مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والمكسيك

تم نشره الخميس 01st تمّوز / يوليو 2021 01:26 مساءً
مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والمكسيك

المدينة نيوز :-  وقعت غرفة تجارة الأردن ومجلس الأعمال التجارية المكسيكي للتجارة الخارجية والاستثمار والتكنولوجيا، مساء امس، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي على مستوى مؤسسات القطاع الخاص وتحقيق المنفعة المتبادلة بين البلدين.

وتهدف المذكرة التي وقعها عن بعد، نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي وامين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة المكسيكية ألبيرتو باريلا ، إلى تعزيز العلاقات التجارية وزيادة حجم التجارة وتشجيع الاستثمارات والمشاريع المشتركة بين البلدين.
وبموجب المذكرة، تتبادل الغرفة والمجلس المعلومات ذات الاهتمام المشترك بشأن الاقتصاد، والتعاون في تنظيم الحلقات النقاشية والمؤتمرات وتشجيع تبادل زيارات رجال الأعمال والأخصائيين التقنيين.
وبحسب بيان صحفي للغرفة اليوم الخميس، تنص مذكرة التفاهم على أن تعمل الغرفة والمجلس كحلقة وصل بين أصحاب الأعمال من الجانبين، وتقديم المساعدة اللازمة للمؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال، بالإضافة إلى المشاركة في المعارض الدولية والوطنية التي تقام في الأردن أو المكسيك.
وقال الرفاعي إن مذكرة التفاهم ستمكن الطرفين من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز جسور التعاون والصداقة بين البلدين، مشددا على ضرورة تبادل المعلومات والخبرات والمعرفة بما يخدم المصالح المشتركة.
واضاف أن توقيع مذكرة التفاهم سيمنح البلدين كذلك، خطوة متقدمة لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية، وبدء مرحلة جديدة من التعاون والشراكة، لتحقيق منافع تخدم مصالحهما المشتركة سواء في التجارة أو الاستثمار.
وبين الرفاعي أن التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي تحتم على الجانبين العمل معًا لتعزيز مفهوم التجارة المشتركة وتوسيع قاعدة السلع والمنتجات المتبادلة بين البلدين، مشددا على أهمية تشجيع البعثات والوفود التجارية وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة.
وحسب معطيات احصائية للغرفة، بلغت صادرات المملكة إلى المكسيك خلال 11 شهرا من عام 2020، نحو 8 ملايين دولار مقابل 153 مليون دولار مستوردات.
ويصدر الأردن إلى المكسيك، منسوجات وألبسة ومعدات زراعية واسمدة، فيما يستورد الفلفل والبهارات واللقاحات والمركبات العضوية وأجهزة الهاتف وأجهزة كهربائية وسيارات.
بدوره، دعا السفير المكسيكي لدى المملكة روبيرتو رودريغيز، الذي حضر توقيع المذكرة، إلى تفعيل الاتفاقيات الجزئية بين الأردن والمكسيك لإيجاد تفضيلات جمركية تسهل عملية التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا أن بلاده حريصة على بناء علاقات اقتصادية فاعلة وقوية مع الأردن الذي يعد بحكم موقعه الجغرافي بوابة لدخول أسواق دول المنطقة.
إلى ذلك، لفت السفير الأردني لدى المكسيك محمد التل، خلال حضوره التوقيع عن بعد، إلى حرص المملكة على تعزيز علاقات البلدين الاقتصادية وتحقيق المنافع المشتركة، مشددا على ضرورة أن تعمل الغرفة والمجلس معا لتجاوز التحديات التي تعيق تعزيز علاقات البلدين الاقتصادية خصوصا في ظل تبعات أزمة كورونا، وبما يتلاءم مع الواقع الاقتصادي الجديد وتفعيل الاتفاقيات الثنائية المشتركة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن