توقيع 4 اتفاقيات عمالية بين شركة الفوسفات ونقابة العاملين في المناجم

تم نشره الثلاثاء 29 حزيران / يونيو 2021 09:05 مساءً
توقيع 4 اتفاقيات عمالية بين شركة الفوسفات ونقابة العاملين في المناجم
مبنى شركة مناجم الفوسفات الأردنية

المدينة نيوز :- وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، والشركات التابعة والحليفة، اليوم الثلاثاء، أربع اتفاقيات عمالية جماعية مع النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية، يستفيد منها ما يزيد على 3200 عامل في هذه الشركات.
وتهدف الاتفاقيات، التي وقعت برعاية وزير العمل يوسف الشمالي وبحضور رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الدكتور محمد الذنيبات وعدد من اعضاء مجلس ادارة الفوسفات، ومجلس النقابة، الى توفير عدد من المزايا الوظيفية والعمالية، للعاملين في شركات مناجم الفوسفات الاردنية، والأسمدة اليابانية الاردنية، والأردنية الهندية للأسمدة، والشركة الهندية الاردنية للكيماويات.
وتضمنت الاتفاقيات، تحقيق عدد من المزايا للعاملين في الشركات الموقعة من أبرزها، زيادة علاوة غلاء المعيشة للعاملين، وزيادة نسبة مساهمة هذه الشركات في صندوق توفير مستخدميها، وقرض الاسكان، اضافة الى زيادة عدد المنح والبعثات الدراسية لأبناء المتقاعدين للحصول على الشهادة الجامعية الأولى فقط، والإبقاء على مكافأة الإنتاج السنوية كما هي مع حد أدنى لها، وعدد من المزايا الأخرى.
ووقع الاتفاقيات عن شركتي مناجم الفوسفات الاردنية، والأسمدة اليابانية الاردنية، الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبد الوهاب الرواد، والمدير العام للشركة الاردنية الهندية للأسمدة سانديب أمبيكر، والمدير العام للشركة الهندية الاردنية للكيماويات المهندس علي العبابنة، وعن نقابة العاملين في المناجم والتعدين رئيس النقابة خالد الفناطسة. وبحسب بيان صحفي للشركة، أكد الشمالي أهمية هذه الاتفاقيات، التي تصب في خدمة العاملين وتحسين ظروف وشروط العمل، مبينا ان الوزارة تشجع المفاوضات المباشرة بين النقابات وأصحاب العمل، وصولا الى اتفاقيات عمل جماعية توافقية. وقال، إن الوزارة تحث على المفاوضات المباشرة والتعاون بين أصحاب العمل والنقابات، والذي ينعكس ايجابا على بيئة العمل والاستقرار الوظيفي للعمال، وعلى كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وبما يعزز ثقة العاملين بشركاتهم وإداراتها ويدفع نحو المزيد من العمل والانجاز. وبين الشمالي، أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية والشركات الحليفة لها رائدة في هذا المجال، لما ينتج عنها من بناء لعلاقات عمل ودية ومميزة بين طرفي عملية الانتاج، الامر الذي بدا واضحاً من خلال هذه الاتفاقيات، التي ستنعكس ايجابا على الشركات ايضا.
من جانبه، اكد رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية الدكتور محمد الذنيبات، أن هذه الاتفاقيات جاءت كثمرة للتعاون بين الشركة والنقابة، وتتويجا للتفاوض والحوار الهادف والبناء الذي يخدم مصلحة هذه الشركات والعاملين فيها وعملية الانتاج.
واعتبر أن الاتفاقيات تعد تكريما من هذه الشركات للعاملين وتقديرا لجهودهم التي اسهمت في تحقيق انجازات متميزة فيها خلال السنوات القليلة الماضية، وبخاصة خلال جائحة كورونا.
وقال، إن هذه الاتفاقيات، وما تحققه من مزايا للعاملين، تأتي في ظروف اقتصادية استثنائية تمر فيها جميع دول العالم بسبب جائحة كورونا، وتعكس حرص الشركة على ترجمة التوجيهات الملكية، والجهود الحكومية للمحافظة على العامل وحقوقه.
وأكد الذنيبات، أن توقيع اربع اتفاقيات في آن واحد يعد سابقة ايجابية للشركة، مبينا ان العامل هو رأس المال الحقيقي لأي شركة تفتخر بمواردها البشرية. وأعرب الذنيبات عن اعتزاز شركة الفوسفات الاردنية، والشركات التابعة والحليفة، بالعاملين، وتقديرها لما بذلوه من جهود اسهمت في اعادة الشركة الى مسارها الصحيح وتعزيز استقرارها، مشيدا كذلك بدعم ومباركة وزارة العمل، والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، واتحاد نقابات العمال في الاردن، ولجنة العمل النيابية لهذه الاتفاقيات.
بدوره، أكد الفناطسة، أن الاتفاقيات، التي جاءت كثمرة للتعاون بين النقابة وادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية والشركات الحليفة والتابعة، ستنعكس بشكل ايجابي على العاملين في الشركات لما تضمنته من مزايا وظيفية مهمة، في ظل الانجازات التي حققتها هذه الشركات.
وقال، إن النقابة تنظر الى هذه الاتفاقيات برضا كبير لما تعكسه من تقدير من هذه الشركات للعاملين ودورهم، مشيرا كذلك الى دعم رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات واعضاء مجلس الادارة، وادارات الشركات للعاملين وتفهم ظروفهم.
وبين رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية النائب حسين الحراسيس، أن شركة الفوسفات من الشركات الوطنية الرائدة، معتبرا أن ما تحقق من اتفاقيات في ظل جائحة كورونا يعد انجازا وطنيا يعكس الحرص على دعم العاملين ورفع سويتهم.
وأشاد رئيس اتحاد نقابات العمال في الاردن مازن المعايطة، بهذا الانجاز العمالي وما سبقه من حوار مثمر وهادف بين جميع الاطراف، معربا عن شكره لشركة الفوسفات لتقدير دور العاملين ودعمهم وبما ينعكس على تحسين مستوى الاداء والانتاج ودعم الاقتصاد الوطني.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات