نظام جديد لتطوير عمليات الإدخال عبر الهاتف للمكفوفين وضعاف البصر

تم نشره الأربعاء 07 تمّوز / يوليو 2021 06:37 مساءً
نظام جديد لتطوير عمليات الإدخال عبر الهاتف للمكفوفين وضعاف البصر

المدينة نيوز :-  رعى سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور مدير مكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) في الأردن كيم هيو جين، ومدير إدارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي المحاسيس، اليوم الأربعاء، حفل تسليم 200 جهاز "سمارتيو" (SMARTIO)، لمساعدة الطلبة من ضعاف البصر والمكفوفين على مقاعد الدراسة، والمقدمة من الوكالة الكورية للتعاون الدولي.
ويعمل الجهاز، بحسب بيان صحفي للمجلس، كلوحة مفاتيح هجينة، تعتمد على الشكل التقليدي لطابعة "بريل" التي تستخدم عدد أزرار أقل بكثير من لوحة المفاتيح التقليدية، وسيجري توزيعها على الطلاب المكفوفين وضعاف البصر الملتحقين في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وأضاف البيان: تتصل اللوحة المعدلة والمزودة بنظام خاص، بالهاتف المحمول عبر نظام "البلوتوث"، وتمكن المستخدم من تصفح الهاتف والتنقل بين برامجه واستخدام الإنترنت، من خلال أزرار نافرة سهلة الاستخدام، عوضاً عن خاصية اللمس التي يواجه البعض صعوبة في استخدامها.
وقال إن تسليم هذه الأجهزة، يأتي ضمن مشروع "تطوير نظام إدخال منخفض التكلفة لطباعة بريل والطباعة العادية"، ويندرج في إطار برنامج حلول التكنولوجيا الإبداعية (CTS)، للوكالة الكورية للتعاون الدولي، والذي يهدف إلى تسهيل استخدام الهواتف الذكية من قبل الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر.
وأشاد سمو الأمير مرعد، خلال تسليم الأجهزة، بالشراكة الفاعلة بين الوكالة الكورية للتعاون الدولي، ووزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى، والتي تعكس الحرص على دعم حق الطلبة ذوي الإعاقة، بما يسهم في تسهيل دمجهم في النظام التعليمي العام، وضمان جودة التعليم، وتعزيز الوصول إلى المحتوى الأكاديمي من خلال التكنولوجيا المساعدة التي تزيل كثيرا من العوائق أمام الطلاب ذوي الإعاقة وبصفة خاصة المكفوفين وضعاف البصر.
كما عبر سموه عن شكره لجميع الداعمين للطلبة ذوي الإعاقة، في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.
وأكد الدكتور المحاسيس، حرص وزارة التربية والتعليم المستمر على توفير التعليم النوعي للطلاب كافة، بمن فيهم ذوو الإعاقة الذي يبلغ عددهم نحو 23 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية، مشيرا إلى سعي الوزارة لتوظيف التكنولوجيا ومنها جهاز (SMARTIO)، الذي يعد أحد أدوات التعلم في ظل توجه العالم للتعليم الرقمي.
وبين أن الوزارة ستعمل على تدريب فريق محوري، يضم مشرفي التربية الخاصة، لتدريب الطلاب المكفوفين وضعاف البصر الملتحقين في المدارس للاستفادة من هذا الجهاز.
يشار إلى أن لوحة المفاتيح المختلطة (SMARTIO)، جرى تطويرها بواسطة شركة "مور دريم" (Moredream) الكورية الناشئة، وبدعم من الوكالة الكورية للتعاون الدولي، وجرى تقديمها إلى الأردن لأول مرة في عام 2019 من قبل الرئيس التنفيذي للشركة دونوو تشو مخترع الجهاز.
وكان فريق العمل ضمن المشروع، عمل في وقت سابق على تدريب مجموعة من الطلبة المكفوفين وضعاف البصر في الأكاديمية الملكية للمكفوفين على استخدام الجهاز عند صناعته، وخضع في وقت لاحق للتطوير في ظل الملاحظات والتغذية الراجعة بِعد تجربة استخدامه.
ووفقاً لدراسة أجراها فريق العمل، تبين أن سرعة الإدخال عبر الجهاز، تفوق سرعة الإدخال التقليدية الخاصة بالأشخاص المكفوفين عن طريق اللمس بمقدار 150 مرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى