إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية

تم نشره الجمعة 02nd تمّوز / يوليو 2021 08:45 مساءً
إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية
علم الاردن

المدينة نيوز :- تطلق المؤسسة التعاونية الأردنية، يوم غد السبت الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021- 2025) بالتزامن مع الاحتفال الذي تقيمه بمناسبة يوم التعاون الدولي ضمن البروتوكولات الصحية المرعية وفقاً لأوامر الدفاع.
وقال مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح محمد الشلبي، إن الاحتفال بيوم التعاون الدولي تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الذي يأتي تنظيمه إنطلاقاً من حرص المؤسسة على ابراز العمل التعاوني في الأردن كأحد روافد التنمية المستدامة الشاملة يتزامن مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية التي أعدتها المؤسسة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (مشروع آفاق)، وبتمويلٍ من الحكومة الهولندية. وأضاف الشلبي، أن الاستراتيجية تحرص على تشجيع المجتمع المحلي على إنشاء الجمعيات التعاونية في مجالات متعددة على أسس المشاركة والمسؤولية الذاتية ومبدأ التكافل؛ لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للمجتمع، وللمساهمة في حل مشكلتي الفقر والبطالة.
وأوضح أن إعداد الاستراتيجية جاء كضرورة ملحة للتعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا التي ألمت بكافة القطاعات، مضيفاً أن المؤسسة التعاونية ومن خلال الاستراتيجية شخصت مكامن القوة والضعف التي اعترت مسار الحركة التعاونية، إضافة الى التهديدات التي واجهتها والفرص المتاحة لها.
وبيّن الشلبي، أن الاستراتيجية تتبنى توجهاً جديداً عبر الحث على استحداث تعاونيات في مجالات الطاقة المتجددة، والخدمة المشتركة، والمقاولات العمالية، وأصحاب المصلحة المتعددين وغيرها؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع التعاون على مستوى العالم، مع التركيز على فئات الشباب والمرأة والعمالة في الاقتصاد غير المنظم، كونها من بين الفئات المستهدفة لإنشاء مثل هذه التعاونيات.
وأشار إلى أن المؤسسة التعاونية ستعمل مع كافة شركاء التنمية على دعم الجمعيات والاتحادات التعاونية؛ بهدف الارتقاء بأدائها وتعزيز حضورها في المجتمع، كون الغاية من نشأتها خدمة أعضائها بالدرجة الأولى.
وتهدف الاستراتيجية إلى تنظيم الحركة التعاونية والنهوض بها من خلال توفير بيئة مواتية للتعاونيات وبما يضمن تحديث التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، إضافة إلى إنشاء تعاونيات مستقلة معتمدة على الذات ومبنية على مبادئ التعاون وقيمه العالمية، وتخدم الأعضاء، وكذلك توفير البنية التحتية لتوفير خدمة فعالة للتعاونيات.
وبين أن المؤسسة التعاونية وانسجاماً مع مخرجات الاستراتيجية، ستقوم بإنشاء معهد التنمية التعاوني، لرفع الوعي العام بأهمية التعاونيات وتنظيم ورش التدريب واعداد المسوحات والدراسات الاستشارية، إلى جانب توفير نافذة تمويلية من خلال تأسيس صندوق التنمية التعاوني لتقديم المنح والقروض للتعاونيات، وانشاء مديرية مراقبة الحسابات التعاونية.
ويشار إلى أن مجلس الوزراء، أقر الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021 – 2025)، التي أعدتها المؤسسة التعاونية الأردنية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبتمويلٍ من الحكومة الهولندية.
--(بترا)
 



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى