بعد وقف النار في تيغراي .. واشنطن ترحب وجبهة تحرير الإقليم تتعهد باستمرار عملياتها

تم نشره الأربعاء 30 حزيران / يونيو 2021 05:11 مساءً
بعد وقف النار في تيغراي .. واشنطن ترحب وجبهة تحرير الإقليم تتعهد باستمرار عملياتها
جندي في تيغراي

المدينة نيوز :- رحبت الولايات المتحدة الأميركية بإعلان حكومة إثيوبيا وقف إطلاق النار من جانب واحد في إقليم تيغراي، فيما تعهدت جبهة تحرير الإقليم باستمرار عملياتها، وسط تحذيرات من مجاعة كارثية.

ووصفت وزارة الخارجية الأميركية الإعلان الإثيوبي بأنه قد يعتبر خطوة إيجابية إذا قاد ذلك إلى إنهاء الصراع ووقف الفظاعات والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

وأضافت الوزارة أن الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بوقف فوري لإطلاق النار، وخلق سياق لحوار شامل يحفظ وحدة وسيادة وسلامة أراضي الدولة الإثيوبية.

ودعت الخارجية الأميركية إلى انسحاب جميع القوات الإريترية فورا من الأراضي الإثيوبية.

من جانبه، دعا السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات حقوق الإنسان في تيغراي، وإلى ضمان عمل موظفي الإغاثة للوصول إلى الملايين المهددين بالمجاعة.

وكان روبرت غوديك القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية قد قال خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إن النزاعات الطائفية والعرقية المتصاعدة تعرض وحدة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية للخطر.

وحذر غوديك من أنه إذا استمرت الأزمة فإن ذلك سيزعزع استقرار القرن الأفريقي والمنطقة على نطاق أوسع.

وفي هذا السياق، انسحب جنود من القوات الإريترية من 3 مدن رئيسية في تيغراي (شمالي إثيوبيا).

وشملت عملية الانسحاب بلدات شاير وأكسوم وعدوة، وذلك بعد يوم من سيطرة مقاتلي تحالف جبهة تحرير شعب تيغراي على ميكيلي.

استمرار عمليات جبهة تيغراي
وكانت حكومة أديس أبابا أعلنت مساء أول أمس الاثنين وقف إطلاق النار بعد دخول قوات موالية للسلطات السابقة المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي إلى العاصمة ميكيلي.

لكن قوات جبهة تحرير تيغراي أكدت أن قتالها "سيتكثف" حتى يغادر جميع "الأعداء" المنطقة، ملمحة إلى أن المعارك متواصلة رغم وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الإثيوبية.

وكان الجيش الإثيوبي سيطر على ميكيلي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بعد 3 أسابيع من بدء رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بهجوم لطرد الحكومة المحلية.

وبرر آبي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019 إثر المصالحة مع إريتريا إطلاقه عملية "حفظ النظام" بمهاجمة القوات الموالية لجبهة تحرير شعب تيغراي قواعد عسكرية فدرالية.

ورغم الانتصار الذي أعلن بعد سقوط ميكيلي فإن المعارك لم تتوقف بين "قوات الدفاع عن تيغراي" الموالية لجبهة تحرير شعب تيغراي والجيش الإثيوبي الفدرالي المدعوم من قوات إقليم أمهرة المجاور وجيش إريتريا، الدولة الواقعة عند الحدود مع تيغراي.

اجتماع طارئ
من جهتها، طلبت 6 دول اجتماعا طارئا عاما لمجلس الأمن الدولي قد يعقد بعد غد الجمعة.

وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن وفود الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأيرلندا والنرويج وإستونيا لدى المنظمة الدولية طالبت في وقت متأخر أول أمس بعقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن هذا الأسبوع بشأن تيغراي.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الأحداث الأخيرة في تيغراي مقلقة للغاية.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن تلك الأحداث "تبرهن مرة أخرى على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة".

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات