مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان يعقد مؤتمراً صحفياً حول اللامركزية

تم نشره السبت 03rd تمّوز / يوليو 2021 05:45 مساءً
مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان يعقد مؤتمراً صحفياً حول اللامركزية
من اللقاء

المدينة نيوز :- عقد مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان مؤتمراً صحفياً لإطلاق ورقة سياسات حول " تعزيز التخطيط التشاركي للمجالس المنتخبة (اللامركزية و البلدية والمحلية) .

وقال مدير مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان الدكتور عماد الدين زغول ، خلال المؤتمر الذي عقد بفرع المركز بإربد أن المركز على مدى السنوات السابقة قام بإعداد بحث تشاركي مجتمعي يختص بإدماج الفئات المهمشة بالخطط التنموية للمجالس الخدمية الثلاث ( اللامركزية والبلدية و المجالس المحاية ) في محافظة اربد وقد ظهر بوضوح عدم الرضى من المجتمع المحلي عن الخدمات المقدمة وليس فقط من قبل الفئات الأكثر عرضة للانتهاك .

وزاد انه بناءا على نتائج البحث فقد قام مركز ارض السلام بعمل جلسات تركيز شملت عدد كبير من اعضاء المجالس المنتخبة الخدمية بالاضافة الى اصحاب العلاقة حيث تم اللقاء مع وزير الادارة المحلية ومحافظ اربد ورئيس بلدية قصبة اربد وممثلي عن وزارة التنمية السياسية.

وبين الدكتور زغول الى أن ورقة السياسات تهدف إلى تسليط الضوء على أداء هذه المجالس والتحديات التي تواجهها بالإضافة إلى الدروس المستفادة والتوصيات المستقبلية للمضي قدماً في مختلف محاور تعزيز التخطيط التشاركي لا سيما ان التوجيهات الملكية للحكومات في الورقة النقاشية الخامسة والمتضمنة أكدت على إعطاء الأولوية لقوانين الحكم المحلي عبر انجاز قوانين الانتخابات البلدية واللامركزية.

واضاف ان الاردن اقر في العام 2015 ، الهيكلية القانونية للامركزية عن طريق قانونين اثنين: قانون البلديات رقم 41، وقانون اللامركزية رقم49 لسنة 2015 ، واللذين على ضوئهما عقدت كل من الانتخابات البلدية واللامركزية، حيث جرت الانتخابات البلدية في عام 2017 وفقا لنظام جديد، كما تزامنت مع انتخابات اللامركزية لاختيار مجالس المحافظات التي جرت لأّول مّرة في الأردن، والتي شارك فيها ما يقرب من (32%) من الناخبين.

واضافت مديرة البرامج في مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان لانا ابو سنينة ان المجالس المنتخبة الخدمية في الاردن ( المجالس البلدية / مجالس اللامركزية/ المجالس المحلية ) تعد من أهم الهيئات التي يحتاجها المجتمع المحلي وضرورة تطوير أدائها وتفعيل دورها في كل المجالات الخدمية .

واضافت ان تجربة المجالس اللامركزية حديثة النشأة وتحتاج الى مراجعات وتقييم من أجل التجويد والتطوير وتحسين ادائها لتخدم الأهداف التي أنشئت من أجلها وضرورة الفصل في الادوار والمهام لكل مجلس وعدم تداخلها مع المجالس الخدمية الأخرى الأمر الذي يزيد من زيادة الانجاز وتفعيل العمل التكاملي بين المجالس وتعزيز مشاركة المواطنين في صنع القرار التنموي لتحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية من جهة واستثمار الموارد المتاحة من جهة أخرى.

وبينت ان مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان نفذ بالشراكة مع منتدى خدمة السلام المدني بحثا تشاركيا في محافظة اربد بمشاركة نخبة كبيرة من أعضاء المجالس المحلية واللامركزية والبلدية و قادة من المجتمع المحلي وصناع القرار.

واشارت ابو سنينة ان توصيات نتائج البحث تتلخص في ضرورة اجراء حوار وطني يتعلق بتجويد قانون انتخاب مجالس الحكم المحلي، ووضع برنامج متكامل يتضمن وضع دليل اجراءات للتخطيط الاستراتيجي والتنفيذي والتنموي للمجالس المنتخبة الخدمية.

وقال ممثل منتدى خدمة السلام المدني يوسف بدوي ان المنتدى مهتم بالعمل التشاركي مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات القاعدية . وان المنتدى سعيد جدا بشراكته مع مركز ارض السلام من عام 2019 خصوصا انهم يعملون معا من اجل التنمية في محافظة اربد لذلك كان لابد من العمل على المجالس المنتخبة الخدمية .

وبين بأن مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان مؤسسة غير ربحية اردني تأسس في عام 2014 بسواعد شباب طموح وأصحاب خبرات سابقة في هذا الحقل التنموي الهام ليستشرفوا معاً احتياجات المجتمع واعادة تأهيل وتوعية وتثقيف المجتمع فيما يخص قضايا العنف المبني على النوع الإجتماعي.

 



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها