صحة الأعيان تبحث واقع خدمات المجلسين الطبي والتمريضي والتأمين الصحي

تم نشره الثلاثاء 13 تمّوز / يوليو 2021 03:59 مساءً
صحة الأعيان تبحث واقع خدمات المجلسين الطبي والتمريضي والتأمين الصحي
لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، اليوم الثلاثاء، واقع خدمات المجلس الطبي والصحي العالي، والتأمين الصحي والمجلس التمريضي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع الأمين العام للمجلس الطبي والقائم بأعمال المجلس الصحي العالي الدكتور محمد موسى العبداللات، وأمين عام المجلس التمريضي الدكتور هاني النوافلة، ومدير إدارة التأمين الصحي الدكتورة الهام خريسات.
وقال العين الحسبان، إن إعادة هيكلة الأشكال التأمينية الحالية يهدف إلى زيادة فاعليتها وتقليل المخاطر المالية، وهو ما من شأنه زيادة المؤمنين مدنيا وزيادة نسبة التغطية الصحية في سبيل تحقيق التغطية الشاملة للتأمين الصحي بطريقة كفؤة وفعالة وعادلة.
وبين أن وجود استقرار في التشريعات وتوحيد جميع الصناديق التأمينية يؤدي إلى تحقيق وفورات مالية يمكن استخدامها لمعالجة القضايا الأخرى، التي تشمل الرعاية الصحية الأولية، والطاقم الطبي المؤهل، وتطوير المتابعة والتقييم، والبنية التحتية الصحية الشاملة.
وأكد العين الحسبان، أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات والهيئات الصحية المحلية في القطاعين العام والخاص بما يضمن تكامل أعمالها، والبناء على التعاون القائم مع المؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية المعنية بالصحة.
ودعا إلى دراسة مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالمجلس الطبي والصحي، إضافة إلى دراسة القضايا، التي تواجه القطاع الصحي واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، بما في ذلك إعادة هيكلة القطاع الصحي.
من جانبه، قال الدكتور العبداللات، إن المجلس الطبي يسهم في تعزيز وتطوير خدمات صحية نوعية وتحسين الخدمات الطبية في المملكة عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء العاملين في مختلف الفروع الطبية وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية المعنية بجميع الوسائل المناسبة.
وأشار إلى أن المجلس يقوم بتوصيف التدريب المطلوب لجميع الاختصاصات الطبية من جميع نواحيه واعتماد أسس تقويم التدريب، ووضع معايير الاعتراف بأهلية المستشفيات والمراكز للتدريب، وتنظيم ندوات دراسية ودورات للأطباء، الذين يعدون أنفسهم للاختصاص بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الطبية المختلفة.
وبين الدكتور العبداللات، أن المجلس يقوم أيضًا بتشكيل لجنة الدراسات العليا واللجان العلمية المتخصصة المنصوص عليها في قانونه، الذي يتيح للمجلس حق تغييرها أو تغيير أي من أعضائها في أي وقت.
وبين دور المجلس في توفير الفرص للأطباء الاختصاصيين والعامين لمتابعة التعليم بصورة مستمرة لتطوير معلوماتهم وخبراتهم وتحديثها وإصدار شهادات الاختصاص للأطباء، الذين تتوفر فيهم الشروط المقررة ويجتازون الامتحانات، التي تعقدها اللجان المختصة، والإشراف على برامج التدريب الدوري "فترة الامتياز" وإجراء الفحص الإجمالي للأطباء.
بدورها قالت الخريسات، إن التأمين الصحي الشامل أولوية من أولويات الحكومة، مشيرة إلى التوسع الدائم والتدريجي بالتأمين الصحي للوصول للتأمين الشامل، وتأمين جميع من يحملون بطاقة المعونة الوطنية وللفقراء ممن فوق 60 عاما وتحت 6 أعوام، وجميع مرضى السرطان سواء كانوا مقتدرين أم لا.
وبينت أن مظلة التأمين الصحي المدني، شهدت توسعا في خدماتها لتشمل جميع فئات المجتمع المدني من خلال البرامج التأمينية المدعومة من الحكومة أو البرامج الاختيارية مقابل دفع أقساط التأمين الصحي السنوية. وأكدت الخريسات، أن غالبية المواطنين يتمتعون بتغطية جيدة بفضل برامج التأمين المختلفة والإعفاءات الطبية والأسعار المدعومة، وهو ما ينعكس على المستوى المنخفض نسبيًا للنفقات الشخصية المباشرة، مبينة تعدد برامج التأمين الصحي الحكومي وتفاوت مستوياتها من حيث الاشتراكات المقتطعة والمزايا الممنوحة.
من جانبه، أكد الدكتور النوافلة أهمية تفعيل نظام الاختصاص والتصنيف الفني لمهنة التمريض والقبالة من خلال استحداث شواغر لمختصين من هذه المهنة على جدول التشكيلات الحكومية لعام 2022، داعيًا إلى ضرورة اعتماد امتحان المزاولة، الذي يعقده المجلس كامتحان وطني بديلًا عن امتحان الكفاءة الجامعية، وامتحان التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات