في حين عبّر 42% من الأردنيين بأن دوائرهم الاجتماعية منقسمه بالتساوي بين راغبين وغير راغبين في تلقي اللقاح، فإن أولئك الراغبين ولكن مترددين، وغير الراغبين، محاطون في الغالب بأفراد معارضين للقاح، مما يبرز دور التأثير الاجتماعي فيما يتعلق بتشكيل الآراء حول الموضوع.

وبحسب الاستطلاع، شهد الأردن ثاني أعلى نسبة تحسن في تقبل اللقاح بعد إيطاليا. وجاءت نسب التقبل للقاح لدى الأردنيين مقاربة لتلك في ألمانيا واليابان، وتفوقت على النسب ذاتها في فرنسا وروسيا. ولكن يبقى الإقبال الفعلي هو المقياس الأفضل عند تفضيل ما يفوق نصف هؤلاء الانتظار وعدم التسجيل فورا.

في حين يعتقد غالبية الأردنيين أن اللقاح مهم لعودة الحياة إلى طبيعتها، إلا أن قلقهم من آثاره الجانبية هو السبب الرئيسي لعدم التسجيل لتلقيه بعد.

وفي الواقع، يقول العديد من الأردنيين بأنه يجب على الغالبية تلقي اللقاح، ولكنهم يجدون مبررات للقول إن ذلك لا ينطبق عليهم هم.

ورغم أن غالبية الأردنيين مترددون تجاه تلقي اللقاح، لكن الأمر المفاجئ هو أن أكثر من نصف الأردنيين يعتقد أن الحكومة لا تقدم اللقاحات بكميات كافية يوميًا. ومع ذلك، يعتقد الأردنيون أن الحكومة وفرت عملية سهلة لإعطاء اللقاح لمواطنيها، فحوالي 8 أردنيين من كل 10 يعتقدون أن العملية سهلة وبسيطة.



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن