1.3 مليار دولار مساعدات أميركية للاردن في 2022

تم نشره الأحد 04 تمّوز / يوليو 2021 12:47 صباحاً
1.3 مليار دولار مساعدات أميركية للاردن في 2022
دولارات

المدينة نيوز :- كشف مشروع ميزانيّة الكونغرس الأميركي للعام المقبل عن توجه الولايات المتحدة لتخصيص حوالي 1.3 مليار دولار مساعدات للأردن، منها 910.8 مليون دولار مساعدات اقتصاديّة وحوالي 350 مليون دولار مساعدات عسكريّة.
وجاء في الموازنة المقترحة للسنة الماليّة 2022 أنّه وكجزء من التزام الولايات المتحدة مع الأردن بمذكرة تفاهم فإنّ المساعدات الاقتصاديّة المقترحة ستستهدف تعزيز أجندة الإصلاح الاقتصادي للحكومة الأردنية، والتخفيف من آثار COVID-19 ، ومعالجة الوجود المستمر للاجئين.
كما سيعزز التمويل كفاءة الخدمات الحكومية، ويحفز السياسات الرئيسة والإصلاحات القانونية، ويشجع تنمية القطاع الخاص.
وتشمل المساعدات الاقتصاديّة دعمًا مباشرًا لموازنة الحكومة الأردنية للنفقات غير العسكرية، وبالتالي تقليل العجز المتوقع في الميزانية.
وأشارت إلى أنّ الولايات المتحدة ستدعم الاستقرار الاقتصادي للحكومة الأردنية من خلال توفير 490 مليون دولار كمساعدة مباشرة لدعم الموازنة، وتحسين بيئة الأعمال التجارية، وزيادة ربط الطاقة الإقليمي في الأردن.
كما سيتم دعم النمو الشامل الذي يقوده القطاع الخاص من خلال تعزيز التنافسية والإنتاجية والاستثمار في الصناعات التي توجد فيها إمكانية لتحقيق نمو وتوظيف مرتفعين.
وستدعم الولايات المتحدة البرامج التي ستساعد الحكومة على زيادة توليد الإيرادات، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحسين الإدارة المالية العامة، والاستفادة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص.
كما ستعزز المساعدات قدرة الأردن على تحسين أمنه المائي وتقليل الفاقد من عائدات المياه، بسبب السرقة والتسريبات والعدادات غير الدقيقة، إضافة إلى تحسين البنية التحتية لمعالجة المياه ومياه الصرف الصحي وتعزيز الحفاظ على المياه من خلال تقنيات محسّنة وممارسات أكثر كفاءة لاستهلاك المياه.
كما ستعمل الولايات المتحدة على دعم المساءلة الديمقراطية والشفافية ودعم النساء والشباب. وسيتم استهداف تعزيز المساءلة في حكومة الأردن، وتحسين استقلال القضاء، وتعزيز سيادة القانون لحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل، وزيادة التواصل بين الحكومة والمواطنين.
وسيتم دعم جهود الأردن لزيادة الشفافية لمكافحة الفساد، ودعم المسؤولين المنتخبين في تمثيل أفضل لناخبيهم، وتعزيز انتخابات شفافة.
وسيتم توفير المساعدة الفنية لتحسين تقديم الخدمات المحليّة، وتعزيز اللامركزية الحكومية بين الجنسين والمشاركة الإيجابية للشباب وتعزيز الأطر التنظيمية والمؤسسية للتخفيف من الحواجز لزيادة المشاركة الاقتصادية والسياسيّة.
كما سيتم دعم الحكومة لتوفير الخدمات الأساسية بشكل مستدام مثل الصحة والتعليم، لا سيما في المجتمعات التي تستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين، وقد تدعم أيضًا الحماية الاجتماعية.
في العام 2022، سيتم استهداف الوصول إلى التعليم الجيد للأطفال والشباب من جميع الجنسيات في الأردن، وعلى تحسين الوصول إلى بيئات تعليمية آمنة من خلال بناء المدارس وبناء أنظمة محلية فعالة وتعزيز جودة التعليم.
كما سيتم العمل على تحسين البنية التحتية التعليمية والمعدات التي تعمل على تحسين بيئات التعلم؛ وزيادة قدرة الإدارة والمعلمين والمجتمعات على الاستجابة لاحتياجات الطلاب؛ والتركيز على تلبية احتياجات الشباب المعرضين للخطر.
كما سيتم دعم قطاع الصحة لتعزيز تقديم الخدمات الصحية على الصعيد الوطني ودعم وزارة الصحة في توسيع تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها (بما في ذلك ضد COVID-19)، وسيتم دعم الوصول العادل إلى خدمات صحة الأم والوليد والإنجاب ورعاية الأطفال عالية الجودة، مع التركيز بشكل خاص على الرعاية الأولية والوقائية.
وستعمل البرامج على توسيع و / أو تجديد المرافق الصحية وتقوية النظام الصحي من خلال إنشاء آليات ضمان جودة الرعاية الصحية، وتحديث القوى العاملة الصحية وتجهيزها بالكامل، وضمان استدامتها المالية.
وذكرت أنّه سيتم دعم الأردن بمساعدات عسكرية بحجم 350 مليون دلار، حيث أنه حليف إقليمي رئيسي، وعضو بارز في التحالف لهزيمة داعش. وستدعم هذه المساعدات جهود القوات المسلحة الأردنية لتحديث وتعزيز قدرتها على مواجهة التهديدات الأمنية.
وستركز المساعدة على تحسين قدرة أمن الحدود للقوات الجوية وتعزيز قدرتها على التشغيل البيني مع الولايات المتحدة للمشاركة في عمليات التحالف، بما في ذلك من خلال تحديث طائرات F-16.
وسيتم العمل على دعم التدريب وتوفير المعدات لتعزيز الاستقرار الإقليمي، وتحسين أمن الحدود وقدرات مكافحة الإرهاب، ومعالجة عدم الاستقرار الناجم عن الصراع في سورية.
يشار إلى أن هذه المساعدات تأتي ضمن مذكرة التفاهم التي وقعت في 14 شباط (فبراير) 2018 بين الولايات المتحدة والأردن، والتي التزمت فيها الولايات المتحدة بتقديم 1.275 مليار دولار سنويا مساعدات ثنائية أساسيّة على مدار خمسة أعوام بقيمة إجمالية قدرها 6.375 مليار دولار (2018-2022).
وكان قانون موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2021 قد قدّر المساعدات التي ستقدّم للأردن بحوالي 1.275 مليار دولار.
وقالت الموازنة التي كانت قد أقرّت من قبل مجلس النواب إنّ المساعدات التي ستقدّم للأردن ستتضمن 760.8 مليون دولار مساعدات اقتصادية، و500 مليون مساعدات عسكرية، وحوالي 15 مليون دولار أخرى مساعدات لحظر الانتشار ومكافحة الارهاب وإزالة الألغام، وبند التدريب والتعليم العسكري دون أن تذكر حجم المساعدات الإضافية لهذا العام.

المصدر : الغد 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات