قطر: شركات أردنية تشارك في مهرجان للرطب والتمور يفتتح غدا

تم نشره الأربعاء 14 تمّوز / يوليو 2021 05:33 مساءً
قطر: شركات أردنية تشارك في مهرجان للرطب والتمور يفتتح غدا
تمر

المدينة نيوز :-  تنظم وزارة البلدية والبيئة القطرية، يوم غد الخميس مهرجانا خاصا للرطب والتمور، يعرض خلاله مختلف أصناف وأنواع التمور من إنتاج الموسم الحالي، وبمشاركة اردنية ويستمر اسبوعين.
وتعرض الشركات الاردنية انتاجها من التمور خاصة "المجهول" والذي يعد من أكثر أنواع التمور التي تلقى رواجا وإقبالا خلال المهرجان، اذ تعد من الأنواع المفضلة لدى شرائح كبيرة من المستهلكين في السوق القطري سواء كانوا مواطنين أو مقيمين.
وتعد قطر من أبرز دول المنطقة استيرادا للتمور الأردنية، حيث تشير بيانات حديثة لجهاز التخطيط والإحصاء القطري إلى أن مستوردات قطر من التمور الأردنية، بلغت خلال العام الماضي نحو 100 ألف كيلو غرام من مختلف أصناف التمور الرطبة والجافة وخاصة "المجهول"، تتجاوز قيمتها نصف مليون دولار.
وبلغت مستوردات قطر خلال العام 2019، نحو 78 ألف كيلوغرام، تجاوزت قيمتها 440 ألف دولار، بينما لم تستورد قطر عام 2018 سوى 52 ألف كيلو غرام من تمور الأردن بقيمة بلغت 148 ألف دولار.
وتعرض العديد من المتاجر والأسواق الفاخرة ومنافذ البيع بالتجزئة في قطر، تمر المجول الأردني بشكل خاص، الذي يعد من الأصناف التي يطلبها المستهلك في السوق القطري باستمرار، وبالتالي فإن تجار التمور في قطر يحرصون على استيراد كميات كافية من هذه المادة وبشكل دوري، لتكون متاحة للمستهلك المحلي.
وهناك أصناف كثيرة لتمور المجهول الأردنية تباع في السوق القطري، لكن أكثرها شهرة ومبيعا وهو المعروف بـ "الجامبو"، ويباع بأسعار تتراوح ما بين 50 إلى 150 ريال (13.7 إلى 41.2 دولار) للكيلو غرام الواحد.
ويفضل كثير من المستهلكين تمر المجهول لتمتعه بصفات ومزايا خاصة لا تتوفر في كثير من الأصناف الأخرى من التمور.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى