زواتي تتابع في بغداد مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية المتعلقة بقطاع الطاقة

تم نشره الخميس 15 تمّوز / يوليو 2021 06:12 مساءً
زواتي تتابع في بغداد مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية المتعلقة بقطاع الطاقة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون الطاقي في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بما يعزز التعاون بين البلدين ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
ووفق بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وصفت الوزيرة زواتي، الزيارة، بانها تأتي لمتابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي جمعت في بغداد في السابع والعشرين من شهر حزيران الماضي جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للدفع نحو ترجمة العلاقات الأخوية بين هذه البلدان على ارض الواقع من خلال مشاريع استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة خاصة في مجال الطاقة (الربط الكهربائي، أنبوب نقل النفط من البصرة الى العقبة واستيراد النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم الموقعة من قبل الأردن والعراق).
وقالت إن الزيارة ركزت على سبل تفعيل التعاون المشترك وآليات تنفيذ المشاريع المشتركة في مجال الطاقة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وعن فعاليات الزيارة، قالت زواتي، إنها بحثت مع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، سبل تعزيز الإجراءات المطلوبة للمضي قدماً في تنفيذ أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة والتي من ضمنها إنهاء الاتفاقيات المتعلقة بهذا المشروع الاستراتيجي، مشيدة باستجابة الوزير إسماعيل الذي اكد ان مشروع أنبوب البصرة –العقبة يحظى باهتمام الوزارة ويناقش من قبل اللجان الفنية.
كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي، الإجراءات المطلوبة للبدء باستيراد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.
ولدى لقاء الوزيرة زواتي بوزير التخطيط العراقي، رئيس المجلس التنسيقي للعمل الثلاثي (الأردني- العراقي- المصري) خالد البتال النجم، تم بحث المشاريع ذات البعد الاستراتيجي المشترك بين البلدان الثلاثة خاصة الربط الكهربائي وانبوب نقل النفط من مدينة البصرة العراقية الى ميناء العقبة.
ولدى لقاء الوزيرة زواتي بالقائم بأعمال وزير الكهرباء عادل كريم بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الكهرباء ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.
وتم خلال الزيارة وبحضور الوزيرة زواتي التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي-الأردني. ووقع عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى المهندس براك سعد نور عبدالله.
وقالت الوزيرة زواتي إن التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط تأتي لغايات البدء بالمراحل التنفيذية لإنشاء الربط الكهربائي بين البلدين وتحديد المتطلبات والمواصفات والمحددات الفنية لمحطات التحويل وخطوط النقل وغيرها من المعدات اللازمة لإتمام عملية الربط من كلا الجانبين لافتة الى ان الاتفاقية حددت مدة التنفيذ بستة وعشرون شهرًا.
وعن استعدادات الأردن للمشروع، قالت زواتي، إن الأردن يدرس حالياً العروض الفنية لعطاء المعدات الخاصة بمحطة التحويل. ويتوقع أن تتم الإحالة في شهر آب المقبل من العام الحالي.
وتأتي هذه الخطوة في إطار عقد تزويد الطاقة للجانب العراقي الذي وقعته شركة الكهرباء الوطنية مع الجانب العراقي في الثالث والعشرين من شهر أيلول 2020.
وضم الوفد المرافق للوزيرة زواتي، سفير المملكة لدى جمهورية العراقي منتصر الزعبي ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومساعد الأمين العام لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات