ذوو الإعاقة يواجهون صعوبات باستخدام بعض التطبيقات وشركات الاتصالات توفر لهم الحلول

تم نشره الإثنين 12 تمّوز / يوليو 2021 02:57 مساءً
ذوو الإعاقة يواجهون صعوبات باستخدام بعض التطبيقات وشركات الاتصالات توفر لهم الحلول
مواقع التواصل الاجتماعي

ذوو الإعاقة يواجهون صعوبات باستخدام بعض التطبيقات وشركات الاتصالات توفر لهم الحلول

نسخ الرابط
عمان 12 تموز (بترا) - غادة حماد- يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة بعض الصعوبات في استخدام التطبيقات والتعامل مع المواقع الالكترونية الحكومية وغيرها، فيما تقدم شركات الاتصالات دعمها ورعايتها لهم، عبر عدد من الخدمات تمكنهم وتسهل لهم النفاذ الى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال الدكتور محمد الطوالبة من الجامعة الاردنية قسم الفلسفة وهو شخص كفيف، إن بعض التطبيقات غير مهيأة او مناسبة للأشخاص ذوي الاعاقة مثل التطبيقات الخاصة ببعض البنوك، فبعض أجزاء التطبيقات مهيأة للعمل من قبل ضعاف البصر وليس المكفوفين وبعضها غير متوافق للاستخدام من قبل المكفوفين بشكل كامل، مشيرا إلى ان نسبة تطبيقات المحافظ الالكترونية المهيأة للعمل من قبل المكفوفين هي 70 بالمئة فقط. وبين أن وجود "انيميشن " للبحث في محركات البحث يعمل على تعقيد "قارئ الشاشة" الذي يعتمد عليه الشخص المكفوف في القراءة فتصبح الألوان والصور هي المؤشر وليس الرابط، ما يعمل على بطء البرنامج بشكل كبير جدا.
ودعا الطوالبة الحكومة الى رفع او تخفيف الضرائب عن الاجهزة للأشخاص المكفوفين، مشيدا بتوفر تطبيق قارئ عملة لمعظم العملات ابتكرته أياد أردنية.
كما طالب المؤسسات والشركات المهتمة بالتطبيقات والبرمجيات الى دعم الكتب المتوفرة على المواقع بصيغة الـ (بي.دي.إف) على شكل صورة لان تحويل الأسطر الالكترونية من خط عادي لبريل يحتاج لأجهزة أسعارها مرتفعة جدا.
وبحسب أحدث احصائية للمجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، قدر عدد الأشخاص الصم وضعاف السمع ممن تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، بأكثر من 182 ألف شخص. من جهتها، شكلت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فريق عمل متخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئاستها وعضوية كل من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وشركات الاتصالات الاردنية وجمعية إنتاج والائتلاف الاردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين، إضافة الى ممثلين لذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية.
وأطلقت مبادرة "معكم أقوى" بهدف توحيد الجهود وتبادل المعارف والخبرات للخروج بخطة عمل موحدة وقابلة للتطبيق لتنفيذ المبادرات والمشاريع الموجهة إلى هذه الفئة من المجتمع.
كما نفذت الهيئة بالتنسيق مع شركات الاتصالات الخلوية برنامجاً تدريبياً للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل موظفي خدمات الجمهور وشؤون المستفيدين في الهيئة والشركات، ووفرت خدمة الترجمة بلغة الإشارة لمراجعيها من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من خلال توفير تواصل مرئي (بالصوت والصورة) مع مترجم للغة الإشارة.
وقامت بالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بتقييم المعارض الرئيسية لشركات الاتصالات الثلاث ومدى ملاءمتها لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، كما هيأت موقعها الإلكتروني للتصفح من الاشخاص ذوي الإعاقة البصرية والأشخاص الصم، آخذة بعين الاعتبار متصفحي الموقع من المصابين بعمى الألوان أو ضعف البصر الشديد، ونسقت مع الشركات لتهيئة مواقعها الالكترونية لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة.
وأوضحت الهيئة لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أنه تنفيذاً لمبادرات فريق العمل المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقعت مذكرة تفاهم مع كل من مديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة "زين وأورانج وأمنية"، لإتاحة رقم الطوارئ للأشخاص الصم 114، حيث تم توفير منصة "فيديوية" لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية. من جهتها، اكدت شركة زين أنها تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة عبر العديد من البرامج والمبادرات والخدمات، حيث أطلقت الشركة خط "البسمة" المخصص للصم، الذي يتضمن حزمة دقائق مجانية لمكالمات الفيديو، ويتيح إمكانية التواصل مع مركز زين لخدمات المشتركين المخصص للصم على الرقم 1414 الذي خصصته لخدمة هذه الفئة عبر خدمة الاتصال المرئي، وقدمت دعمها لمبادرة "سمع بلا حدود" التي أطلقها سمو ولي العهد، بهدف تقديم الدعم وإعادة تأهيل فاقدي السمع في المملكة، من خلال توفير الدعم الطبي اللازم وزراعة أجهزة القواقع لمحتاجيها وإعادة تأهيل الأطفال من زارعي القواقع، حيث قدمت زين 7 قواقع ضمن هذه المبادرة.
وعلى صعيد التعليم، شملت الشركة الأشخاص من فئة الصم بالدورات التدريبية المجانية التي تقيمها في مراكزها للتدريب المجاني على صيانة الأجهزة الخلوية.
وعلى الصعيد الرياضي، تقدم الشركة دعمها لمجموعة من الرياضيين البارالمبيين من لاعبي الرياضات الفردية لتساندهم في مسيرتهم الرياضية. وبالنسبة للمجتمعي، قامت الشركة بتأهيل عدد من الحدائق العامة لتكون مهيأة لاستخدام الأطفال من ذوي الإعاقة، فيما أطلقت مجموعة زين مبادرة "وي ابل" التي تهدف إلى دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة وشمولهم ضمن الكادر الوظيفي للشركة، ودعمت موقعها الإلكتروني بتكنولوجيا "دبليو ثري سي" لمساعدة ضعاف البصر على القراءة من خلال مجموعة من الأدوات المساعدة، إضافة إلى توفير الأدوات المساعدة لموظفي الشركة من ذوي الإعاقة لتمكينهم من إتمام أعمالهم دون أي معوقات.

اطلقت شركة أورنج الأردن مظلة "قدراتنا مختلفة ولكنّ إمكانياتنا أكيدة" التي تضم العديد من المبادرات الرامية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة اقتصادياً واجتماعياً وأكاديمياً.
كما قدمت الشركة رعايتها لتدريب ذوي الإعاقة البصرية على استخدام أنظمة التشغيل المختلفة والتطبيقات لأداء المهام بكل سهولة والاستفادة القصوى منها، وعملت على تهيئة موقع الشركة الالكتروني ليستخدمه الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بكل سهولة ويسر، إضافة إلى تسجيل الشروط والأحكام كملفات صوتية لتزويد الأشخاص ذوي الاعاقة السمعية بالمعلومات قبل التوجه إلى المعرض، عدا عن توفير خدمة اي – اشحنلي لإعادة شحن الحسابات المدفوعة على الفور في معارض أورنج أو نقاط البيع.
وتقدم أورنج الأردن رعايتها الى العديد من المبادرات بالتعاون مع شركائها، حيث تسلط الضوء على قصص نجاح الأردنيين من ذوي الإعاقة في عدّة مجالات، إضافة إلى منح دراسية للطلاب من ذوي الإعاقة في تخصصات ذات صلة بالتكنولوجيا لتزويدهم بالمهارات المختلفة وتطوير قدراتهم الأكاديمية وتحسين فرصهم الوظيفية.
وعلى الصعيد التقني، تدعم الشركة تطبيق "ساين بوك" الذي طوّرته إحدى الشركات المنضمة لبرنامج "بيج"، حيث اعتمدت التطبيق في 11 معرضاً لتتيح خدمة لغة الإشارة عبر التطبيق لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من التواصل المرئي بشكل مباشر وفوري لتلبي احتياجاتهم، وتوفر كذلك التطبيق في عدد من المراكز الصحية التابعة للوزارة، بناءً على معايير محددة.
يذكر أن "الاردن المهيأ" إحدى الشركات الناشئة المنضمة الى الموسم الثامن من برنامج أورنج لتسريع نمو الأعمال الريادية "بيج" تعمل كدليل لجميع الأماكن التي يمكن الوصول إليها بسهولة في جميع أنحاء المملكة للأشخاص ذوي الاعاقة الحركية وكبار السن. وخلال جائحة كورونا، خصصت الشركة حلولا تسهل اتصال الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالخط الساخن المجاني "111" للاستفسارات والأسئلة الطبية حول الفيروس من جميع الشبكات، لتزويدهم بقناة اتصال فعالة وموثوقة يمكن الاعتماد عليها.
من جهتها، بينت شركة أمنية أن خططها وبرامجها المنفذة تنسجم وتتوافق مع المبادرة التي أطلقها الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة التي تم من خلالها تحديد 3 مبادئ رئيسية لتعزيز الإدماج الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة وهي؛ اعتناق مبدأ إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة على كل مستوى من مستويات المؤسسات، وفهم كيفية الوصول إلى هؤلاء الأشخاص وخدمتهم بشكل أفضل، إضافة إلى توفير المنتجات والخدمات التي من شأنها أن تلبي الاحتياجات المتنوعة.
وعملت شركة أمنية على دعم العديد من المشروعات والمبادرات التي تعنى بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة منها مشروع روان بركات، مؤسسة رنين، التي تعمل على توظيف الفنون السمعية والبصرية والأدائية وتهدف إلى زرع مكتبة صوتية باللغة العربية في كل مدرسة في الأردن، ومبادرة العجلات الخضراء والتي تعنى بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، بهدف دعم ذوي الإعاقة في المملكة. بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة مايند روكيتس محمد الكيلاني، إن الشركة مختصة بالتقنيات المساندة للأشخاص الصم وعملت على توفير عدة تطبيقات لهذه الفئة، مشيرا الى انها عقدت شراكة مع زين الأردن، لتقوم بموجبها بتزويد موقعها الإلكتروني بخاصية المترجم الافتراضي ثلاثي الأبعاد للغة الإشارة عن طريق ظهور مترجم افتراضي على الموقع على هيئة شخصية الكترونية.
من جانبه، اكد مسؤول تطوير الأعمال والشراكات في شركة " أكسسبل جوردان" صالح ناصر، ان الشركة صممت موقعا إلكترونيا لإرشاد المستخدم من ذوي الإعاقة الى الوصول للأماكن المناسبة له عن طريق البحث في الموقع بسهولة.
واضاف ان الشركة تعمل على تنفيذ وتطوير تطبيق يحمل نفس فكرة الموقع الإلكتروني سيطرح قريبا. من جهة أخرى، اوضح مدير الموارد البشرية والإدارية في شركة لحن التجارية "ساينكم" ليث تسيكانوف، أن الشركة تعمل كمركز اتصال عن طريق تطبيق "ساينكم" والذي يقدم خدمة الترجمة الفورية المباشرة للشخص ذوي الإعاقة السمعية عن طريق مكالمة فيديو عبر الانترنت، ويتم التواصل من خلالها بين الشخص المعاق سمعيا ومترجمين للغة الإشارة يحملون رخص مزاولة المهنة، بنسخة مخصصة للأفراد المتوفرة على منصات تطبيقات جوجل وأبل وهواوي، وللتواصل مع المؤسسات بنسخته المخصصة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات