الخلايلة يطلق سلسلة الندوات لمنتدى وزارة الاوقاف للحوار الفكري

تم نشره الأربعاء 07 تمّوز / يوليو 2021 10:52 مساءً
الخلايلة يطلق سلسلة الندوات لمنتدى وزارة الاوقاف للحوار الفكري
الدكتور محمد الخلايلة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أطلق وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة،اليوم الأربعاء، سلسلة الندوات الحوارية لمنتدى وزارة الاوقاف للحوار الفكري، والتي بدأت بسلسلة ندوات تناقش المفهوم الإسلامي للدولة المدنية من جوانب مختلفة.
وتستضيف الوزارة في هذه الندوات، شخصيات من العلماء والمفكرين، لمعالجة عدد من القضايا الدينية والمجتمعية والفكرية المعاصرة، وتدار من قبل مدير مديرية الدراسات والبحوث والتوثيق في الوزارة، الدكتور محمد العايدي.
وقال وزير الأوقاف إن الوزارة تسعى من خلال هذه الندوات الحوارية إلى نشر المعرفة، وفتح باب الحوار في القضايا التي تطرحها، والانفتاح على قضايا الفكر المعاصر.
وأضاف أن مديرية الدراسات والبحوث والتوثيق ستعمل على توثيق مخرجات الندوات في إصدارات لتكون مرجعًا للباحثين والمهتمين، مشيرا إلى أنها ستعقد مساء كل أربعاء ، وستكون متاحة للجمهور من خلال حساب الوزارة على فيس بوك وقناتها على اليوتيوب.
وتناولت الحوارية لهذا اليوم مرتكزات الدولة الحديثة، وعلى ماذا تقوم هذه الدولة وموافقتها لروح الاسلام والشريعة، والتي شارك خلالها استاذ العقيدة الاسلامية الدكتور عيسى ربيح والباحث الدكتور حسن كريرة.
وتحدث كريرة عن المشترك الإنساني، وهو أول مشترك في الدولة الحديثة لان الله كلف الإنسان تكليفا شرعيا في عمارة الأرض، وحمله الأمانة، مشيرا الى حقيقة دور الإنسان على الأرض من خلال عمارتها، لعيش حياة كريمة، والأمر الاخر العبادة والاخير الخلافة.
وجاء المرتكز الانساني من اهم المرتكزات التي تقوم عليها الدولة، لذا جاءت الاحكام الشريعة سواء بأحكامها العقائدية العملية الفقهية او بالأحكام المتعلقة بالأخلاق لتحقق للإنسان الاستقرار، وجاءت الشريعة الاسلامية لتحقق للإنسان الضروريات الخمس وللإنسانية جمعاء، بغض النظر عن دينه وعرقه ولونه.
وحول المرتكز الاقتصادي، اشار كريرة الى أن النظام الإسلامي جاء متكاملا في جميع جوانبه، خاصة في البعد الاقتصادي من خلال الاحكام الاسلامية التي لم تترك امرا يتعلق بحياة الإنسان الا تطرق اليه ، لذا جاء النظام الاقتصاد الإسلامي شاملا، مشيرا إلى أن الاسلام جاء بقواعد عامة حتى تتماشى مع كل زمان ومكان.
وقال كريرة : اننا في الأردن لدينا قيادة هاشمية، متأصلة متجذرة من سلالة الدوحة النبوية، ولديها استشراف للمستقبل ، والاوراق النقاشية التي طرحها جلالته ، تؤكد الشفافية في ادارة الدولة، لاسيما الورقة النقاشية السادسة والتي تحدثت عن سيادة القانون.
وتناول ربيح مرتكز الوعي والمعرفة، والمدخلات والمخرجات التعليمية ، وقال إن أية دولة حديثة، قائمة على الانتاج المعرفي، ومن غير ذلك تكون دولة عرجاء، وينقص ذلك من تطورها، وتقدمها مع معطيات العلم الحديث.
واشار ربيح إلى ضرورة توظيف النتاج التعليمي داخل الدولة لتصبح دولة حديثة، واعادة الصيغ المعرفية، لافتا الى ضرورة المراجعات الدائمة لبعض التشريعات الاقتصادية للتسهيل على الناس وازالة المعوقات ليتحقق اليسر على الناس.
وقال إن من مرتكزات الدولة الحديثة دولة القانون، لأن القانون هو حكم ملزم لضمان العقد الاخلاقي داخل الدولة، وسلطة لتحقيق العدالة، وضمان حقوق الناس داخل الدولة الحديثة، وهذا المرتكز هو الاساس .
وركز ربيح على موضوع العقد الاخلاقي والمواطنة الصالحة وحرية التعبير، والتي تأتي في اطار الاحترام والاخلاق وبما يفيد المجتمع ، مشيرا الى ان كل المجتمعات يتخللها الصالح والطالح، والاصلاح خارج مواطن الحكمة ليس اصلاحا .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات