رئيس البلقاء التطبيقية يعرض لخطة تطوير كلية الزرقاء الجامعية

تم نشره الأربعاء 14 تمّوز / يوليو 2021 12:02 صباحاً
رئيس البلقاء التطبيقية يعرض لخطة تطوير كلية الزرقاء الجامعية
الدكتور عبدالله سرور الزعبي - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي عن إنشاء مركز للتطوير الوظيفي في كلية الزرقاء الجامعية ومركز للاستشارات لتقديم الخدمات الفنية واللوجستية لكافة القطاعات في ثاني اكبر محافظات الأردن، والتي تشكل العصب الاقتصادي للملكة لاحتوائها على حوالي 52 بالمئة من المصانع في الأردن.
وأشار الزعبي خلال لقائه في كلية الزرقاء الجامعية النواب سلامه البلوي وهايل عياش واحمد الخلايلة وعلي الخلايلة ورئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم ورئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة في الزرقاء محمد البستنجي ومندوب رئيس غرفة صناعة الزرقاء، بحضور محافظ الزرقاء حجازي عساف وعميد كلية الزرقاء الجامعية الدكتور مصطفى عيروط، الى أنه سيتم تدريب الشباب في قطاعات معينة بالتعاون مع القطاعات الصناعية والتجارية في المحافظة لتقديم دورات تدريبية مجانية لتأهيلهم للانخراط في سوق العمل وستباشر الجامعة في ذلك اعتبارا من العام القادم.
وقال، ان الهدف من اللقاء لاطلاع ممثلي الشعب والحاكم الاداري وأصحاب العلاقة من القطاع الخاص في محافظة الزرقاء على خطة الجامعة في تطوير كلية الزرقاء الجامعية والاستماع إلى آرائهم واحتياجات المحافظة سواء لتخصصات معينة يحتاجها سوق العمل او الدراسات والاستشارات التي يمكن أن تقدمها الجامعة كبيت خبرة بما يوجد بها من خبرات أكاديمية ومراكز علمية وتقنية متخصصة.
وأكد استعداد الجامعة لتقديم كافة الاستشارات للمصانع والمراكز التجارية والاقتصادية في المحافظة من خلال السماح لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة بالتفرغ العلمي في هذه المصانع والشركات وفق إجراءات تتخذها الجامعة بهذا الخصوص.
وأكد الزعبي دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي في كافة محافظات المملكة لانتشار كلياتها على ربوع هذا الوطن من خلال تقديم الخدمة للمجتمعات المحلية والدراسات العلمية والاستشارات التي تطلبها الجهات الرسمية والخاصة من خلال دراسات علمية لواقع السوق والوقوف على احتياجات كل محافظة من التخصصات او الاحتياجات التدريبية لتأهيل الشباب للالتحاق في سوق العمل.
وأطلع الزعبي الحضور على ما حققته الجامعة خلال السنوات الأخيرة من نقلة نوعية كبيرة في كافة المجالات من البنية التحتية والتكنولوجية ونقل المعرفة والتكنولوجيا والبحث العلمي والتشاركية مع القطاع الخاص والتشبيك مع المنظمات الدولية المانحة التي ساعدت الجامعة في تطوير وهيكلة كلياتها وخططها الدراسية، والانجازات المالية التي حققتها الجامعة في سد جزء كبير من مديونيتها والخروج بالموازنة في السنوات الأربع الأخيرة دون عجز مالي، مشيرا الى أن الجامعة أنفقت على البنية التحتية ونقل التكنولوجيا وتحديث المختبرات أكثر من 42 مليون دينار خلال السنوات الخمس السابقة.
وبخصوص طلب نواب المحافظة زيادة اعداد الطلبة في تخصصات الكلية قال الزعبي، إن أعداد الطلبة في التخصصات تحكمها مجموعة من العوامل ويتم تحديدها من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وفق شروط محددة، إلا أننا نعمل على رفع الطاقة الاستيعابية للكلية بالحد المناسب وسنقوم بتشكيل اللجان الفنية لإنشاء مجمع قاعات صفية ومختبرات حديثة بمساحة 6000 م2 العام القادم وبما يسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للكلية حسب مخططات الجامعة.
وأكد ان الجامعة تقدمت بمشروع طموح للجهات المانحة لهيكلة كلية الزرقاء لتصبح كلية متخصصة في العلوم الصحية المساندة وسنسعى الى البدء بهذا المشروع الطموح اعتبارا من العام القادم لتقديم تخصصات نوعية يحتاجها سوق العمل.
من جهته اكد محافظ الزرقاء حجازي عساف دعم المحافظة لمشاريع الجامعة التنموية في المحافظة وخططها التطويرية لتحويل الكلية إلى متخصصة في العلوم الصحية المساندة وبما يحقق خطة الحكومة في جذب الطلبة من الدول المجاورة بالإضافة إلى تقديم خدمة كبيرة للقطاع الصحي الأردني في توفير تخصصات حديثة أثبتت جائحة كورونا النقص الحاد فيها، مشيرا الى ان من شأن فتح هذه التخصصات وخاصة الفنية المتعلقة بالخدمة في غرف العناية الحثيثة فتح آفاق أوسع للخريجين لدخول سوق العمل ليس المحلي فقط ولكن الإقليمي والعالمي.
وثمن حجازي جهود الجامعة وتطورها وتميزها على المستوى العالمي الأمر الذي يبعث على الفخر والاعتزاز بمؤسساتنا الوطنية الرائدة، مؤكدا تقديم الدعم لخطط الجامعة في التوسع بالبنية التحتية للكلية لتواكب احتياجات السوق المحلي وإقبال الطلبة على الدراسة فيها. بدوره قال النائب علي الخلايلة ان الجامعة متميزة في التعليم التقني والتطبيقي وان سوق العمل في محافظة الزرقاء يحتاج الى العديد من التخصصات التقنية والفنية وأبدى شكره لتوجهات الجامعة بإنشاء مراكز للتدريب والتأهيل وسعيها لزيادة الطاقة الاستيعابية للكلية من خلال إنشاء مجمع القاعات الصفية.
وأكد النائب سلامه البلوي دعمه ونواب المحافظة لهيكلة كلية الزرقاء وطرح تخصصات في العلوم الصحية المساندة وخاصة التخصصات الفنية التي يحتاجها هذا القطاع في الأردن والدول المجاورة، مقدما الشكر لإدارة الجامعة لتعاونها الكبير مع كافة القطاعات والجهات الرسمية والخاصة لأخذ وجهات النظر التي تخص كل محافظة من محافظات الأردن التي تتواجد فيها كليات الجامعة.
النائب الدكتور احمد الخلايلة شكر إدارة الجامعة على حرصها الدائم في عقد اللقاءات مع النواب وممثلي القطاعات الرسمية والخاصة لإطلاعهم على خطط وبرامج الجامعة، مشيرا الى الخطة الطموحة لتطوير كلية الزرقاء الجامعية وخطط الجامعة لتطوير وبناء قدرات الشباب في المحافظة وفق احتياجات سوق العملالنائب الدكتور هايل عياش أكد من جهته على أهمية هذا اللقاء ودعم توجه الجامعة لتحويل الكلية إلى متخصصة في العلوم الصحية المساندة.
وقدم رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي الشكر لجامعة البلقاء مشيدا بالتعاون الكبير بين الهيئة والجامعة وخاصة سعي الجامعة لتأهيل الكوادر البشرية في هذا القطاع .
رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم شكر إدارة الجامعة على خططها الطموحة لتطوير كلية الزرقاء وخدمة القطاعات المختلفة في المحافظة من خلال الدراسات البيئية التي سيوفرها مركز الرصد البيئي او الاستشارات والدراسات العلمية التي تحتاجها القطاعات المختلفة في محافظة الزرقاء وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية في المحافظة.
واكد محافظ الزرقاء والنواب ضرورة دعم مخطط الجامعة في تطوير البنية التحتية للكلية وهيكلتها لتكون كلية متخصصة للعلوم الصحية المساندة.
كما قدموا الشكر لإدارة الجامعة لحرصها على تقديم الخدمات الفنية والاستشارية وزيادة الطاقة الاستيعابية للكلية ودعم تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال المراكز التي تنوي الجامعة إنشاءها في الكلية مثل مركز التطوير الوظيفي ومركز الاستشارات بالإضافة إلى مركز الرصد البيئي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات