الفقه الإسلامي والعلوم الإسلامية يبحثان التعاون وأهمية رسالة عمان

تم نشره الأربعاء 14 تمّوز / يوليو 2021 12:32 صباحاً
الفقه الإسلامي والعلوم الإسلامية يبحثان التعاون وأهمية رسالة عمان
جانب من الحضور

 المدينة نيوز :- بحث رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الدكتور محمد علي الخلايلة، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور قطب مصطفى سانو، أوجه التعاون المشتركة، والاستفادة من الخبرات بين الجامعة والمجمع.
وأكد الدكتور سانو، خلال زيارته للجامعة، اليوم الثلاثاء، أهمية رسالة عمّان وأثرها في نشر وسطية الإسلام، مشيرا إلى اجماع الفقهاء والعلماء في المجمع على أهميتها ودورها المحوري في إبراز صورة الإسلام السمحة. وأشاد بدور جامعة العلوم الإسلامية العالمية في تدريس المذاهب الأربعة، انطلاقا من رؤيتها في نشر الدين الإسلامي، ومحاربة الفكر المتطرف، مؤكدا حرصه على زيارة الجامعة؛ لما تتسم به من سمعة تعليمية متميزة على صعيد العالم، ودورها باستقطاب الطلبة من دول العالم الإسلامي.
وأثنى الدكتور سانو على دور الجامعة بتزويد العالمين العربي والإسلامي، بمختصين قادرين على إبراز الصورة المشرقة للإسلام والمسلمين، في كل ما يتصل بالعقيدة والشريعة والعلوم والفكر والحضارة والفنون والعمارة الإسلامية، إسهاما منها في المشروع الحضاري الإسلامي.
وبين الدكتور الخلايلة أن رسالة عمّان جاءت لمواجهة التحديات المعاصرة أمام الأمة الإسلامية، ولا تنحصر في الأمتين العربية أو الإسلامية وإنما كانت شاملة للإنسانية، حيث اشتملت على الجوانب المشتركة بين البشر؛ لتؤكد أن الإسلام دين يقبل الآخر ويحترمه ويعزز مفهوم الحضارة الإنسانية.
وأضاف أنها جاءت نتيجة اتفاق عدد كبير من علماء الأمة الإسلامية بعد أن أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني، وتضمنت مختلف جوانب ومجالات الشريعة الإسلامية. وأوضح الخلايلة أن الجامعة تسعى إلى الجمع بين المعرفة والفضيلة، المرتكزة على الإيمان والحكمة، بحيث تكون جامعة إسلامية عصرية شاملة ورائدة في منهجيتها وخططها الدراسية، لتتميز كواحدة من أرقى الجامعات على المستويات العربية والإقليمية والإسلامية والعالمية.
ولفت إلى أن الجامعة غدت منارة لبحوث الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، وتخرج كوادر وعلماء مجتهدين، في مختلف تخصصات العلوم الشرعية والإنسانية والطبيعية، متسلحين بالعلم والإيمان، وبأخلاقيات مهنية عالية، وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة. وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الدكتور موفق مقدادي، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور هارون القضاة، وعمداء كليات المذاهب الأربعة في الجامعة.
وفي ختام اللقاء، كرم رئيس الجامعة أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي والوفد المرافق له.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن