أمانة عمان والسفارة الأردنية تقيمان معرض مسيرة 100 عام في باكو

تم نشره الأربعاء 30 حزيران / يونيو 2021 05:45 مساءً
أمانة عمان والسفارة الأردنية تقيمان معرض مسيرة 100 عام في باكو
جان من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :-  أقامت السفارة الأردنية في أذربيجان وأمانة عمان الكبرى وبالتعاون مع إدارة محمية الدولة التاريخية والمعمارية الاذربيجانية، اليوم الأربعاء، معرض صور بعنوان "عمان مسيرة 100 عام" في المدينة القديمة في العاصمة باكو.
وأكد رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة بكلمته، خلال الحفل الافتتاحي، أهمية المعرض الذي تستضيفه العاصمة الأذربيجانية باكو، لتعريف المواطنين الأذربيجانيين بمدينة عمان، وتعميق التقارب بين الشعبين الأردني والاذربيجاني، منوهاً إلى أنه جرى إختيار الثاني من آذار من كل عام يوماً لمدينة عمان تخليدا لحدث بارز في تاريخ الدولة الأردنية والمتمثل بوصول الملك المؤسس عبد الله الأول إلى مدينة عمان في الثاني من آذار من عام 1921، حيث غدت مدينة عمان عاصمة لإمارة شرق الأردن وفيما بعد عاصمة للأردن.
وأشار إلى أن بروتوكول الصداقة والتعاون بين الأمانة والسلطة التنفيذية لمدينة باكو والذي جرى التوقيع عليه في عام 2007، يهدف إلى تعزيز التعاون والصداقة بين مدينتي عمان وباكو، وتطوير العلاقات الودية بين الطرفين، وفقا للمصالح المشتركة بين سكان المدينتين من خلال التعارف المتبادل وإدارة المدن والبنى التحتية للمدينة، حيث كان من ثمراته تسمية ميدان وشارع حيدر علييف في مدينة عمان في منطقة بدر الجديدة.
وأكد أهمية إقامة المعرض في البلدة القديمة في العاصمة باكو (ايشاري شاهار) والتي تعد مركزاً تاريخياً ومعمارياً بالغ الأهمية.
وقال السفير الأردني في جمهورية أذربيجان سامي غوشة، خلال الحفل الافتتاحي، إن مئوية تأسيس الدولة الأردنية هي مناسبة وطنية مهمة وفرصة للتذكير بعمق علاقات التعاون التي تجمع الشعبين الأردني والأذربيجاني، معبراً عن ثقته "بتعزيز تلك العلاقات على مختلف الأصعدة نحو أفاق أرحب بجهود الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والرئيس إلهام علييف".
وأكد أن المعرض الذي يستمر خمسة أيام ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية، يحوي التطور التاريخي والحضاري للعاصمة الأردنية عمان خلال مائة عام من خلال مجموعة من الصور المختارة، لما تشكله عمان من أهمية ومكانة في وجدان الأردنيين، وما تحمله من قيمة سياسية وتاريخية وثقافية، فهي المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي، ونقطة الاستقطاب للكثيرين، ولا سيما لموقعها المتميز ولعمارتها المعاصرة، وكثرة معالمها الأثرية والسياحية عمومًا والعلاجية الطبية خصوصاً.
وقالت مديرة دار التصوير الفوتوغرافي بإدارة محمية الدولة التاريخية والمعمارية أمينة ماليكوفا، إن إقامة هذا المعرض في المدينة القديمة في باكو التي تتميز بعراقتها وطابعها المعماري الجميل والذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، ما هو إلا دلالة على عمق علاقات التعاون التي تجمع بين الشعبين الأذربيجاني والأردني، مشيدة بكون المملكة من أوائل الدول التي اعترفت رسميا باستقلال جمهورية أذربيجان في 28 كانون الأول 1991.
وأشارت ماليكوفا إلى أن الأردن يزخر بالعديد من الأماكن الأثرية المهمة، ومنها مدينة البتراء الوردية، وقصر عمرة، والمجمع الأثري لأم الرصاص وجميعها مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي".
وشارك في الحفل الافتتاحي، عدد من المسؤوليين الأذربيجانيين وسفراء الدول العربية والأجنبية الصديقة وأبناء الجالية الأردنية في أذربيجان. كما وتخلل المعرض مجموعة من الفيديوهات الترويجية للمملكة والأغاني الوطنية، بالإضافة إلى توزيع منشورات حول الأماكن السياحية في الأردن، حيث يفتح المعرض أبوابه للزوار والمهتمين على مدار خمسة أيام.
ومن الجدير بالذكر بأن هذا المعرض هو واحد من مجموعة من الفعاليات التي تعمل على تنظيمها السفارة الأردنية في باكو، بمناسبة الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، بما يسهم ايجاباً في الترويج السياحي للمملكة.
--(بترا)
 



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى