إعتب على الذيب لا تعتب على الواوي !

تم نشره الأربعاء 23rd حزيران / يونيو 2021 12:51 صباحاً
إعتب على الذيب لا تعتب على الواوي !
محمد داودية

نحن وليس غيرنا، من ييسّر ويساهم في تهبيط الذوق العام والقيم والمهنية والوطنية، بمتابعة العرّاطين والفشّارين والعيّارين ومشاهدة والإستماع الى شتائمهم وزعبراتهم.
لقد جعلنا من النكرات اللحاسين المفصومين المصابين بالهشاشة المعرفية والقيمية والاخلاقية، معارضين وزعماء وطنيين وقادة، نتابعهم وننتظر تعليلاتهم اليومية التي تحمل اقذع الاساءات الى بلادنا.
اختلفت متطلبات الزعامة والقيادة والريادة، فأصبحت ان يشتم «الزعيمُ» البلاد ملكا وحكومة ومؤسسات، بصوت مقرقع حاد مرتفع وبمفردات متوحشة دموية.
ليس مهما ما يسوق «الزعيم» من حجج ومبررات واسانيد، المصداقية ليست من متطلبات تأهيل الزعيم. إذ تكفي الشتائم وإجزاء ونتف الحقائق للحصول على صولجان الزعامة ومقود القيادة.
ولطالما قلنا اننا «نعتب على الذيب ما نعتب على الواوي». نعتب على المثقفين والمتعلمين الذين اصبحوا يشتغلون عند النكرات والمعطوبين، لا يكتفون بالإصغاء للغثاء والرغاء، بل يعيدون نشره وتعميمه بإخلاص وسرعة وفرح، وببلاش !!
رأيت شخصية محترمة عند قومها، تمشي خلف احد هؤلاء ... «البسطاء» فأصابتني الدهشة والفجيعة والذهول.
اتصلت بالرجل الغالي على قلبي، الذي احرص على مكانته وقلت له: والله لو انني رأيت فلانا، الذي تتخذه قائدا لك وقدوة يصب القهوة في ديوانك لعتبت عليك !!
ورأيت معارضين محترمين صادقين صلبين يلتزمون الصمت والنكوص والتفرج في حالات عديدة تستدعي الإدانة والفضح، لم يتحركوا لادانتها، فقط لإنها ضد النظام !!
النظام ليس بلا اخطاء وعيوب. نحن نراها ونؤشر عليها. لا نتستر على خمج او على ممارسات سلبية او انتهاكات اقتصادية او سياسية. كما اننا لا ننتقص من انجازات بلادنا ولا نغمطها.
فالإفراط في الموالاة العمياء مؤذ وضار وغاش يخلو من الشرف والنزاهة. وهو يعادل الإفراط في المعارضة الكيدية الاعتباطية العمياء.
والنقد السياسي ضروري كما هي المعارضة الوطنية البناءة. وليس من قماشة الإصلاح ان يهبط مستوى النقد الى مستوى الردح والتكفير والتخوين ودلق السواد على كل بياض الوطن.
وان الشتم والذم ليس عملا اخلاقيا علاوة على انه ليس عملا سياسيا.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن