استمرار سيطرة كتلة هوائية حارة نسبياً على المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع

تم نشره الجمعة 09 تمّوز / يوليو 2021 12:56 صباحاً
استمرار سيطرة كتلة هوائية حارة نسبياً على المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع
اجواء مشمسة

المدينة نيوز :- بحسب التقارير الدورية الصادرة من غرفة العمليات الجوية في طقس العرب، فان أخر التحديثات الجوية ما زالت تدعم استمرار امتداد المرتفع الجوي على أجواء الأردن، الأمر الذي يعني بقاء المملكة تحت تأثير كتلة هوائية حارة نسبياً قادمة من نواحي الجزيرة العربية.

حرارة ثلاثينية في معظم المناطق نهاية الأسبوع
وفي التفاصيل، تستمر درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الطبيعية خلال عُطلة نهاية الأسبوع في عموم مناطق المملكة بنحو 2-4 درجات مئوية، بحيث يسود طقس حار نسبياً في المرتفعات الجبلية وتكون الحرارة حول منتصف الثلاثينيات في المرتفعات الجبلية، بينما تكون الحرارة أربعينية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة ليسود طقس شديد الحرارة ومُرهق في تلك المناطق.

اما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكلٍ لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ليلاً، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة اجمالاً،وفق طقس العرب .

وفي ضوء هذه الأجواء، ينصح طقس العرب بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أوقات الذروة أي ما بين الساعة 11-4 عصراً، وكذلك من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة لاسيما أثناه التنزه.

لا موجات حارة كما يُشاع
وعلى النقيض من الأجواء التي تشهدها المملكة، الا أنها لا ترتقي لما يسمى بالموجة الحارة، بسبب عدم استيفاء شروطها، ولا بأس من التذكير بتعرف الموجة الحارة، إذ يوضح طقس العرب تعريف الموجة الحارة بأنها ارتفاع في درجات الحرارة لتتجاوز معدلاتها العامة بخمس درجات مئوية فأكثر، ولمدة ثلاث أيام متواصلة على الأقل وعلى رقعة جغرافية واسعة.