ممثلو جمعيات أعمال يشاركون في مؤتمر تحفيز الاستثمار

تم نشره الأربعاء 14 تمّوز / يوليو 2021 12:55 صباحاً
ممثلو جمعيات أعمال يشاركون في مؤتمر تحفيز الاستثمار
علم الاردن

المدينة نيوز :- شارك ممثلو جمعيات أعمال في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية" الذي نظمته هيئة الاستثمار على مدار يومي الثاني عشر والثالث عشر من تموز الحالي.
وقال رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، جمال بدران، خلال المؤتمر، إن العلاقات الثنائية بين الأردن والاتحاد الأوروبي تكتسب زخما مستمرا، بفضل مواصلة الجهود من كلا الجانبين لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف أن علاقات الأردن مع الاتحاد الأوروبي، تنبثق عن خطة عمل واتفاقية شراكة، إضافة للتنسيق المستمر، ولقاءات على أعلى مستوى بين الجانبين، كان آخرها زيارة الملك عبدالله الثاني لبروكسل في شهر أيار الماضي.
وأشار إلى أنه على الرغم من إعلان الاتحاد الأوروبي في كانون الأول 2018 تقديم مزيد من التسهيلات على شروط اتفاق تبسيط قواعد المنشأ مع الأردن، إلا أن الاستفادة المحققة ما زالت محدودة، جراء ضعف الترويج للمنتج الأردني في أسواق الاتحاد الأوروبي، والتكاليف المتزايدة لشحن البضائع لدول الاتحاد، وعدم الاستقرار التشريعي والتغير المستمر في القوانين، خاصة التي تتعلق بالتجارة والرسوم المفروضة والجمارك.
وأضاف أن ارتفاع تكاليف الطاقة الكهربائية على المصانع، وضعف قدرة الصناعيين الأردنيين على تلبية متطلبات الجودة للاتحاد الأوروبي، يعدان من العوامل التي حدّت من الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي.
وبين بدران أن دور جمعيات الأعمال في الأردن يكمن في تشجيع الصادرات الأردنية، واستقطاب المستثمرين، وعقد الشراكات الثنائية، من خلال تعزيز التشاركية مع القطاع العام، بهدف توحيد الجهود الرامية الى جذب الاستثمارات الاجنبية، وتشجيع الشركات متعددة الجنسيات الأوروبية والعالمية، وتحقيق الاستفادة المُثلى من العلاقات التعاونية التي ترتبط بها هذه الجمعيات مع نظرائها من جمعيات الأعمال الأوروبية والعالمية.
وتعمل جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) على تنظيم بعثات تجارية إلى العديد من الدول الأوروبية، منها اليونان والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفينيا والمجر وهولندا والجبل الأسود وبلغاريا وإيطاليا وبلجيكا وكرواتيا ومقدونيا وإسبانيا وغيرها الكثير.
كما تستقبل البعثات الاقتصادية من الدول الأوروبية، وتنظم لقاءات مفتوحة بين الملحقين التجاريين لدى السفارات الأوروبية وأعضاء الجمعية، وتنظم مؤتمرات ومعارض دولية، إضافة إلى برامج خبراء تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول للأسواق الأوروبية، وتعزيز قدراتها التنافسية.
وقال عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين المهندس يسري طهبوب، من جهته، إن الأردن يتيح للمستثمرين استخدام استثماراتهم كقاعدة للتجارة والاستثمار.
وأضاف طهبوب أن ذلك يتحقق من خلال الاستفادة من ما يقارب 17 اتفاقية عربية يرتبط بها الأردن، بموجب اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، و7 اتفاقيات تجارة حرة جزء منها مع تكتلات اقتصادية كبيرة كالاتحاد الأوروبي، ودول صناعية كبرى كأمريكا وكندا وسنغافورة، إلى جانب وجود 27 اتفاقية منع ازدواج ضريبي، و55 معاهدة استثمار ثنائية.
وبيّن خلال مداخلة له في المؤتمر، أن للأردن إمكانات كبيرة، تؤهله ليكون مركزاً تجارياً واستثمارياً على مستوى الإقليم في العديد من المجالات، خاصة التي برزت أهميتها في جائحة فيروس كورونا، كتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والرقمنة، والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والخدمات الداعمة للتجارة الرقمية والتحول الرقمي، ونظام المدفوعات الرقمية.
ودعا طهبوب إلى تكثيف الجهود لجذب المزيد من الاستثمارات للأردن، بما يلبي الطموحات، من خلال التقليل من البيروقراطية الإدارية، وتعدد الجهات التي يجب على المستثمر مراجعتها، والتخفيض من تكاليف الاستثمار، خاصة التكاليف التشغيلية من طاقة وكهرباء.
وأكد ضرورة التركيز على العوامل المحفزة للاستثمار من خلال زيادة حجم الإنفاق الرأسمالي، وتشجيع الصادرات، والمحافظة على معدلات تضخم معتدلة، وتخفيض تكاليف الحصول على التمويل للوصول لبيئة استثمارية تنافسية، وتكثيف الإجراءات والحملات الدعائية والتسويقية والترويجية في الداخل والخارج باستمرار، والتعريف بالمزايا والحوافز الاستثمارية المتوفرة بالأردن، ومواصلة القيام بمراجعة مستمرة لتحديث وتطوير قوانين تشجيع الاستثمار في الأردن.
ودعا إلى العمل على تكثيف الدراسات خاصة القطاعية منها للتعرف على العوامل التي تحد من تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الأردن، إلى جانب تقييم الآثار الإيجابية والسلبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأردن للتعرف على الإجراءات الواجب اتخاذها لتوفير المناخ الملائم لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات