الحكومة الافغانية تستعيد مديريات من طالبان وقلق طاجيكي من التطورات على الحدود

تم نشره الثلاثاء 06 تمّوز / يوليو 2021 05:21 مساءً
الحكومة الافغانية تستعيد مديريات من طالبان وقلق طاجيكي من التطورات على الحدود
الحدود الافغانية الطاجيكية

المدينة نيوز :- أعلن مستشار الأمن القومي الأفغاني استعادة السيطرة على 14 مديرية من طالبان، مجددا عزم الحكومة شن عملية عسكرية واسعة ضد مسلحي الحركة في الولايات الشمالية، وسط تحركات سياسية محتشمة تحاول حلحلة ملف المحادثات السياسية بين الأطراف المتصارعة.

وتحدث المستشار الأفغاني عن عودة نحو 2000 من القوات الحكومية إلى البلاد من طاجيكستان كانوا قد لجؤوا إليها في وقت سابق.

ومن جانبه قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن الجنود الحكوميين عبروا الحدود إلى طاجيكستان، ونقلوا معهم جميع المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة.

وقد أعلنت وزارة الدفاع مقتل 26 من مسلحي طالبان في غارة جوية على ولاية لوغر جنوبي كابل، بالتزامن مع وصول وزير الداخلية، وقائد الجيش، إلى قندهار لتقييم الوضع الأمني هناك.

ونقل مراسل الجزيرة اليوم عن مصدر بالداخلية تأكيده مقتل شرطي وإصابة 21 في تفجير سيارة بولاية قندهار جنوبي البلاد.

من جانبه، قال رئيس البرلمان مير رحمان إن سيطرة طالبان على عدد من المديريات سابقة خطيرة ويجب التصدي لها، وناشد الحركة الحفاظ على المباني الحكومية والبنية التحتية باعتبارها ملكا للشعب لا الحكومة، وفق تعبيره.

تقدم طالبان
وذكرت مصادر أفغانية أن طالبان سيطرت على 11 مقاطعة الساعات الماضية في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد عند الحدود مع طاجيكستان.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مسؤولين أفغان سقوط عشرات المقاطعات في جميع أنحاء البلاد بيد الحركة خلال الأسابيع الأخيرة.

والمقاطعات التي سيطرت عليها الحركة في ولاية بدخشان هي مايماي، نوساي، شوكي، خوهان، إسحاقشيم، شهداء ياوان. ومقاطعتا نيش وميانشين في قندهار، مقاطعة ناوا في هلمند، شينواري في باروان.

وأوردت وكالة رويترز أن مسؤولين أمنيين غربيين يقولون إن قوات طالبان استولت على أكثر من 100 منطقة، لكن الحركة تقول إنها تسيطر على أكثر من 200 منطقة في 34 إقليما تزيد مساحتها على نصف مساحة أفغانستان.

طاجيكستان
وعقب سيطرة طالبان على مناطق في ولاية بدخشان، أصدر رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن تعليمات لوزارة الدفاع بنشر 20 ألف جندي احتياطي لتعزيز الحدود مع أفغانستان.

وكان الرئيس الطاجيكي قال الأحد -في مكالمة هاتفية مع نظيره الأفغاني أشرف غني- إنه يشعر بالقلق بشأن التوترات في منطقة الحدود.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) الأميركية إن حركة طالبان بدأت تحصيل الرسوم الجمركية من الحركة التجارية عبر الحدود مع طاجيكستان.

"قلق" روسي
من جهته أعلن نائب وزير الدفاع الروسي أن بلاده ستبذل جهودا لحماية الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان إن دعت الضرورة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الوضع في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي يثير القلق ويتطور بشكل سيئ، وإن ما يحصل في أفغانستان هو زعزعة لاستقرارها.

وكشف المسؤول الروسي أن بلاده لا تجري أي نقاشات بهدف إرسال قوات إلى أفغانستان، لكن مع تطور الوضع فإن العسكريين الروس سيتخذون القرارات اللازمة، على حد تعبيره.

تحركات
سياسيا، التقت الممثلة الأممية الخاصة لأفغانستان ديبورا لاينز فريق المفاوضات التابع لحركة طالبان بالدوحة حيث ناقشت آلية الدعم الأممي لمفاوضات السلام في أفغانستان.

وذكرت الممثلة الأممية، في تغريدة عبر تويتر، أن على مفاوضات السلام أن تكون حقيقية وأن تحظى بالأولوية باعتبارها السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وجلب الأمل للشعب الأفغاني.

وأفادت وكالة بلومبيرغ، في تقرير لها عن الوضع الميداني والإنساني شمال أفغانستان، أن عشرات آلاف العوائل الأفغانية نزحت من منازلها نتيجة المعارك.

ونقلت عن مساعد المتحدث باسم الرئيس الأفغاني اتهامه حركة طالبان بتفضيل الحرب على تسريع عملية السلام المتعثرة، حسب قوله.

وقال متحدث باسم طالبان إن الحركة تعتزم تقديم مقترح سلام مكتوب إلى الحكومة الشهر المقبل على أقصى تقدير.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم طالبان قوله اليوم "سيتم التعجيل بمحادثات السلام وعملية السلام الأيام المقبلة.. ومن المتوقع أن تدخل مرحلة مهمة.. ستتعلق بخطط السلام بطبيعة الحال".

وأضاف مجاهد "من المحتمل أن يستغرق الأمر شهرا للوصول إلى تلك المرحلة عندما يتبادل الجانبان خطتهما المكتوبة للسلام" وقال إن أحدث جولة من المحادثات مرت بمنعطف حاسم.

وصرح المتحدث باسم الحركة "رغم أننا (طالبان) لدينا اليد العليا في ساحة القتال، فإننا جادون للغاية بشأن المحادثات والحوار".

ومن جانبها قالت ناجية أنواري المتحدثة باسم وزارة شؤون السلام الأفغانية "من الصعب توقع أن طالبان ستزودنا بوثيقة مكتوبة لخطة سلام في غضون شهر، لكن لنكن إيجابيين. نأمل أن يقدموها لفهم ما يريدون".

وكان المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان توماس نيكلاسون قال الأسبوع الماضي إن الوقت ينفد أمام تقديم طالبان خطة سلام مكتوبة، وإن تقديمها مقترحا من هذا القبيل سيكون دلالة على تأثير باكستان الناجح على هذه الحركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات