الحنيفات يستقبل السفيرين الروسي لدى المملكة والأردني في كازاخستان

تم نشره الجمعة 02nd تمّوز / يوليو 2021 12:00 صباحاً
الحنيفات يستقبل السفيرين الروسي لدى المملكة والأردني في كازاخستان
مبنى وزارة الزراعة

المدينة نيوز :-  التقى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات في مكتبه بمقر الوزارة اليوم الخميس السفير الروسى لدى المملكة غيليب ديسياتنيكوف.
وأكد المهندس الحنيفات خلال اللقاء عمق العلاقات التي تربط المملكة مع روسيا وضرورة استثمار العلاقات الإيجابية لزيادة التبادل الزراعي بين البلدين الصديقين، خاصة وأن روسيا تعتبر من المصادر الأساسية لعدد من السلع الأساسية التي تستودرها المملكة ومنها القمح والشعير وتعتبر روسيا كذلك سوقا واعدة لأنواع المواشي المختلفة.
وأعرب الحنيفات عن أملة بأعادة تفعيل العلاقات بين البلدين في مجال استيراد المنتجات الأردنية ومنح الأردن المعاملات الجمركية التفضيلية للبضائع المشحونة مباشرة إلى روسيا أو عبر بلد ثاني بحال عودة الطريق البري إلى العمل مرة أخرى.
وبين الحنيفات، أن السوق الروسي كان من الأسواق الجيدة للمنتجات الزراعية الأردنية قبل الظروف الإقليمية التي عصفت في المنطقة خاصة لبعض المنتجات التي كانت تزرع خصيصا لهذا السوق.
بدوره، أكد السفير الروسي عمق العلاقات التي تربط الأردن مع بلاده، والحرص على تقديم كل الإمكانيات اللازمة لتطويرها في المنتجات البستانية خاصة أن وزير الزراعة الروسي هو رئيس اللجنة الروسية المشتركة مع الأردن.
وأبدى السفير الروسي استعداده لتنسيق زيارات للمسؤولين والقطاع الخاص تهدف إلى تفعيل العلاقات الزراعية بين البلدين بعد تخفيف الإجراءات الصحية المتعلقة بالسفر خلال الفترة المقبلة.
وعلى صعيد متصل التقى المهندس الحنيفات في مكتبه اليوم السفير الأردني في كازاخستان يوسف عبد الغني الذي نقل تحيات وزير الزراعة الكزخي للوزير وكذلك نقل رسالة شفوية من رئيس المنظمة الإسلامية للامن الغذائي التي يقع مقرها في كازاخستان، وذلك على ضوء اللقاء الذي عقده المهندس الحنيفات سابقاً عبر تقنيات التواصل مع رئيس ومدير المنظمة خلال الشهر الماضي ضمن برنامج اعمالها والتي تم خلالها دعوة الأردن للانضمام لهذه المنظمة التي تضم بعضويتها اكثر من ثلاثين بلداً .
وأكد الحنيفات، استعداد الأردن للمشاركة بأنشطة أعمال المنظمة خلال هذا اللقاء، كما تمنى الحنيفات على سفير المملكة لدى كازخستان تنسيق الجهود بين القطاع الخاص الكزخي والأردني لفتح آفاق للتبادل السلعي الزراعي خاصة لمادتي التمور وزيت الزيتون الأردن .
وأعرب عن أمله بمنح المنتجات الأردنية إعفاءات جمركية أو تخصيص حصص سنوية معفاة من الرسوم ضمن بروتوكولات ثنائية يتم ترتيبها بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة.
وأبدى السفير استعداده لبذل الجهود اللازمة من خلال أقسام السفارة المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة والترتيب مع إدارة المعارض للمشاركة ضمن أنشطتها الدورية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى