مذكرة تفاهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة

تم نشره الأربعاء 23rd حزيران / يونيو 2021 03:49 مساءً
مذكرة تفاهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة
من توقيع مذكرة تفاهم

المدينة نيوز :-  وقع معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، وجمعية "أنا هنا"، ومدرسة تدريب المسارات البديلة، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال المعهد في بيان صحافي، إن الاتفاقية تهدف إلى تحديد الأدوار والمسؤوليات الخاصة بتقديم خدمات الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، باستخدام مبادئ تحليل السلوك التطبيقي.
ووفق البيان، سيعقد معهد العناية بصحة الأسرة الدورات التدريبية المتعلقة بتحليل السلوكيات التطبيقية، ودعم الخدمات المتعلقة بمبادئ تحليل السلوك التطبيقي من خلال مواقعه في مخيمي الزعتري والأزرق، والمشاركة باعتماد الدبلومات والدورات التدريبية بالتعاون مع جامعات ومؤسسات وطنية.
وأشار البيان إلى أن جمعية "أنا هنا" ستعمل كمركز امتياز ونموذج بالشراكة مع المعهد في مواقع محددة، إضافة إلى تسهيل التدريبات ونشاطات تدريب المسارات البديلة، وتعزيز أفضل الممارسات في مجال الإعاقة.
وأوضح أن مدرسة تدريب المسارات البديلة ستوفر تدريبات السلوكيات التطبيقية، بهدف تعزيز القدرات في مجال الإعاقات والقيام باستشارات أولية لتحديد الأطفال المستفيدين، إضافة إلى المشاركة في استشارة التقييم المستمرة والدعم المباشر.
يذكر أن معهد العناية بصحة الأسرة حاصل على شهادة الاعتمادية للمرة الثانية بتميز، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة وتدريبا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وخدمات ضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف، بالإضافة إلى دورات في مجالات مختلفة، منها دورات تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات تدريبية مصادق عليها من وزارة التعليم العالي.
وتتبنى جمعية "أنا هنا" لتأهيل ذوي الإعاقة التي تأسست عام 2019، منهجية "تحليل السلوك التطبيقي" (ABA) في التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم على الانخراط بمناحي الحياة المختلفة.
ومدرسة تدريب المسارات البديلة هي مدرسة للتعليم الخاص، تعمل على مدار السنة ومقرها الولايات المتحدة الأميركية، وتأسست في عام 2002، بهدف تحسين حياة الأطفال والبالغين من ذوي الإعاقات الإدراكية المختلفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية