مقرر لجنة التعديلات الدستورية : سيكون هناك قانون انتخاب جديد

تم نشره الإثنين 21st حزيران / يونيو 2021 11:03 مساءً
مقرر لجنة التعديلات الدستورية : سيكون هناك قانون انتخاب جديد
ليث نصراوين

المدينة نيوز :- استبعد مقرر لجنة التعديلات الدستورية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليث نصراوين، الاثنين، اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه، مشيراً إلى توصية مقبلة بقانوني انتخاب وأحزاب جديدين.
وقال نصراوين  : "أن يحل مجلس النواب نفسه هو أمر غير وارد لأن هذا الأمر يقوي من شوكة السلطة التشريعية على حساب السلطة التنفيذية ونحن نريد أن تكون كلتا السلطتين على قدر من المساواة فنظام الحكم نيابي ملكي وراثي".
وأوضح أن نظام الحكم "قائم على وجود سلطتين تشريعية وتنفيذية وهناك فصل بينهما ورقابة متبادلة، فالسلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية، في المقابل تستطيع السلطة التنفيذية أن تحل السلطة التشريعية... هناك توازن".
وأضاف: نصراوين "سيكون هناك قانون انتخاب جديد وقانون أحزاب جديد"، لكنه أوضح "لن نوجد تشريعات جديدة، ولن نبدأ من الصفر... لدينا قوانين ونحن في مرحلة تجويد هذه القوانين".
وقال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية زيد عيادات، إن أعضاء اللجان الفرعية اختاروا رؤساء اللجان والمقررين بالتوافق وليس عبر الانتخاب.
وأوضح أن اللجنة الملكية بدأت أعمالها منذ أكثر من أسبوع واليوم (الاثنين) كان الاجتماع الثالث.
وبدأت لجنة الانتخاب الاثنين بوضع مسألتين أساسيتين وهي المبادئ العامة لقانون الانتخاب ومناقشتها، وبدأت التطرق لجدول الأعمال.
الاثنين، اختار أعضاء اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، رؤساء ومقرري اللجان ،وفق المملكة . 
"سنبرمج عمل هذه اللجنة (الانتخاب) لتتمكن خلال هذه الفترة القصيرة الممنوحة للجنة من إنجاز عملها في الوقت المحدد"، وفق عيادات الذي أشار إلى تثبيت مواعيد اجتماع اللجان.
"توافقنا أن يكون الاجتماع الرسمي للجنة كل اثنين وثلاثاء وأربعاء للجان واللجنة العامة"، وفق عيادات الذي أشار إلى وجود اجتماعات خارج هذه الأوقات وفي أماكن مختلفة من أجل استكمال النقاش وإثرائه.
عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليث نصراوين وهو مقرر لجنة التعديلات الدستورية، أوضح أن اللجنة الفرعية الخاصة بالتعديلات الدستورية شرعت بتحديد نطاق وحدود عملها والتعديلات الدستورية التي يُمكن القيام بها ضمن الإطار الذي رسمه الملك في كتابه لرئيس اللجنة.
ويعتقد نصراوين أن مجلس الوزراء يُمكن أن يكون له دور في تجويد هذه التعديلات عبر إضافة بعض التعديلات وفق ما تراه مناسبا.
وقال إن الحكومة كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني عليها التزام أدبي بأخذ توصيات اللجنة ووضعها في صيغة مشاريع قوانين والدفع بها إلى مجلس النواب.
لكن عيادات يرى أن مخرجات اللجنة لن يطالها تعديل أو تغيير على الأرجح من قبل الحكومة لكنها خاضعة للنقاش العام في مجلس الأمة، وقال إن اللجنة "لا تستطيع أن تقوم بعملها منفردة بدون تنسيق وتشاور وتعزيز بين اللجنة والحكومة".



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية