السفيرة البريطانية تلتقي محافظ البلقاء وتزور مشاريع ممولة من قبل المملكة المتحدة .. صور

تم نشره الأحد 20 حزيران / يونيو 2021 04:11 مساءً
السفيرة البريطانية تلتقي محافظ البلقاء وتزور مشاريع ممولة من قبل المملكة المتحدة .. صور
السفيرة البريطانية تزور محافظة البلقاء

المدينة نيوز - زيد عوامله :- زارت السفيرة البريطانية ، بريدجيت بريند ، محافظة البلقاء اليوم للاطلاع على مشروع ممول من المملكة المتحدة لدعم اللاجئين في المحافظة ومركز السنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط (SESAME) والتقت محافظ البلقاء نايف الهدايات و رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي بطاينة و عدد من الحكام الإداريين في دار محافظة البلقاء كما التقت السفيرة بممثلين برلمانيين عن المحافظة وبالشباب المحلي .

و رحب محافظ البلقاء نايف الهدايات بزيارة السفيرة بريند مؤكدا عمق العلاقات والصداقة بين كل من الاردن والمملكة المتحدة وقدم ايجازا عن المهام والواجبات التي يضطلع بها المحافظ في منطقته وقال" أصبحت هذه المهام والواجبات تتجاوز الدور الامني والاداري الى الدور التنموي لغايات النهوض بمستوى الخدمات المقدمه للمواطنين وكذلك المساهمة في تنمية المحافظة اقتصاديا واجتماعيا وصولا الى معالجة المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها المحافظة مثل مشكلتي الفقر والبطالة" .

وقدم المحافظ ملخصا عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي لمحافظة البلقاء والمميزات التي تتمتع بها واهمها المواقع السياحية والتراثية و الدينية وكذلك المواقع الزراعية في المحافظة اضافة الى الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها في مختلف مناطق المحافظة.

كما زارت السفيرة بريند مركز موسى الساكت الثقافي حيث تحدثت إلى اللاجئين الذين يتلقون الدعم من المجلس النرويجي للاجئين (NRC). بدعم من المملكة المتحدة ، يذكر أن المجلس النرويجي للاجئين يوفرمعلومات قانونية واستشارات ومساعدات بشأن قضايا مختلفة مثل التوثيق المدني وحقوق الإسكان وحقوق العمال.

واختتمت السفيرة زيارتها في علان في مركز السنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط (SESAME) ، وهو أول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في الشرق الأوسط ، والتقت السفيرة بالدكتور خالد طوقان المدير العام لـلمركز الذي رافق السفيرة والمجموعة في جولة حول المنشأة.

وقال طوقان" لعبت المملكة المتحدة دوراً محورياً في التطوير العلمي والفني لنشاطات مركز سيسامي. لم يقتصر هذا على التبرع بالمعدات للمنشأة وانما كان هنالك برامج تدريب تم تنظيمها من قبل مركز دايموند في بريطانيا في السنوات السابقة ساهمت في تطوير قدرات سيسامي بوتيرة أسرع بكثير مما كان سيكون بدون هذه البرامج" .

أكدت الحكومة البريطانية التي نشرت مؤخرًا "المراجعة المتكاملة للدفاع والتنمية والسياسة الخارجية" أهمية العلم والابتكار، بما في ذلك التعاون مع الشركاء الدوليين. حيث تتجلى فوائد التعاون العلمي في الطابع الدولي لـ السنكروترون ، والذي تضمن مساهمات المملكة المتحدة .

وقالت السفيرة بريند عقب الاجتماعات: “سعدت اليوم بزيارة محافظة البلقاء ومدينة السلط. حيث عقدنا سلسلة اجتماعات مثمرة مع ممثلين رسميين وشباب من البلقاء. بينما نحتفل بالذكرى المئوية الأولى للأردن ونتطلع إلى 100 عام أخرى من الصداقة الوثيقة مع المملكة المتحدة ، كان من الجيد زيارة المكان الذي اتخذ فيه الملك عبد الله الأول ، قبل 100 عام ، العديد من الخطوات المهمة نحو تأسيس الأردن .

قبل مئة عام ، كانت السلط أول مدينة في الأردن تفتتح مدرسة ثانوية عامة ، واليوم هي حاضنة لمركز السنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقات ، أول مركز علمي دولي رئيسي في المنطقة وأول منشأة بحثية كبيرة في العالم تعمل بالطاقة المتجددة."

تلتزم الحكومة البريطانية بالعمل والشراكة مع الأردن على جميع المستويات ، حكومة ومجتمع المدني.

 



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية