انطلاق أعمال المجلس الوطني لمهارات السياحة والضيافة

تم نشره الثلاثاء 06 تمّوز / يوليو 2021 09:38 مساءً
انطلاق أعمال المجلس الوطني لمهارات السياحة والضيافة
مبنى وزارة السياحة والاثار

المدينة نيوز :- أطلق المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة أعماله، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية وزير العمل يوسف الشمالي ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، ضمن الجهود المستمرة لتدريب وتوظيف الشباب الاردني في قطاع السياحة والضيافة.

وسيعمل المجلس بالشراكة مع هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية والقطاع الخاص، على توفير التدريب المهني اللازم للشباب الاردني، وإعدادهم للالتحاق بالعمل في عدد من الفنادق والمنشآت السياحية، بعد إتمام كافة مراحل البرامج التدريبية، حيث ستركز البرامج على مجالات تدريبية تستهدف التطوير المهني للمشاركين، وبناء قدراتهم ومهاراتهم. وقال وزير العمل يوسف الشمالي، "نحن سعداء بإطلاق المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة الذي جاء معبرا عن أحد أهم الاهداف الرئيسية لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، في استهداف الشباب الاردني في مجالات التدريب المقرون بالتشغيل، والتدريب وريادة الأعمال، بالتعاون مع القطاعات المختلفة".

وأضاف، أننا نسعى إلى تحقيق رؤية الهيئة، بتوفير قوى بشرية، تمتلك المهارة والخبرة المهنية، على المشاركة في المشاريع الريادية، وتحفيز الشباب الأردني على الالتحاق بالتدريب، والتعليم المهني والتقني، الأمر الذي سيسهم في خلق فرص العمل وحل مشكلتي الفقر والبطالة، والإسهام في نمو عجلة الاقتصاد الوطني.

ولفت الشمالي، إلى أن المجلس سيقوم بوضع وتطوير المعايير المهنية، وتعريف مجموعة المهارات التي تحتاجها الوظائف في القطاعات المتخصصة، لينعكس ذلك على البرامج التدريبية، وبالتالي تخريج متدربين اصحاب كفاءة، يمتلكون المهارات التي يحتاجها القطاع الخاص.

وأشار إلى أن قطاع السياحة والضيافة في الأردن، هو من أهم القطاعات الاقتصادية التي تم الاستثمار فيها من القطاع الخاص، ووجود عمالة ماهرة كفؤة في هذا القطاع الوطني، سيضمن استمرارية تطور وتقدم القطاع وتقليل نسب البطالة.

وأكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز، أن العنصر البشري هو الأساس في قطاع السياحة، ونسعى إلى تطويره من خلال فتح مراكز تدريبية تعليمية متقدمة، تقوم على تدريبه وتأهيله، مشيراً إلى ضرورة توعية جيل الشباب من كلا الجنسين، لأهمية العمل بالقطاع السياحي والفائدة المتأتية من جراء العمل فيه.

وقال: "نؤمن بأن القطاع السياحي من أهم القطاعات التي ستساهم في حل مشكلة البطالة بالمستقبل"، مؤكداً سعي الوزارة وبالتعاون مع الجمعيات السياحية، ومجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة، للعمل على تطوير مهارات الشباب الأردني، وادماجهم بسوق العمل.

ولفت الوزير الفايز إلى ضرورة العمل على تطوير المعايير المهنية، والمناهج والبرامج، وتدريب المتدربين، لمواكبة التطور الحاصل في سوق العمل، وخاصة بعد جائحة كورونا، التي قادت إلى التحول الرقمي، والاستخدام للتكنولوجيا، واتباع أساليب السلامة بشكل مكثف لضمان عدم نقل العدوى.

وأشاد الفايز، بجهود المجلس الوطني للسياحة والضيافة والشركاء كافة، الذين يعملون على بناء القدرات، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتمكين المهنيين في صناعة السياحة والخدمات، وتحقيق تنمية مستدامة، بهدف ترسيخ مكانة الأردن كوجهة سياحية عالمية، تتميز بجودة خدمات الضيافة، التي تقدمها لزوارها خلال كل مرحلة من مراحل زيارتهم إلى المملكة.

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأردن بريدجت بريند، "يسرنا العمل مع الشركاء بالأردن وتقديم الدعم اللازم للمجلس الوطني لمهارات السياحة والضيافة، الذي يوفر فرص تدريب متخصصة للشباب الاردني، لمساعدتهم على إيجاد الوظائف".

ولفتت إلى أن القطاع السياحي في العالم والأردن واجه العديد من الصعوبات، والتحديات خلال جائحة كورونا، مؤكدة أن الأردن يتمتع بوجود أماكن سياحية، وأثرية رائعة وجميلة وفريدة من نوعها.

وقالت المدير الدولي لبرنامج الجندر والادماج الاقتصادي في البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باربرا رامبوسك، " إن البنك يعمل مع الشركاء كافة، من أجل الوصول إلى اسواق مستدامة، وفتح فرص العمل أمام الشباب والفتيات، من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتوفير المهارات التي يحتاجونها في سوق العمل".

من جهته، قال رئيس هيئة تنمية وتطوير المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة "تماشياً مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في توليد الفرص الوظيفية للكفاءات الاردنية، سيساهم المجلس في تعزيز العمل بشكل مستدام في القطاع السياحي، فضلاً عن تشجيع الشباب الأردني، على التوجه إلى هذا القطاع، باعتباره واحداً من أكثر القطاعات الاقتصادية نمواً في العالم وتحقيق القيمة المحلية المضافة، من خلال تمكين الكفاءات الوطنية، وتأهيلها للعمل في قطاعي السياحة والضيافة".

وأضاف، أن المجلس يركز على إعداد المتدربين، وفق أعلى المعايير من خلال مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتخصصة في القطاع، وتشجيعهم على الانخراط في بيئة عمل تنافسية، ومحفزة من خلال دورات مهنية عالية الجودة، والتدريب العملي الذي سيتلقونه.

بدوره، قال رئيس المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم "انطلاقاً من كوننا الجهة المسؤولة عن التدريب، فإننا نهدف من خلال هذه الشراكة إلى تأهيل الشباب الأردني وفق أعلى المعايير العالمية، مستفيدين من تجربتنا الطويلة في التدريب، كما أن التعاون القائم مع عدد كبيرمن مشغلي المرافق الفندقية والسياحية، سيساهم بالتأكيد في صقل تجربة المشاركين وتعزيز مهاراتهم للتقدم في العمل الوظيفي".

واضاف أن الهدف من المجلس الارتقاء بالقطاع والتحديث المستمر للسياسات التي تحكم العاملين في القطاع مما ينعكس ايجابا على على رفع مستوى المهارات للعاملين في هذا القطاع وايجاد برامج تدريبية نوعية تتوائم ومتطلبات سوق العمل في القطاع الخاص ضمن معايير مهنية ومهارات عالية تلبي احتياجات القطاع الخاص وتقلل من البطالة وترفع سوية العاملين في القطاع السياحي وبالتالي رفع نوعية المنتج السياحي الوطني وتعزيز تنافسيته.

وعلى هامش حفل إطلاق المجلس أعماله، جرى توقيع تبادل المخاطبات بين جمعية المطاعم السياحية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لموقع أهلاً جوبز www.ahlan.jobs ، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة عمان، والمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة.

--(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها