المياه: توقيع اتفاقيتين مع بنك الاعمار الالماني لتحسين عمليات التزويد المائي

تم نشره الثلاثاء 06 تمّوز / يوليو 2021 01:32 مساءً
المياه: توقيع اتفاقيتين مع بنك الاعمار الالماني لتحسين عمليات التزويد المائي
وزارة المياه والري،

المدينة نيوز :-  وقعت في وزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتين لقرضين ممولين من الحكومة الالمانية من خلال بنك الاعمار الالماني.

وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، خلال توقيع الاتفاقيتين، بحضور نائب مدير بنك الاعمار الالماني سوسن العاروري، ان الاتفاقيتين هما ضمن برنامج تمويل المرحلة السابعة لبرنامج ادارة مصادر المياه بقيمة اجمالية تبلغ 74 مليون يورو.

واشار الى ان الاتفاقيتين من اهم الاتفاقيات التي سيكون لها تأثير إيجابي على تحسين عمليات التزويد المائي ورفع قدرات قطاع المياه لمواجهة آثار التكيف مع المناخ.

وأضاف ان الاتفاقيتين تهدفان لتعزيز انظمة التزويد المائي في عدد من مناطق المملكة وتطوير منظومة مياه الري في وادي الاردن، بعد استكمال جميع الاعمال والمشاريع المتعلقة بهذه المشاريع، والتي سيكون لها الاثر في تطوير منظومة المياه في مختلف مناطق المملكة، في مواجهة التغير المناخي وتطوير موارد المياه.

واكد الوزير ان برنامج التمويل للمرحلة السابعة بقيمة 50 مليون يورو، سيكون موجها لدعم استراتيجيات قطاع المياه واستدامة التنوع الحيوي ويتكون من اربعة مكونات، تتضمن إعادة تأهيل شبكات المياه في مدينة مأدبا بما يضمن تحديث انظمة التزويد المائي وبناء محطة لمعالجة مياه وادي الهيدان ومياه سد الوالة وتطوير مصادر المياه السطحية والجوفية في منطقة الهيدان.

وبين ان هذه المرحلة لتعزيز التزويد المائي لمحافظة مأدبا ومناطق جنوب العاصمة عمان لخدمة اكثر من 20 الف مواطن في مأدبا، و100 الف مواطن في مناطق جنوب عمان، وتطوير مصدر مائي جديد في منطقة البازلت (شرق العاقب)، من خلال اعادة تأهيل مجموعة من الابار لتعزيز التزويد المائي لمناطق الشمال بما يخدم اكثر من 100 الف مواطن، وتوفير أدوات وقطع غيار لسلطة المياه لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وفيما يتعلق ببرنامج تمويل المرحلة الخامسة، قال النجار انها تتضمن مشروعا لدعم قدرات سلطة وادي الأردن في مواجهة التغيرات المناخية، من خلال تقليل الفاقد في قناة الملك عبدالله في وادي الأردن، وتطوير منظومة مياه الري وتعزيز قدرة المزارعين لتحسين انظمة الري وتقليل الفاقد بما يحسن ويرفع من كفاءة الري للمزارعين في مناطق وادي الاردن.

واوضح ان 11500 مزارع في مناطق الاغوار الوسطى، سيستفيدون من مشروع المرحلة الخامسة.

ويهدف برنامج مواجهة التكيف المناخي المرحلة الثالثة الى تطوير 80 بالمئة من انظمة الري في مناطق وادي الاردن الممول من الحكومة الالمانية والاتحاد الاوروبي.

من جانبه، لفت القائم بأعمال التعاون الالماني في السفارة الالمانية نيكولاس فون كالم، الى ان المانيا ستبقى شريكا رئيسيا مع الاردن لمواجهة مختلف التحديات، خاصة مواجهة اعباء اللجوء السوري وتحديات المياه والتغيرات المناخية .

يشار الى ان بنك الاعمار الالماني قدم تمويلا لمشاريع وبرامج بقيمة 5ر1 مليار يورو تركزت في قطاعات المياه والتعليم والتشغيل.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى