غرفة التجارة الأميركية تشارك في مؤتمر تحفيز الاستثمار

تم نشره الثلاثاء 13 تمّوز / يوليو 2021 02:50 مساءً
غرفة التجارة الأميركية تشارك في مؤتمر تحفيز الاستثمار
مؤتمر تحفيز الاستثمار

المدينة نيوز :-  شاركت غرفة التجارة الأميركية في الأردن بمؤتمر "تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية" الذي تنظمه هيئة الاستثمار، على مدار يومين.

وأكد رئيس الغرفة، المهندس محمد البطاينة، خلال مشاركته في جلسة تناولت أهمية موقع الأردن الاستراتيجي، ضرورة تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال تنمية الصادرات الوطنية من سلع وخدمات، مشيراً إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة واتفاقيات الاستثمار، وإنشاء مناطق تنموية وحرة، ساهمت في جذب استثمارات واعدة للبلاد، خاصة بعد مرور عشرين عاماً على توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية.
وقال البطاينة، إن أميركا هي شريك تجاري أساسي للأردن، إذ تذهب 20 بالمئة من الصادرات الوطنية إلى سوقها، مستعرضاً تجربة قطاع المحيكات الذي يشغل نحو 75 ألفَ عامل، منهم 20 ألفَ أردني، وتشكل عائدات صادراته نحو 27 بالمئة، من إجمالي عائدات التصدير الوطنية.
وأوضح أن اتفاقيتي التجارة الحرة مع أميركا، وسنغافورة؛ توفران مزايا تجارية ذات علاقة بالخدمات التكنولوجية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن وأميركا بالخدمات، نحو 4ر1 مليار دولار عام 2019 شكلت الصادرات الأردنية منها 654 مليون دولار.
وركز المؤتمر، على خطط الأردن لدخول المئوية الثانية، باستراتيجيات استثمارية متعددة المستويات، تسهم في تعزيز بيئة الاستثمار في الأردن، وكيفية التغلب على الوباء والآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة به، بالإضافة إلى عرض فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة، وتمكين الشراكات بين القطاعين العام والخاص من خلال مختلف الفرص.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى