الزرقاء: منتدون يؤكدون أهمية ترسيخ قيم النزاهة ومكافحة الفساد

تم نشره الثلاثاء 13 تمّوز / يوليو 2021 09:15 مساءً
الزرقاء: منتدون يؤكدون أهمية ترسيخ قيم النزاهة ومكافحة الفساد
مبنى الجامعة الهاشمية

المدينة نيوز :- أكد منتدون أهمية ترسيخ قيم النزاهة والشفافية وتفعيل منظومة النزاهة الوطنية، وترسيخ سيادة القانون والمحاسبة والمساءلة والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، بما يؤسس لبيئة مناهضة للفساد، خاصة في قطاعات التعليم.
وقالوا، خلال الندوة المرئية التي عقدها مركز دراسات المرأة في المجتمع بالجامعة الهاشمية، اليوم الثلاثاء، بعنوان "قيم النزاهة ومكافحة الفساد في العمل الجامعي"، إن مكافحة الفساد تحتاج إلى جهود جماعية ومشتركة، إذ لا يمكن محاربته من جهة واحدة فقط، مؤكدين أهمية تعزيز الإجراءات الوقائية من الفساد كتعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوضيح الإجراءات وتبسيطها.
وأكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون دور الجامعات في تعزيز قيم النزاهة والسلوكيات الوطنية، من خلال الخطط والندوات المشتركة مع الجهات المختصة خاصة هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الكل شركاء في تحمل المسؤولية الوطنية بمحاربة الفساد.
وقال: إن الجامعة والهيئة شريكتان في محاربة الفساد، مؤكدا دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى النشء، خاصة إيقاظ الوعي التربوي في نفوسهم، ليشعروا بالمسؤولية تجاه أعمالهم.
وقال نائب رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور أسامة المحيسن، إن تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد مسؤولية وطنية مشتركة، مؤكدا الدور الكبير للجامعات في طرح مساق يعزز من مفاهيم النزاهة والشفافية، ويشكل عاملا وقائيا من أية إجراءات أو أشكال الفساد.
ودعا إلى توسيع نطاق البحوث العلمية لتشمل مفاهيم وآليات الوقاية وتعزيز قيم الشفافية، مشيرا إلى الدور الوقائي المهم لهيئة النزاهة من خلال القيام بنشر الوعي وإجراءات وقائية مثل مراجعة التشريعات والأنظمة والتوصية بتطويرها، حيث أن العمل في الهيئة حوالي 70 بالمئة منه وقائي.
ودعت عضو المجلس التنفيذي الدولي لمنظمة الشفافية الدولية الدكتورة سوسن غرايبة، بدورها، إلى تعزيز مبادئ الشفافية وتوضيح الإجراءات وتبسيطها وحماية المبلغين، وإيجاد خطوط ساخنة للتبليغ عن الانحرافات، إلى جانب تدريب الطلبة على تشكيل فرق لتعزيز النزاهة من خلال أدوات الشفافية والنزاهة.
وقالت مديرة المركز الدكتورة هديل المعايطة التي أدارت الندوة، إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها مركز المرأة بالشراكة مع هيئة النزاهة ومنظمات المجتمع المدني، خاصة منظمة الشفافية الدولية تحقيقا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى