افتتاح المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس

تم نشره الخميس 08 تمّوز / يوليو 2021 05:16 مساءً
افتتاح المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

المدينة نيوز :-  مندوباً عن جلالة الملك عبد الله الثاني، افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، اليوم الخميس، المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، بحضور السفير السعودي في الأردن نايف بن بندر السديري وعدد من المسؤولين وممثلي القطاعين العام والخاص، حيث جرى تمويل هذا المركز بمنحة من خلال الصندوق السعودي للتنمية.
ويعتبر إنشاء المركز، وهو الأول من نوعه في إقليم الشمال، خطوة أساسية لعلاج مرضى الأورام بالأشعة، لتحقيق التوجيهات الملكية السامية بتوفير مستوى متقدم من الرعاية الصحية المثلى للمواطنين والمقيمين.
وقال وزير الصحة، خلال الافتتاح، إن علاقات الأخوة التاريخية التي تربط الأردن والمملكة العربية السعودية، والتي تحظى بدعم جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسخت التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين في مختلف الميادين، لا سيما في المجال الصحي.
وأضاف، "إننا نشهد اليوم بافتتاح هذا المركز جانباً مهما من جوانب مسيرة التحديث والتطوير التي انتهجها الأردن والمتعلقة بتحسين مستوى الخدمات لا سيما الخدمات الصحية، حيث أن هذا المشروع الطبي الرائد سيسهم إلى حد كبير في الارتقاء بالواقع الصحي والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة".
كما ثمن وزير الصحة الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية ممثلة بالصندوق السعودي للتنمية بتبني العديد من المشاريع في الأردن والتي تشمل قطاعات رئيسية وحيوية كالصحة، التعليم والبنية التحتية، مؤكداً أهمية هذا المركز في معالجة المرضى وتخفيف معاناتهم خصوصاً أنه يمتلك طاقة استيعابية تصل إلى 3 آلاف مريض سنوياً، وهو مجهز بأحدث التقنيات الطبية، ووحدة للعلاج الكيماوي ووحدة إنعاش وصيدلية.
من جهته، قال السفير نايف بن بندر السديري إن المركز السعودي للعلاج بالأشعة لمرضى السرطان بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي يأتي في إطار التأكيد على عمق العلاقات السعودية الأردنية ومتانتها، حيث تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي.
وأضاف أن هذا المركز سيُمكن المستشفى من تقديم العلاج اللازم لمرضى السرطان عن طريق الأشعة، وسيكون مركزاً علاجياً شمولياً للتخصصات الطبية كافة من خلال تقديم الخدمات الصحية المتطورة والمتكاملة بإقليم الشمال وعلى مستوى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان المرشد، إن افتتاح هذا المشروع النوعي يأتي في إطار المساهمات السعودية في دعم القطاع الصحي وتطويراً لمستوى خدمات الرعاية الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية.
وأعرب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، رئيس مجلس إدارة المستشفى، الدكتور صائب خريسات عن شكره وتقديره لجهود المملكة العربية السعودية، ومبادرتها لإنشاء هذا المركز.
وأشاد بجهود الكوادر الصحية وجميع العاملين في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وحرصهم على تقديم الخدمات الصحية بمستوى متميز.
وقال مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، الدكتور محمد الغزو، إنه تم تزويد المركز بجميع الأجهزة المتطورة والحديثة في مجال العلاج بالأشعة، إذ يحتوي المركز على مسارعين خطيين وجهاز تصوير طبقي محوري ووحدة علاج داخلي بالنظائر المشعة وأجهزة حديثة لقياس وضبط الجودة ونظام حساب الجرعات الشعاعية ووحدة للعلاج الكيماوي ووحدة إنعاش مجهزة وصيدلية.
وأضاف أنه تم تأسيس البنية التحتية لاستيعاب مسارعين خطيين إضافيين، كما تزويد المركز بالكفاءات والخبرات الطبية المتخصصة والمتميزة في مجال العلاج بالأشعة من أطباء وفنيين وعاملين.
وقدم الغزو الشكر للمملكة العربية السعودية وللصندوق السعودي للتنمية لدعمهم الكبير لإنشاء هذا المركز، متمنياً مزيداً من التقدم والازدهار في العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وفي بداية الافتتاح عرض فيلم وثائقي قصير حول مرافق المركز والتجهيزات الطبية والفنية فيه، وتضمن شرحاً عن آلية العمل في المركز، كما تم تقديم درع تكريمي للسفير السعودي والرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية تقديراً لجهودهما الكبيرة في إنجاز هذا المشروع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى