إثيوبيا : جهود مصر والسودان لتدويل قضية سد النهضة لا داع لها

تم نشره الأربعاء 07 تمّوز / يوليو 2021 07:10 مساءً
إثيوبيا : جهود مصر والسودان لتدويل قضية سد النهضة لا داع لها
سد النهضة

المدينة نيوز :- التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميك ميكونين، في مكتبه اليوم سفراء ودبلوماسيين دول ضفاف النيل في إثيوبيا لإطلاعهم على آخر تطورات مفاوضات سد النهضة.

ونقلًا عن وزارة الخارجية الإثيوبي، مساء الأربعاء، خلال قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إن «سد النهضة يمثل التطلعات المشتركة لجميع الدول المتشاطئة للاستفادة بشكل عادل ومعقول من موارد المياه دون الإضرار بشكل كبير بدول المصب».

وزعم أن «المحاولات الأخيرة التي قامت بها السودان ومصر لرفع قضية سد النهضة إلى مجلس السلم والأمن التابع للأمم المتحدة من خلال حشد جامعة الدول العربية، وتدويل القضية لا داع لها».

وأضاف أن «الأمر بمثابة سابقة خطيرة ويأخذ عملية التفاوض بعيدا عن موقف الاتحاد الأفريقي المخالف لمبدأ حل المشاكل الأفريقية من خلال آليات تقودها أفريقيا».

وادعى أن «إثيوبيا تعتقد أن سد النهضة هو مشروع تنموي لا يندرج تحت ولاية مجلس الأمن»، داعيًا المجلس إلى احترام المفاوضات والعملية الثلاثية الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي.

ودعا ديميكي في النهاية البلدان المتشاطئة إلى تشكيل جبهة مشتركة لمعارضة النهج الذي تتبعه دول المصب، والذي يقوض الدور الذي يلعبه الاتحاد الأفريقي ويؤكد المطالبات الاستعمارية والاحتكارية للبلدين على المورد.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى