بعد الضربات الأميركية.. كردستان العراق تحذر "الحشد الشعبي"

تم نشره الخميس 01st تمّوز / يوليو 2021 07:10 مساءً
بعد الضربات الأميركية.. كردستان العراق تحذر "الحشد الشعبي"

المدينة نيوز :- أكدت حكومة إقليم كردستان العراق، أن المقاتلات الأميركية التي استهدفت ميليشيات الحشد الشعبي، الاثنين، في العراق وسوريا، لم تنطلق من قواعد بمطار أربيل الدولي.

وقال الناطق باسم حكومة كردستان العراق، جوتيار عادل، في بيان: "صرح المدعو أحمد المكصوصي، وهو أحد مسؤولي ميليشيا كتائب (سيد الشهداء)، بأن الطائرات الأميركية التي استهدفت الميليشيات انطلقت من مطار أربيل الدولي".

وأردف: "وإذ نرفض هذه المزاعم جملة وتفصيلا، فإننا نعدها ادعاءات عارية عن الصحة، بينما الحقيقة هي عكس ما افتراه، فالهجمات التي استهدفت أربيل نفذتها ميليشيات خارجة عن القانون، وما يدعيه هذا الشخص له دلالات سيئة جدا".

ونوه عادل إلى أن "ادعاءات المكصوصي تثبت وبالدليل القاطع، أن أي هجمات محتملة يمكن أن تطال أربيل، هي من أفعال الجهات التي ينتمي إليها المكصوصي ومن هم على شاكلته، وأن ما يلفقه ليس سوى ذريعة للاعتداء على أربيل".

ويرى مصدر سياسي كردي، رفض الافصاح عن هويته، في تصريح إلى موقع "سكاي نيوز عربية": "رد حكومة الإقليم شديد اللهجة هذا حيال اتهامات ميليشيات الحشد الشعبي، هو خطوة في الاتجاه الصحيح وفي محلها، كون هذه الجماعات الإرهابية ما انفكت طيلة الأشهر الماضية تستهدف مناطق إقليم كردستان العراق، خاصة مدينة أربيل، لدرجة ضربها أحياء ومناطق سكنية في عاصمة الإقليم".

ويضيف المصدر: "الاستهدافات المتكررة للميليشيات المدعومة من إيران، للمصالح والقواعد الدولية في العراق، خاصة في إقليم كردستان، هي ما استوجبت الضربات الأميركية".

ويتابع: "هذه الميليشيات العاجزة عن مواجهة واشنطن والتحالف الدولي، تحاول الاستقواء على إقليم كردستان وتحميله مسؤولية الهجوم الأميركي، في مسعى منها لخلط الأوراق ونشر الفوضى".

وكان آخر هجوم على عاصمة إقليم كردستان، قد وقع بطائرات مسيرة السبت الماضي، مستهدفة مناطق قريبة جدا من القنصلية الأميركية في أربيل، مما يعد مؤشرا سلبيا لمرحلة جديدة وخطيرة من الاستهداف للمصالح والمقار الدبلوماسية والعسكرية الدولية في العراق وإقليم كردستان.

من جانبه، يحذر الكاتب والمعلق السياسي طارق جوهر، في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية"، من "ظاهرة الميليشيات المسلحة المنفلتة التي أصبحت تهدد بتشكيل دولة ضمن الدولة في العراق، مما قد يؤدي مع الأسف إلى مزيد من الاحتقانات القومية والطائفية في البلاد، خاصة وأن الموسم الانتخابي بدأ، وكافة الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها".

ويرى مراقبون في إقليم كردستان، أن الضربات الأميركية، التي تمت بعد أقل من يومين على ذلك الاستهداف، "بعثت رسائل واضحة لطهران وأدواتها العراقية، بأن التمادي في الاعتداء على إقليم كردستان، وعلى قواعد التحالف الدولي فيه سيجابه برد عنيف".

ويعتبر هؤلاء أن هذا "يفسر رد فعل بعض زعماء الميليشيات الموالية لإيران، ومسارعتهم لاتهام الإقليم بالوقوف وراء الهجمات الأميركية التي طالت منشآت ومخازن أسلحة عائدة لمجموعة من ميليشيات الحشد الشعبي، والتي حددها البنتاغون وذكرها بالاسم ككتائب ما يعرف بـ"سيد الشهداء"، والتي وصفتها حكومة إقليم كردستان العراق، بكونها من المجموعات الخارجة عن القانون.

المصدر : سكاي نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن
الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
مصادر في حركة النهضة: القضاء يفرج عن 4 من منتسبي الحركة المتهمين بالقيام بأعمال عنف