مؤتمر نشأة الدولة يوصي بإعداد موسوعة عن تاريخ الأردن

تم نشره السبت 10 تمّوز / يوليو 2021 04:26 مساءً
مؤتمر نشأة الدولة يوصي بإعداد موسوعة عن تاريخ الأردن
مؤتمر "نشأة الدولة الأردنية- عهد الإمارة"

المدينة نيوز :- أوصى المشاركون في مؤتمر "نشأة الدولة الأردنية- عهد الإمارة"، وزارة الثقافة والجامعات الأردنية بالبدء بإعداد موسوعة تقدم معلومات دقيقة وموثقة عن تاريخ الأُردن وأَعلامه ومؤسساته.
وأكدوا الدور المركزي للمملكة في تبني قضايا الأُمة العربية الإسلامية، ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، منذ عهد التأسيس إلى اليوم.
وأوصى المشاركون في المؤتمر الذي اختتم أعماله الخميس الماضي في جامعة آل البيت، بتخصيص جائزة بحثية دورية عن تاريخ الأُردن وحضارته وثقافته لتحفيز طاقات الباحثين للكتابة في هذا المجال.
ودعوا الجهات الرسمية والباحثين إلى الاعتناء بترجمة الكتب والبحوث والدراسات الأجنبية التي تتناول تاريخ الأُردن ونقلها إلى اللغة العربية، وإتاحتها للباحثين.
وأوصى المشاركون بالمؤتمر بالاستمرار بعقد مؤتمرات وندوات علمية تبرز دور الشخصيات الوطنية التي كان لها دور محوري في نشأة الدولة الأردنية وتطورها في سائر المجالات.
وتضمنت توصيات المؤتمر دعوة الجامعات الأُردنية إِلى إِيلاء تدريس تاريخ الأُردن مزيداً من الرعاية، من خلال تطوير الخطط الدراسية، وإِنشاء حواضن بحثية، ومجلات علمية تسهم في تحقيق هذا الغاية.
وأوصوا بنشر الأبحاث المشاركة في المؤتمر في كتاب خاص مع إمكانية تخصيص عدد خاص من مجلة "المنارة" الصادرة عن عمادة البحث العلمي في الجامعة لنشر الأبحاث التي تنطبق عليها شروط النشر. يشار إلى أن المؤتمر شارك به 50 باحثاً يمثلون عدداً من الجامعات والوزارات والمؤسسات الأردنية والعربية قدموا أبحاثهم وأوراقهم العلمية، ضمن ثلاثة عشر محوراً، توزعت على سبع جلسات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن