صحفيون جدد يؤدون القسم القانوني

تم نشره الأربعاء 23rd حزيران / يونيو 2021 03:05 مساءً
صحفيون جدد يؤدون القسم القانوني
صحفيون جدد يؤدون القسم

المدينة نيوز:-- أدى 14 صحفيا القسم القانوني لعضوية نقابة الصحفيين الأردنيين، اليوم الأربعاء، أمام القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي وعدد من أعضاء المجلس.

وهنأ البرماوي الزملاء الجدد، وتحدث عن أهمية النزاهة والتحلي بالأخلاقيات الصحفية والالتزام بالتشريعات وإيصال القضايا التي تهم المواطن والوطن بمهنية وحياد.

والزملاء الذين أدوا قسم النقابة، وهم سمير الشخانبة، وعاصم عبد الكريم، وأرب جوبان، ويوسف أبو عبدون، وإيمان المومني، وتحسين الخالدي، وأنس الحياري، ومعن عزارة، وحابس خضير، ومنصور سليمان، وعبدالله مسمار، وفارس الصلاحات، وحافظ الماضي، وختام جودة.

من جانبه، يقول نقيب الصحفيين الأسبق طارق المومني، لا شك ان الإعلام الأردني مر بمحطات مختلفة وتطور بشكل لافت خلال المئوية الأولى من عمر الدولة، وتجاوب مع عمليات التحديث والاصلاح التي شهدتها البلاد، والتي اثرت كثيراً في هذا القطاع الذي تميز خلالها بالمهنية والموضوعية والاتزان، واخذ حيزاً ومكانة لافتة على الصعيد العربي، وخرّج اجيالاً من الصحفيين والإعلاميين المهنيين والمحترفين، ممن ساهموا الى حد كبير في بناء وتأسيس الإعلام بوسائله المختلفة في غير دولة عربية، اذ ينظر لهم بانهم من امهر الصحفيين العرب وافضلهم.
ويضيف انه وفي نظرة سريعة لمراحل تطور الإعلام الأردني، نجد الكثير من المحطات الايجابية التي جعلت منه إعلاماً وطنياً تعددياً يحظى بثقة الجمهور، رغم قلة الإمكانيات احياناً، وما يوجه له من انتقادات تأتي من الحرص ليكون الافضل والمصدر الرئيس للمعلومة والقادر على الدفاع عن همومه وقضاياه.
ويضيف، أن الإعلام بوسائله المختلفة، مر بمراحل ضعف وقوة، الامر الذي ربما اثر على ادائه وحد من تأثيره، لكنه ظل على الدوام إعلاماً وطنياً محترفاً يصعب اختراقه، يؤدي رسالة مهنية ووطنية خدمت اهداف الدولة في مختلف مراحلها.
بدوره، يقول مدير الاخبار الاسبق في وكالة الانباء الاردنية (بترا) شفيق عبيدات، ان الصحافة شهدت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني تطورات متسارعة خاصة في عصر التكنولوجيا، حيث اتاحت الاقمار الصناعية نشأة صحافة جديدة، وهي الصحافة الإلكترونية التي اخذت تسابق في حضورها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، لان القارئ او المشاهد وجد فيها سهولة الوصول إلى المعلومة الاخبارية لحظيا، مبينا ان الاردن من الدول المميزة في عدد المواقع الإلكترونية.
ويبين أن مواقف الهاشميين عبر مراحل تاريخ الاردن ومنذ تأسيسه اتسمت بالحوار وبدعم الصحافة والصحفيين انطلاقا من مبادئ العدل والحرية والتسامح التي اتسم النظام الاردني بها في كل المراحل.
ويشير عبيدات إلى أن الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، كان يوجه الحكومات في كتب التكليف السامي لتقديم الدعم للصحافة والصحفيين، وتسهيل مهامهم لنقل صورة الاردن الديمقراطي الذي يؤمن بالحريات الصحفية واهمية الصحافة، وتعزيز دورها في نقل المعلومة الحقيقية والموضوعية.
ومن مكارم الملك الراحل للصحفيين والصحافة ان قدم -رحمه الله- مشروعين لإسكان الصحفيين، الأول عام 1972 وتضمن تخصيص ارض في ضاحية الرشيد لإسكان الصحفيين، والثاني عام 1979 من خلال تقديم ارض في منطقة طبربور لإسكان الصحفيين، كما كرم جلالته العديد من الصحفيين وقلدهم الاوسمة الملكية.
وقال إن جلالة الملك عبدالله الثاني اهتم بالصحافة والصحفيين، وانه لا سقف ولا حدود للحرية الصحفية إلا المسؤولية الوطنية، وحرص جلالته على أن تستند الرسالة الصحفية والإعلامية إلى الحقائق والموضوعية والابتعاد عن الشخصنة والغوغائية والتشكيك والإثارة والتجريح الذي يتنافى مع رسالة الصحافة، وقيم المجتمع واعرافه.
وبين أن جلالته يشدد دائما على رسالة الصحافة النبيلة ودورها المهم وواجبها الوطني، منوها بانه واستجابة للنهج الديمقراطي والحريات العامة التي يعيشها الاردن، فقد اعرب جلالته كذلك، وخلال لقاءاته المتكررة مع عدد من الصحفيين والكتاب، عن ايمانه المطلق بحرية الصحافة.
ولفت إلى مكرمة جلالة الملك بالإنعام على اعضاء نقابة الصحفيين، بقطعة ارض في منطقة الغباوي توزعت على 600 صحفي، كما كرم جلالته، عددا من الصحفيين والإعلاميين بتقليدهم اوسمة ملكية، عرفانا بجهودهم وتميزهم في العمل، فيما انعم جلالته على الصحفيين بمقر جديد لنقابتهم، تقديرا لمكانة الصحافة ودورها في خدمة قضايا الوطن.

 



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن