رجال الأعمال تثمن الجهود الملكية في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة

تم نشره الأحد 18 تمّوز / يوليو 2021 03:40 مساءً
رجال الأعمال تثمن الجهود الملكية في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة
رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع

المدينة نيوز :-- ثمن رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وأكد في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أهمية أن تنعكس مخرجات الزيارة الملكية إلى العاصمة واشنطن ونتائجها الإيجابية المتوقعة على أرض الواقع من خلال تحويلها إلى فرص تسهم في تحقيق التنمية والتطوير في بيئة الأعمال الأردنية وتعزيز قطاع التصدير.
ولفت الطباع إلى أن الزيارة الملكية في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع نتيجة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا تعكس قوة ومتانة العلاقات الأردنية الأميركية، وتسهم في تطوير الآفاق المستقبلية للعلاقات الثنائية على المستوى الإقليمي والدولي.
وأشار إلى أن الزيارة الملكية إلى واشنطن تعد مؤشرا إيجابيا لمناقشة وحل جميع القضايا العالقة، وفرصة كبيرة ليقدم جلالة الملك رؤاه السياسية والاقتصادية فيما يصب بمصلحة الوطن، خاصة وأن جلالة الملك هو أول زعيم عربي يلتقي بالرئيس الأميركي.
وبين أن مجتمع الأعمال الأردني يتطلع بكل تفاؤل إلى نتائج الزيارة وما سيتم مناقشته خلالها لكي نبلغ مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية التي تصب في مصلحة الطرفين، مؤكداً أن الأردن يلعب دوراً مهما في الإقليم فلطالما كان للمملكة مواقف تاريخية كبيرة تجاه القضايا العربية الكبرى التي سعى الأردن من خلالها إلى تحقيق استقرار المنطقة على الدوام.
ولفت إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين شهدت تطورا على مدى السنوات الماضية، وتساهم هذه الزيارة في فتح آفاق أوسع للتجارة والاستثمار بين البلدين، وهو ما يحتاج الاقتصاد الأردني ليتمكن من النمو والتعافي.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتبر شريكا تجاريا مهما للأردن، خاصة مع ارتباطه باتفاقية التجارة الحرة، والتي تم توقيعها عام 2000 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2001 وشكلت الاتفاقية حجر الأساس في الشراكة الثنائية بين البلدين، ما سيعزز من تنافسية الصادرات الأردنية وسهولة نفاذها للسوق الأميركية.
وأكد الطباع أن الجمعية حريصة على متابعة نتائج الزيارة الملكية وإيجاد سُبل وآليات للاستفادة منها في تعزيز البيئة الاستثمارية الأردنية، وعليه فإنه من الضرورة التركيز على التعاون وتوحيد جهود القطاع الخاص، وذلك ليتمكن من أداء دوره الريادي على أكمل وجه كشريك فعال في عملية التنمية المستدامة وكمساهم أساسي في توحيد الجهود الوطنية لتقوية العلاقات التجارية بين الأردن الولايات المتحدة.
كما لفت إلى أن تحويل 600 مليون دولار أميركي إلى خزينة الدولة قبيل زيارة جلالته إلى واشنطن تعكس المستوى العميق الذي وصلت إليه علاقات البلدين الثنائية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى