الفرايه : معدل الاستجابة لاحتياجات الاردن للأزمة السورية لم تتجاوز 4 بالمئة

تم نشره الأحد 20 حزيران / يونيو 2021 03:26 مساءً
الفرايه : معدل الاستجابة لاحتياجات الاردن للأزمة السورية لم تتجاوز 4 بالمئة
وزير الداخلية مازن الفرايه

المدينة نيوز :- أكد وزير الداخلية مازن الفرايه أن معدل استجابة المجتمع الدولي لاحتياجات الاردن للأزمة السورية للعام الحالي لم تتجاوز 4 بالمئة ، مما يتطلب جهدا اقليميا ودوليا يضمن دفع دول العالم والجهات المانحة وحثها على الالتزام بواجباتها ، وتوفير متطلبات اقامة اللاجئين السوريين حتى يتمكن الاردن من تأدية مهامه الانسانية تجاه اللاجئين على أكمل وجه.
وقال الفرايه خلال زيارته اليوم الأحد الى مديرية شؤون اللاجئين السوريين، بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، ان الاردن يتعامل مع اللاجئين انطلاقا من المبادئ القومية الراسخة التي تأسست عليها المملكة ، ودورها الانساني في هذا المجال، مبينا أن عدد اللاجئين في المملكة يتجاوز " 5ر3 " مليون شخص وبنسبة تتجاوز 35 بالمئة من عدد السكان .
وأوضح وزير الداخلية أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ حوالي مليون و 360 الف لاجئ منهم 667 الف مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لافتا إلى أن الاردن هي الدولة الاولى في العالم في استضافة اللاجئين مقارنة بعدد السكان.
وأشار الوزير الفرايه إلى أنه في ضوء وصول بعض وكالات الامم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي إلى حالة من الانهاك، فأن ذلك يتطلب دق ناقوس الخطر والتنبيه إلى احتمالية نشوء تداعيات خطيرة ، الامر الذي يعني فقدان الكثيرين للمأوى وعدم قدرتهم على توفير الاساسيات من المأكل والملبس.
واعتبر الوزير أن العودة الطوعية هي الحل الأمثل لكافة أزمات اللجوء ، إلا أن عدد العائدين منذ اعادة فتح الحدود في شهر تشرين اول من عام 2018 لم يتجاوز 50 الف شخص ، الأمر الذي يستدعي ايجاد خطة دولية شاملة تستهدف توفير متطلبات عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وقال الفرايه أن الاردن مستمر في تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها اللاجئون ، مؤكدا ان الاردن هي الدولة الاولى اقليميا التي ساوت في حق الحصول على مطعوم كوفيد-19 للاردنيين وغير الاردنيين المقيمين على اراضيها حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على اللقاح لغاية تاريخه بحوالي 20 الف لاجئ وان حملة التلقيح مستمرة.
وثمن الوزير الفرايه الجهود التي تبذلها كوادر المديرية وحرصها على ايصال وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها اللاجئ في مختلف المجالات.
من جهته قدم مدير مديرية شؤون اللاجئين السوريين العميد الركن طارق عازر ايجازا تناول فيه نشأة المديرية وهيكلها التنظيمي وانجازاتها والجهود التي تبذلها لادامة الخدمات المقدمة للاجئين اضافة الى أبرز التحديات التي تواجهها اثناء تأدية مهامها الانسانية.



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية