وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عراقيين والقطاع الخاص تنفيذ مخرجات قمة بغداد

تم نشره الإثنين 12 تمّوز / يوليو 2021 05:18 مساءً
وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عراقيين والقطاع الخاص تنفيذ مخرجات قمة بغداد
وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي - المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  بدأت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي زيارة إلى بغداد، اليوم الاثنين، يرافقها وفد يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص بهدف متابعة تنفيذ المخرجات الاقتصادية للقمة الثلاثية التي انعقدت في العاصمة العراقية بغداد في السابع والعشرين من الشهر الماضي وجمعت الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم الاثنين، عقدت الوزيرة والوفد المرافق لها الذين وصلوا إلى بغداد صباح اليوم السبت، سلسلة اجتماعات مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين وممثلي القطاع القطاعين الصناعي والتجاري ركزت على مناقشة الآليات اللازمة لتعظيم الاستفادة من مخرجات القمة الثلاثية الاقتصادية بما يخدم مصالح البلدان الثلاث والعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي في العديد من المجالات خاصة الصناعية منها.
ووفقا للبيان، شملت الاجتماعات لقاء الوزيرة والوفد المرافق، بحضور السفير الأردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة، كلا من وزراء الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز والتجارة علاء الجبوري والتخطيط الدكتور خالد بتال النجم ورئيس وأعضاء اتحاد الصناعات ورئيس وأعضاء اتحاد غرف التجارة العراقية.
وقالت المهندسة علي، خلال لقائها بالوزراء والمسؤولين العراقيين واتحادي الصناعات وغرف التجارة العراقية، إن القمة الثلاثية أعطت دعما قويا للجهود المبذولة لزيادة التعاون الاقتصادي على المستوى الثنائي بين الأردن والعراق وعلى المستوى الثلاثي الذي يضم أيضا مصر ما يتطلب العمل بأقصى الطاقة لترجمة رؤى وتوجيهات القادة إلى واقع عملي وملموس، وفقا لخطة عمل واضحة ومحددة بإطار زمني للتنفيذ.
وأضافت وزير الصناعة والتجارة والتموين:" وجودي اليوم والوفد المرافق في بغداد يعكس حرص الأردن بقيادة جلالة الملك على تسريع العمل بمشاريع التكامل الاقتصادي بين البلدان الثلاث وبهدف تعزيز التعاون على المستوى الثنائي بين الأردن والعراق وتنفيذ مخرجات القمة الثلاثية المتعلقة بالجانب الاقتصادي ".
وقالت إنه سيجري الترتيب لزيارات ولقاءات قطاعية من القطاع الخاص الأردني والعراقي لغايات الارتقاء بالتعاون الاقتصادي سيما في مجالات الصناعة والتجارة وتحقيق التكامل الصناعي وغيره من المجالات وغيرها.
وأشارت علي إلى أهمية مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق، حيث استكمل الجانبان الإجراءات المرتبطة بتخصيص الأراضي للمدينة الاقتصادية مما سيمكن الشركة الأردنية العراقية للصناعة من البدء بإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء المدينة. ودعت علي القطاع الخاص العراقي والأردني للاستفادة من الفرص المتاحة في كل من الأردن والعراق في مختلف المجالات والعمل على إقامة المشاريع الاستثمارية بما يخدم مصالح البلدين.
ويضم الوفد الأردني رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير وعضوي مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات إيهاب القادري وممثل قطاع التعبئة والتغليف عبد الحكيم ظاظا وممثلين عن غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم رواجبة ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفراس سلطان ممثل القطاع المالي والمصرفي في غرفة التجارة. وقال وزير الصناعة والمعادن العراقي الخباز إن العراق يتطلع باهتمام إلى البدء بخطوات عملية وتنفيذية لزيادة التعاون الاقتصادي على المستوى الثنائي مع الأردن وفي إطار التعاون الثلاثي أيضا، مشيرا إلى توفر الفرص والإمكانات اللازمة لذلك وقدرة القطاع الخاص في البلدان الثلاث على زيادة أطر التعاون الاقتصادي.
وقال وزير التجارة الجبوري، من جانبه، إن تعزيز التجارة البينية بين العراق والأردن في إطار التعاون الثلاثي أمر مهم لزيادة التعاون الاقتصادي وتحقيق التكامل في مجالات التجارة لعدد من السلع التي تنتج في كل بلد. وأشار إلى أهمية مشاركة الأردن في معرض بغداد الدولي المقبل، مشيرا إلى أنه جرى بحث تخصيص موقع دائم للمنتجات الأردنية داخل معرض بغداد الدولي. وزير التخطيط البتال أكد ضرورة مواصلة اللقاءات والجهود بين الأطراف الثلاثة لتسريع تحقيق التكامل الاقتصادي في المجالات المتفق عليها وأهمية مشروع المدينة الاقتصادية التي يعول عليها لزيادة التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق وإمكانية أن تخدم المنطقة العربية بشكل عام لاحقا.
وقال السفير الأردني لدى العراق إن هنالك حرص واهتمام متبادل من قبل الأردن والعراق لزيادة التعاون الاقتصادي من خلال إقامة المدينة الاقتصادية وزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين.
وجرى التأكيد، خلال المباحثات، على أهمية وضع خطة للعمل بتشاركية بين القطاعين العام والخاص في الأردن والعراق وفي إطار التعاون الثلاثي الذي يضم مصر أيضا لأجل زيادة التعاون الاقتصادي وتسريع إجراءات تحقيق التكامل في العديد من المجالات بخاصة الصناعية والتجارية منها وإزالة الصعوبات التي تواجه انسياب السلع بين البلدين.
كما جرت مناقشة آخر المستجدات فيما يتعلق باستكمال المتطلبات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة والخطوات اللازمة للبدء بالإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء هذا المشروع الذي سيشكل رافعة أساسية للتعاون الاقتصادية بين الأردن والعراق ومصر.
وتطرقت المباحثات إلى اتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين البلدين والاتفاق على ترتيب عدد من الزيارات لوفود في العديد من المجالات، منها قطاعات الإنشاءات والمقاولات، تكنولوجيا المعلومات، القطاعات الصناعية المختلفة، والقطاع الصحي والخدمات وزيارات قطاعية للاطلاع الفرص الاستثمارية بين البلدين والترتيب لزيارة وفد من الجمارك العراقية إلى المملكة.
وأكد الجانبان ضرورة التعاطي الإيجابي للقطاع الخاص بين البلدين الأردن والعراق وفي إطار التعاون الثلاثي أيضا للاستفادة من الفرص المتاحة في الدول الثلاث وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة تسهم في تحقيق التكامل الذي أكد عليه القادة في قمتهم الأخيرة.
وأبدى رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان الجغبير استعداد القطاع الصناعي لبذل الجهود اللازمة من جانبه لتطوير التعاون في المجالات الصناعية وغيرها وبما يحقق توجيهات جلالة الملك ونتائج القمة الثلاثية وكذلك تفعيل مشروع التوأمة الموقع بين غرفة صناعة الأردن واتحاد الصناعات العراقي مؤخرا.
وقال رئيس اتحاد الصناعات العراقي عادل عقاب، خلال زيارة الوزيرة والوفد المرافق لمقر الاتحاد ولقائها برئيس وأعضاء الاتحاد، إن الأردن يشكل واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية لرجال الأعمال العراقيين بفضل ما يتمتع به من مزايا جاذبة كالأمن والاستقرار والحوافز للمشاريع الاستثمارية.
وبين أنه سيجري التواصل مع غرفة صناعة الأردن لأجل تعزيز التعاون في المجال الصناعي ودعم الجهود المبذولة لتحقيق التكامل الصناعي. وقد جرى، خلال اللقاء، توقيع مذكرة تعاون بين غرفة صناعة الأردن واتحاد الصناعات العراقي لتعزيز التعاون في المجال الصناعي.
وفي سياق متصل، قال رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية عبد الرزاق الزهيري، خلال اللقاء مع الوزيرة المهندسة علي والوفد المرافق في مقر الاتحاد، إن هنالك العديد من الصعوبات التي تواجه حركة التجارة في الاتجاهين ويفترض العمل على حلها لخدمة المصالح المشتركة وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين الأردن والعراق.
كما جرى ، خلال اللقاء مع القطاعين التجاري والصناعي العراقي بحضور ممثلي القطاعين الصناعي والتجاري من الأردن، التباحث حول تحقيق التكامل الاقتصادي في مجالات الصناعة وغيرها وسبل زيادة المبادلات التجارية وإقامة المشاريع الاستثمارية في كلا البلدين.
وتحدث ممثلون عن القطاع الخاص الأردني والعراقي عن رؤيتهم لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات