المهندسين تستعرض تعديلاتها على مشروع نظام صندوق التقاعد

تم نشره الثلاثاء 06 تمّوز / يوليو 2021 10:00 مساءً
المهندسين تستعرض تعديلاتها على مشروع نظام صندوق التقاعد
نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي

المدينة نيوز :- استعرض نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي خلال لقاء عبر منصة (زوم) اليوم الثلاثاء، مع رؤساء لجان ارتباط النقابة في الخارج أبرز التعديلات التي طرحها مجلس النقابة على مشروع نظام صندوق التقاعد، والتي من شأنها رفد الصندوق بالمزيد من المشتركين خاصة فئة الشباب.
ومن أبرز التعديلات استحداث شريحة شبابية قيمتها 150 دينارا، لمدة 5 سنوات، وتجميد شريحتي 280، و400 دينار غير المتوازنة اكتواريا، واستحداث شريحة جديدة بقيمة 500 دينار.
وقال الزعبي إنه تم طرح تعديل يتعلق بإلغاء جميع الرسوم الاضافية المترتبة على المشتركين قبل صدور النظام على ان يتم تسديدها نقداً ودفعة واحدة، بحيث يتم الغاء 100 بالمئة من الرسوم الاضافية المترتبة على المشتركين الذين تقل اعمارهم عن 30 عاما، وإلغاء 80 بالمئة من الرسوم الاضافية المترتبة على المشتركين الذين تتراوح اعمارهم بين 30-35 عاما، إضافة إلى عدم استحقاق راتب تقاعدي للمشتركين المسددين اكثر من 180 شهرا ومستحق عليهم 180 شهرا فأكثر، وإنما يتم صرف تعويض لهم دفعة واحدة وبنسبة 175 بالمئة من مجموع المدفوع.
ومن التعديلات المقترحة على مشروع النظام، بحسب الزعبي، منع زيادة مبلغ تعويض الدفعة الواحدة ‏للمبالغ التي سددت آخر 5 سنوات قبل التقاعد بحيث يُسترد المبلغ المدفوع كما دُفع، ووقف ممارسة المهنة للمتقاعدين (السابقين والجدد)، وفي حال رغب بذلك فسوف يتقاضى نصف راتبه التقاعدي المستحق له على ان يتم اعطاء مهلة سنتين من إقرار النظام لتطبيق هذا التعديل وتصويب اوضاع المتقاعدين.
وأشار إلى أن التعديلات المقترحة منعت المهندسين من الانتقال لشرائح أعلى في آخر سنتين قبل التقاعد، ومنعت الانتقال الى الشرائح التي تم تجميدها (280، 400 دينار).
وقال، إن صندوق التقاعد يعاني من عجز بدأ منذ عام 2014، وظل يتزايد إلى ان بلغ العجز الاكتواري عام 2017 حوالي 9.411.569 مليون دينار، وفي عام 2018 حوالي 9.878.959 مليون دينار، و 13.322.758 مليون عام 2019، الى أن وصل العجز الاكتواري الى 20.826.208 مليون دينار بحلول عام 2020، ومع إزالة الارباح في ذلك العام، فقد وصل العجز الاكتواري الى 16.750.952 مليون دينار.
وبين أن عدد المتقاعدين المشتركين في الصندوق بلغ في شهر أيار 2018، (10500) متقاعد، في حين تضاعف العدد الى 14500 مشترك حتى الآن، بزيادة بلغت 42 بالمئة، في حين يتم دفع 4 ملايين دينار شهريا كرواتب تقاعدية بمعدل 48 مليون دينار سنويا، يضاف اليها مليون دينار كمصاريف ادارية ومشاريع بنية تحتية.
وقال الزعبي، إن المجلس خرج من أكثر من 9 شركات خاسرة ومتعثرة، ما ساهم في تحسين كفاءة المحفظة والاسهم والشركات وارتفعت النسبة السوقية للدفترية من 93 بالمئة الى 119 بالمئة بنسبة ارتفاع بلغت 28 بالمئة، كما تم ضخ 1.4 مليون دينار من محفظة الاسهم في صندوق التقاعد.
وأضاف، إنه تم اطلاق حملة تقسيط الاشتراكات السنوية وفقا لبرنامج تقسيط طويل المدى على 3 مراحل، حيث عاد للصندوق في الحملة الاولى 5246 مهندسا ومهندسة، و4777 مهندسا ومهندسة عادوا في المرحلة الثانية، في حين عاد 917 مهندسا ومهندسة في المرحلة الثالثة، بإجمالي 10940 مهندسا ومهندسة، في حين بلغ عدد الملتزمين لصندوق التقاعد والمسددين لكافة التزاماتهم المالية 17392 مهندسا ومهندسة، وعدد الملتزمين المترتبة عليهم اقل من 4 اقساط بلغ 27 الف زميل وزميلة.
ولفت إلى ان عودة الصندوق الى نقطة التعادل الاولى كي تتساوى الاشتراكات مع الرواتب، يتطلب 45 الف مشترك بالصندوق، أي إضافة 18 الف مشترك الى الـ 27 الف مشترك الحاليين.
وثمّن رؤساء لجان ارتباط النقابة في الخارج، الجهود التي بذلها مجلس النقابة في وضع مقترحات على مشروع نظام صندوق التقاعد، والتي من شأنها اعادة الثقة بالصندوق ورفده بالمزيد من المشتركين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها