طالبان: سيطرنا على 194 مديرية في أفغانستان وفقدنا 5 فقط

تم نشره السبت 17 تمّوز / يوليو 2021 08:47 مساءً
طالبان: سيطرنا على 194 مديرية في أفغانستان وفقدنا 5 فقط
طالبان

المدينة نيوز :- قالت حركة "طالبان" إنها نجحت خلال الشهرين الماضيين في السيطرة على 194 مديرية في أفغانستان، في خطوة جعلت الولايات المتحدة ترسم صورة أكثر تشاؤما لهذا التقدم السريع، وتهديده المحتمل على كابل.

جاء ذلك في تعليق للحركة، على إعلان وزارة الدفاع الأفغانية الجمعة، أن قواتها انتزعت من "طالبان" السيطرة على مديريتي سيغان وكهمرد في ولاية باميان وسط البلاد، ومديرية جخانسور في ولاية نيمروز جنوب غربيها.

ولفت المتحدث باسم الحركة، السبت، إلى أن القوات الأفغانية استعادت السيطرة على 5 مديريات فقط من الـ194 التي سيطروا عليها.

ووفق تقديرات الولايات المتحدة، فإن "طالبان" ستسيطر قريبا على جزء كبير من البلاد بعد انسحاب القوات الأمريكية.

وتشير المعلومات الاستخبارية أن تقدم "طالبان" يحدث بوتيرة "متسارعة".

في حين قالت عدة مصادر مطلعة على تقييمات المخابرات الأمريكية الأخيرة إن كابل تواجه تهديدا متزايدا ، لا سيما من أطراف خارجية، يجادلون بأن العاصمة ليست خطرا وشيكا بالقبض عليه، ويرجع ذلك جزئيا إلى تهديد الضربات الجوية الأمريكية وحجم قوات "طالبان".

وتشن "طالبان" هجوما شاملا على القوات الأفغانية، منذ أوائل مايو/أيار الماضي، مستغلة بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية أغسطس/آب المقبل.

وسيطرت الحركة على مناطق ريفية شاسعة، خصوصا في شمال أفغانستان وغربها، بعيدا عن معاقلها التقليدية في الجنوب.

في الأثناء، اجتمع السبت ممثلون عن الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" في العاصمة القطرية (الدوحة)، لإجراء محادثات.

ويعقد الجانبان محادثات متقطعة منذ أشهر في العاصمة القطرية، لكن مصادر مطلعة أشارت إلى أن المفاوضات تتراجع مع تقدم "طالبان" في ساحة المعركة.

وبينما يحتدم القتال بين القوات الحكومية و"طالبان"، تتصاعد أيضا حرب كلامية بين إسلام آباد وكابل، التي تتهم الجيش الباكستاني بتقديم دعم جوي لـ"طالبان" في بعض المناطق، بينما ونفت باكستان ذلك بشدة.

وكالات