غانتس: استغلال نتنياهو محادثات خاصة مع واشنطن لغرض سياسي "خطير"

تم نشره الإثنين 21st حزيران / يونيو 2021 08:54 مساءً
غانتس: استغلال نتنياهو محادثات خاصة مع واشنطن لغرض سياسي "خطير"
بيني غانتس

المدينة نيوز :- قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الإثنين، إن استغلال رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو للمحادثات الخاصة للغاية مع واشنطن لأغراض سياسية أمر "محرج وخطير".

تصريحات غانتس جاءت ردا على اتهام رئيس المعارضة نتنياهو وزير الخارجية يائير لابيد بالتعهد لواشنطن بإبلاغها بأي تحرك تشنه إسرائيل تجاه إيران، كاشفا (نتنياهو) أنه سبق ورفض طلبا أمريكيا بهذا الخصوص.

وقال غانتس، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "استغلال رئيس الحكومة السابق للمحادثات الأكثر خصوصية مع أقرب حليف لنا لأغراض سياسية أمر محرج وخطير".

وأضاف: "بصفتي وزير دفاع دولة إسرائيل، أؤكد بأن إسرائيل ستواصل الاحتفاظ بحقها في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد وفي أي مكان".

وفي وقت سابق الإثنين، نفى لابيد اتهامات نتنياهو في تصريحات نقلتها قناة "كان" الرسمية، مضيفا في لهجة لم تخل من السخرية: "أشكر رئيس المعارضة على النصائح".

وكان نتنياهو صرح خلال افتتاح اجتماع لكتلة حزب "الليكود" البرلمانية بقيادته أن لابيد تعهد لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بألا تتخذ إسرائيل أية إجراء مفاجئ تجاه إيران، وأن تبلغ واشنطن بأي خطوة من هذا القبيل.

وقال نتنياهو إن ما فعله لابيد يعد "إضرارا بأمن إسرائيل"، بحسب قناة "كان".

وأضاف: "إن كان (مناحيم) بيغن (رئيس وزراء إسرائيل 1977-1983)، التزم بسياسة (لا مفاجآت) ما كنا دمرنا المفاعل النووي في العراق"، في إشارة لمفاعل تموز الذي قصفته إسرائيل في يونيو/حزيران 1981.

وتابع نتنياهو: "على مدى سنواتي الـ15 (كرئيس للوزراء من 1996-1999 ثم من 2009 وحتى 13 يونيو/حزيران 2021) طلب مني الأمريكان تقديم مثل هذا التعهد، لكني رفضت رفضا قاطعا".

والأسبوع الماضي، أدت الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نفتالي بينيت اليمين الدستورية في الكنيست، لتطوي 12 عاما متواصلة من حكم نتنياهو الذي تعهد بإسقاط الحكومة بأسرع مما يتوقع الكثيرون.

وتعارض إسرائيل مساعي واشنطن للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن