البنتاغون: إدارة العمليات في أفغانستان ستتم من مقر القيادة المركزية في فلوريدا

تم نشره الإثنين 12 تمّوز / يوليو 2021 09:43 مساءً
البنتاغون: إدارة العمليات في أفغانستان ستتم من مقر القيادة المركزية في فلوريدا
الجنرال بالجيش الأمريكي سكوت ميللر

المدينة نيوز :-  شكر وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الجنرال ميلر على السنوات الثلاث من القيادة الاستثنائية في أفغانستان .

واضاف اوستن ان نقل القيادة من ميلر إلى ماكينزي لا يعني نهاية عملية الانسحاب إنما انتقال للمرحلة القادمة .

و مع تنحي الجنرال الكبير في أفغانستان يوم الاثنين ، بدأت مرحلة جديدة من الصراع ، حيث سينهي الجيش الأمريكي دعمه الميداني لقوات الأمن الأفغانية ويتحول إلى محاربة الإرهابيين من الجو.

و سلم الجنرال سكوت ميلر المسؤولية يوم الاثنين إلى الجنرال فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، في حفل أقيم في كابول و سيشرف ماكنزي ، من مقره في تامبا ، فلوريدا ، على المهمة في أفغانستان وسيكون قادرًا على السماح بضربات جوية ضد طالبان لدعم قوات الأمن الأفغانية حتى نهاية أغسطس ، وفقًا لمسؤول دفاعي مطلع على الخطط.

وقال المسؤول إنه بعد 31 أغسطس ، الموعد النهائي الذي حدده الرئيس جو بايدن للولايات المتحدة لإنهاء الحرب التي استمرت 20 عامًا رسميًا ، ستتوقف كل هذه الضربات الجوية. وبدلاً من ذلك ، ستركز القوات الأمريكية على محاربة الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش من قواعد خارج أفغانستان.

وبحسب ما ورد قال ماكنزي يوم الاثنين ، متحدثا في كابول بعد أن تخلى ميلر عن القيادة: "هذه ليست نهاية القصة" و "إنها نهاية الفصل."

لا يزال البنتاغون يعمل على وضع تفاصيل حول مكان إقامة القوات التي يجب أن تطير إلى أفغانستان لإجراء عمليات مكافحة الإرهاب بعد اكتمال الانسحاب.

و حاليًا يقوم الجيش بعمليات من قواعد بعيدة في الشرق الأوسط وسفن في الخليج العربي.

وقال المسؤول إن إدارة بايدن تجري مناقشات مع العديد من دول آسيا الوسطى بشأن احتمال نشر قوات وطائرات أمريكية في المنطقة للحصول على نقطة وصول أقرب إلى أفغانستان ، لكن لم يتم الانتهاء من أي خطط حتى الآن.

في غضون ذلك ، سيتولى الأدميرال بيتر فاسيلي ، المدير السابق للعمليات بوكالة الاستخبارات الدفاعية ، مسؤولية العملية الصغيرة على الأرض في أفغانستان.

وهذا يشمل قوة من حوالي 650 من قوات الأمن المكلفة بحماية السفارة الأمريكية ومطار كابول. سوف يقدم فاسيلي تقريرا إلى ماكنزي.

بينما قال بايدن إن الانسحاب الأمريكي سيكتمل رسميًا في نهاية أغسطس ، فإن رحيل ميلر يمثل إحدى الخطوات الأخيرة في المكون الأرضي للعملية.

وتأتي هذه الأخبار مع استمرار حركة طالبان في تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض في جميع أنحاء البلاد ويخشى المسؤولون الغربيون من سقوط الحكومة في كابول قريبًا.

و سيطرت المجموعة العسكرية على مناطق رئيسية في جميع أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة ، وهي الآن تقطع مصادر الإيرادات عن الحكومة الأفغانية من خلال الاستيلاء على المعابر الحدودية الاستراتيجية ، بما في ذلك مع إيران وتركمانستان.

و اعتبارًا من يوم الاثنين ، تسيطر طالبان على 204 من مناطق أفغانستان البالغ عددها 407 وتتنافس على 124 مقاطعة أخرى ، وفقًا لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ، التي تتابع الصراع عن كثب.

على الرغم من مكاسب طالبان ، قال بايدن الأسبوع الماضي إن سقوط كابول "ليس حتميًا" ، وقال إن الأمر متروك الآن للجيش الأفغاني لحماية الحكومة مع مغادرة الولايات المتحدة. لكن تقييمه كان أكثر تفاؤلاً من تقييمات قادته العسكريين ، بمن فيهم ميلر ، الذي حذر مؤخرًا من أن أفغانستان قد تسقط قريبًا في "حرب أهلية" بمجرد مغادرة الولايات المتحدة.

و اعترف ماكنزي مرة أخرى بالتهديد الذي تشكله طالبان يوم الاثنين ، لكنه توقع أيضًا أنهم سيجدون صعوبة في الاستيلاء على كابول.

وقال ماكنزي للصحفيين المسافرين معه ، وفقا للتقارير: "أعتقد ، بالتأكيد ، أن عواصم المقاطعات في خطر ، وسنرى كيف سيتغير ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة". "أعتقد أن الأفغان مصممون على القتال بقوة من أجل تلك العواصم الإقليمية."

كما أعلن بايدن الأسبوع الماضي أن الإدارة ستبدأ رحلات جوية لنقل آلاف المترجمين الأفغان إلى مكان خارج الولايات المتحدة القارية في انتظار الموافقة على تأشيرات الهجرة الخاصة. ولم يحدد الأماكن التي سينتقل إليها اللاجئون.

ومع ذلك ، فإن المشرعين الذين ضغطوا على الإدارة لإجلاء هؤلاء الأفغان انتقدوا الخطة باعتبارها قليلة جدًا بعد فوات الأوان. النائب مايكل والتز (جمهوري من فلوريدا) أخبر صحيفة بوليتيكو في مقابلة أن وعود بايدن كانت بمثابة "الكثير من الخطابات".

"نتحدث هنا عن بضعة آلاف ممن عملوا مع الأمريكيين لسنوات وتم فحصهم على نطاق واسع بالفعل. لا معنى له. قال والتز. "انتهى الوقت ، ويتم تعقب هؤلاء الناس ونحن نتحدث."

بوليتيكو



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات