البنتاغون : الجنرال فرانك ماكينزي بديلا عن الجنرال سكوت ميلر في أفغانستان

تم نشره الجمعة 02nd تمّوز / يوليو 2021 11:01 مساءً
البنتاغون : الجنرال فرانك ماكينزي بديلا عن الجنرال سكوت ميلر في أفغانستان
المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي

المدينة نيوز :- قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، الجمعة، إن قطر تستضيف مكتباً لتقديم الدعم الاستشاري العسكري والصيانة في أفغانستان.

وأضاف جون كيربي في مؤتمر صحفي أن واشنطن مستمرة بدعم السلطات الأفغانية في مواجهة الإرهاب، ومن أجل إحلال الأمن وتسليم القواعد للقوات الأفغانية، مشيراً إلى أن هذه خطوة مهمة على طريق الانسحاب من هذا البلد.

وأشار كيربي إلى أن وزير الدفاع لويد أوستن "وافق على نقل قيادة مهمتنا في أفغانستان من الجنرال سكوت ميلر للجنرال فرانك ماكينزي"، لافتاً إلى أن الجنرال ميلر سيظل في أفغانستان لبضعة أسابيع للعمل على تدابير نقل السلطة للجنرال مكينزي.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن القوات الأمريكية أخلت واحدة من أكبر القواعد العسكرية في أفغانستان، في إطار اتفاق السلام مع طالبان الموقع في العاصمة القطرية الدوحة، في فبراير 2020.

وأوضح مسؤول أمني كبير، طلب عدم نشر اسمه، أن "جميع الجنود الأمريكيين وأفراد قوات حلف شمال الأطلسي غادروا قاعدة بغرام الجوية"، وفق وكالة "رويترز".

وأشارت الوكالة إلى أن إغلاق قاعدة بغرام الجوية، التي تبعد 40 ميلاً إلى الشمال من كابل، ينهي الوجود العسكري الأمريكي في أهم قاعدة جوية في أفغانستان.

وكانت واشنطن تستخدم قاعدة بغرام بشكل متكرر لشن ضربات جوية على حركة طالبان وغيرها من الجماعات الإسلامية المتشددة في الحرب الأفغانية المستمرة منذ 20 عاماً، وستسلم القاعدة إلى وزارة الدفاع الأفغانية.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية: إن "قواتنا ستشرف على قاعدة بغرام وتستخدمها في مكافحة الإرهاب"، مؤكداً أن جميع القوات الأمريكية والأجنبية غادرت قاعدة بغرام قرب كابل.

وأضاف المسؤول الأفغاني، في تصريحات لقناة "الجزيرة"، الجمعة، أن القوات الحكومية تستعيد السيطرة على معبر شيرخان على الحدود الطاجيكية من حركة طالبان.

وبدأت القوات الأمريكية الانسحاب من أفغانستان، منذ أول مايو الماضي؛ لإنهاء أطول حرب أمريكية، وذلك تنفيذاً لاتفاق الدوحة، المبرم أواخر فبراير 2020، بين واشنطن وحركة "طالبان".

واستضافت الدوحة المفاوضات الأفغانية التي انطلقت في سبتمبر الماضي، ولكنها لم تحدث اختراقاً يُذكر في ظل الخلافات بين الفرقاء الأفغان (الحكومة وطالبان).

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها