انتبه.. 6 أخطاء تجنبها عند إنقاص الوزن

تم نشره الخميس 24 حزيران / يونيو 2021 10:57 صباحاً
انتبه.. 6 أخطاء تجنبها عند إنقاص الوزن
ميزان

المدينة نيوز :- قد يكون اختيار اتباع نظام غذائي لـ إنقاص الوزن أمرًا فعالًا بالنسبة للبعض، ولكن من المؤكد أن له سلبياته، إذا لم يتم اتباعه بشكل صحيح.

وتقول دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أنه سواء كنت تتبع نظامًا للصيام المتقطع أو نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، فإن الحد من مستوى معين من السعرات الحرارية أو تقليل تناول الكربوهيدرات والدهون قد يؤثر سلبًا على صحتك على المدى الطويل، لذلك من المهم أن توازنها وتحافظ ليس فقط على وزن صحي ولكن على جسم صحي أيضًا حتى في إنقاص الوزن.

ومن أجل تحقيق ذلك، تقدم أبو الحجاج بعض أكثر أخطاء النظام الغذائي شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص أثناء محاولتهم إنقاص الوزن، وذلك فيما يلي:

1- عدم تناول وجبة الإفطار:

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، ويجب أن يحتوي على الكربوهيدرات والألياف والسكر ، مما يمنحك الطاقة لأداء جميع الأنشطة في يوم واحد، لذا فإن حرمان جسمك من وجبة فطور مناسبة أو وجبة صحية يمكن أن يكون خطأ، وبدلاً من ذلك، يجب تغيير عاداتك الغذائية اليومية وتقليل السعرات الحرارية اليومية لتحقيق وزنك المثالي.

2- اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات:
قد يؤدي اتباع نظام غذائي إلى حرمان جسمك من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية، في حين أن النظام الغذائي يتطلب عادة تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية، إلا أنه قد يقلل من كمية العناصر الغذائية الجيدة مثل الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تأتي مع الأطعمة، لذا ينصح في هذه الحالة تناول كميات أقل ولكن شيء من كل شيء.

3- جعل السلطة وجبتك المفضلة:
عندما يفكر أي شخص في نظام غذائي، فإن السلطة هي الشيء الوحيد الذي يتبادر إلى الذهن، ولكن تناول السلطة طوال الوقت قد يعني نقص العناصر الغذائية الحيوية الأخرى، مثل الكربوهيدرات المعقدة، لذلك عرّض نفسك لبدائل غذائية صحية أخرى.

4- عدم تناول وجبة خفيفة واحدة كافية:
تناول الوجبات الخفيفة لا يعمي دائمًا رقائق البطاطس أو البطاطس المقلية أو الوجبات السريعة، إذ يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة صحية على فترات في تسهيل جهودك في اتباع نظام غذائي لـ إنقاص الوزن، كما أن تناول الطعام بنهم على فترات متباعدة سيبقيك ممتلئًا لفترات أطول من الوقت، مما يحافظ على السعرات الحرارية الزائدة دون إنقاص الوزن.

5- تفضيل العصير على الماء:
سواء كنت تتبع نظامًا غذائيًا أم لا، فإن الماء هو أفضل طريقة لـ إنقاص الوزن، فهو لا يحافظ على رطوبتك فحسب، بل يشبع أيضًا الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لذلك إذا اخترت نظامًا غذائيًا سائلًا ولم تشرب كمية كافية من الماء، فقد يكون هذا خطأ يجب عليك تجنبه.

6- التأكيد دائماً على اتباع نظام غذائي:
في حين أن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يبدأ بشكل جيد، فقد يؤدي زيادة التأكيد عليه والحديث باستمرار عنه إلى زيادة التوتر، ويمكن أن يؤدي التوتر الذي تتم إدارته بشكل سيء والنوم غير الكافي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول التي تحفز شهيتك وتؤدي إلى زيادة الوزن.