مندوبة واشنطن الأممية والدبيبة قلقان لاستمرار وجود المرتزقة بليبيا

تم نشره الجمعة 16 تمّوز / يوليو 2021 11:39 مساءً
مندوبة واشنطن الأممية والدبيبة قلقان لاستمرار وجود المرتزقة بليبيا
المرتزقة بليبيا

المدينة نيوز :- أعربت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، ورئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، الجمعة، عن قلقهما بشأن استمرار وجود القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا.

جاء ذلك في بيان أصدرته المتحدثة باسم البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة أوليفيا دالتون، عقب اجتماعها مع الدبيبة بنيويورك، في وقت سابق الجمعة.

وذكر البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه، أن "غرينفيلد التقت اليوم رئيس الوزراء الليبي الدبيبة، لمناقشة العملية السياسية الليبية وضرورة الحفاظ على الزخم (السياسي) إلى الأمام".

وأضاف أن غرينفيلد والدبيبة أعربا عن "مخاوفهما بشأن استمرار وجود القوات الأجنبية والمرتزقة، وضرورة انسحابهم الفوري من ليبيا".

والخميس، حث مجلس الأمن عقب جلسة حول ليبيا، جميع الدول الأعضاء في المجلس والأطراف الليبية والجهات الفاعلة ذات الصلة، على احترام ودعم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وإخراج المرتزقة.

وبرعاية الأمم المتحدة، وقع طرفا النزاع هذا الاتفاق، وهو ينص على انسحاب المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من تاريخ التوقيع، وهو ما لم يتم على أرض الواقع.

وفي سياق متصل، قال البيان: "أعربت غرينفيلد عن قلقها من عدم وجود أساس دستوري بعد لإجراء انتخابات في الوقت المناسب، وشددت على أهمية إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر (كانون الأول) 2021، على النحو المبين في منتدى الحوار السياسي الليبي".

من جهته، رحب الدبيبة الذي يزور واشنطن حاليا (غير محددة المدة)، بحسب البيان، بـ"إعادة انخراط الولايات المتحدة بشأن ليبيا وتجديد العلاقات بين البلدين".

وكانت قد أثارت مطالبة اللواء الليبي، خليفة حفتر، لحكومة الوحدة الوطنية، وكذلك المجلس الرئاسي، بضرورة مناشدة مجلس الأمن بإخراج كافة المرتزقة من ليبيا، بعض الأسئلة عن دلالة الخطوة، وما إذا كان الجنرال العسكري يخشى تطبيق عقوبات ضده.

وطالب حفتر في رسالة وجهها للحكومة والرئاسي، بمناسبة جلسة مجلس الأمن الخاصة بليبيا اليوم، بضرورة المطالبة بإخراج كافة المرتزقة، ورفض ما أسماه الطرح الانتقائي من أي طرف يستثني أي قوة أجنبية أو مرتزقة من الخروج من ليبيا، بدعوى اتفاقات معها لم يقرها مجلس النواب، في إشارة إلى الاتفاقية التركية الليبية".

وخلال الأيام الأخيرة، فشل ملتقى الحوار السياسي الليبي في التوصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات النيابية والرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

ومنذ أشهر، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن
الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا