حمودة: صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق تعود لمعدلاتها قبل جائحة كورونا

تم نشره الأحد 04 تمّوز / يوليو 2021 08:32 مساءً
حمودة: صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق تعود لمعدلاتها قبل جائحة كورونا
مبنى غرفة صناعة الزرقاء

المدينة نيوز:- أظهرت التقارير الإحصائية الصادرة عن غرفة صناعة الزرقاء تعافي صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق مقارنة بفترات ما قبل جائحة كورونا، وفقا لرئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة.
وبين حمودة أن الصادرات الصناعية للنصف الأول من العام الحالي ارتفعت بنسبة 7.5 بالمئة، لتبلغ ما مجموعه 446.5 مليون دولار، مقارنة مع 415.4 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف أن "منحنى الصادرات يشير إلى تعافي الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق، وعودتهما إلى معدلاتهما لفترات ما قبل الجائحة، حيث نمت الصادرات للنصف الأول من العام الحالي بنسبة 1 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، أي قبل كورونا، والتي بلغت 442 مليون دولار، لتبدأ مرحلة جديدة من الارتفاعات التي نأمل أن نشهدها خلال النصف المتبقي من العام الحالي".
وكشف حمودة أن صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق من المنتجات الصناعية ارتفعت كذلك بنسبة 7 بالمئة، خلال شهر حزيران من العام الحالي، حيث بلغت الصادرات خلاله 80.9 مليون دولار، مقارنة بـ 75.7 مليون دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي، وارتفعت الصادرات بنسبة 5 بالمئة، مقارنة بشهر حزيران من عام 2019 والتي بلغت 77 مليون دولار.
وأشار إلى ارتفاع صادرات معظم القطاعات الصناعية، وخاصة تلك التي تمتاز بقيمة مضافة عالية كالقطاع الهندسي والإنشائي والبلاستيكي والعلاجي والتعبئة والتغليف، كما ارتفعت الصادرات إلى مجموعة الدول العربية بنسبة 13 بالمئة، لتبلغ ما مجموعه 154 مليون دولار، مُشكلة ما نسبته 34.5 بالمئة، من المجموع الكلي للصادرات خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، والبالغة ما مجموعه 136.2مليون دولار.
وبلغت الصادرات إلى العراق، خلال فترة المقارنة، ما مجموعه 46 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 11 بالمئة، عن النصف الأول من العام الماضي، والتي بلغت ما قيمته 41.5 مليون دولار، ومن المتوقع أن تُعزز بعد الزيارة الناجحة لجلالة الملك عبد الله الثاني إلى العراق الشقيق الأسبوع الماضي.
كما ارتفعت الصادرات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 110بالمئة، خلال فترة المقارنة، لتبلغ ما مجموعه 21.8 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت ما قيمته 10.4مليون دولار.
فيما بلغت الصادرات إلى الكويت خلال فترة المقارنة 11.8 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 69 بالمئة، عن النصف الأول من العام الماضي، عندما بلغت ما قيمته 7 مليون دولار.
وارتفعت الصادرات إلى جمهورية مصر خلال فترة المقارنة بنسبة 63 بالمئة، لتبلغ ما مجموعه 3.1 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت ما قيمته 1.9 مليون دولار.
وبين حمودة أن الصادرات إلى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 48.6 بالمئة، من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت 217.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، وبنسبة ارتفاع بلغت 2.7 بالمئة، مقارنة مع 211.5 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة الأميركية، ما مجموعه 203.4 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 3 بالمئة، عن النصف الأول من العام الماضي، والتي بلغت ما قيمته 197.5 مليون دولار، بينما بلغت الصادرات إلى كندا ما مجموعه 12.5 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 2.5 بالمئة، عن النصف الأول من العام الماضي، والتي بلغت ما قيمته 12.2 مليون دولار.
كما شكلت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي، خلال النصف الأول من عام 2021، ما نسبته 4.5 بالمئة، من قيمة الصادرات الكلية وبقيمة إجمالية بلغت 19,9مليون دولار، مرتفعة بنسبة بلغت 54 بالمئة، مقارنة بـ 12,9 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف حمودة أن صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، احتلت المرتبة الأولى بقيمة بلغت 243,78 مليون دولار، خلال النصف الأول من عام 2021 مرتفعة بنسبة بلغت 7 بالمئة، مقارنة مع قيمة صادرات هذا القطاع خلال الفترة نفسها من عام 2020 والتي بلغت 227,36 مليون دولار.
وبين أن قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية احتل المرتبة الثانية بقيمة صادرات بلغت 71,16 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الحالي، بالرغم من انخفاضها عن العام الماضي، بنسبة 12بالمئة، إلا أنها ارتفعت بنسبة 18بالمئة، عن عام 2019 والتي بلغت حينها 60,5 مليون دولار.
كما احتلت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات المرتبة الثالثة بقيمة بلغت 30,67 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مرتفعة بنسبة 23 بالمئة، مقارنة مع قيمة صادرات القطاع خلال الفترة نفسها من عام 2020 والتي بلغت 24,9 مليون دولار.
وجاءت صادرات قطاع الصناعات الإنشائية بالمرتبة الرابعة بقيمة بلغت 23,97 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الحالي، وبنسبة ارتفاع بلغت 36 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020 التي حققت فيه صادرات القطاع ما مجموعه 17,63 مليون دولار، وحلت صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بالمرتبة الخامسة خلال النصف الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت 23,19 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 36 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت قيمة صادرات القطاع فيه ما مجموعه 17,38 مليون دولار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن
الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا