قطاع الألبسة يستعد لتجهيزات العودة إلى المدارس بعد انتهاء موسم العيد

تم نشره الأربعاء 21st تمّوز / يوليو 2021 11:29 صباحاً
قطاع الألبسة يستعد لتجهيزات العودة إلى المدارس بعد انتهاء موسم العيد
طالبات مدرسة - ارشيفية

المدينة نيوز :- يستعد قطاع الألبسة والأحذية لموسم العودة إلى المدارس في أيلول/ سبتمبر المقبل مع انتهاء موسم عيد الأضحى الذي شهد إقبالا في الحركة الشرائية يوم "وقفة عرفة" الاثنين الماضي، وفق ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.

وتوقع القواسمي ، الأربعاء، عودة الحركة الشرائية على الألبسة والأحذية رابع وخامس أيام العيد مع قرب صرف رواتب القطاع الخاص إضافة لتبادل المعايدات النقدية بين الأسر مما أدى لتوفر السيولة.

وقال إن قطاع الألبسة والأحذية يستعد الآن لتجهيزات العودة إلى المدارس المرتبطة بتوفير الزي المدرسي والمستلزمات المدرسية وذلك ما بعد انتهاء عيد الأضحى.

وأشار القواسمي لأهمية التصريحات الرسمية بخصوص التأكيد على عودة التعليم الوجاهي حتى يتمكن أولياء من شراء مستلزمات المدارس دون تردد أو خوف من العودة إلى التعليم عن بعد.

وفي حديثه عن الحركة الشرائية ليلة العيد "وقفة عرفة" الاثنين الماضي قال القواسمي إن محلات بيع الألبسة بقيت تعمل لساعات متأخرة وكان هنالك نشاط وإقبال في ذلك اليوم ، وفقا  لـ"المملكة" .

وتابع القواسمي: "التركيز في البيع كان على المراكز التجارية الكبرى والمولات وهذا يدل أن الزبائن كان إقبالهم على الأماكن غير المزدحمة والتي بها عروض وخصومات أو أسعار محددة".

ولفت القواسمي إلى أن الحركة الشرائية مقارنة بمرحلة ما قبل كورونا لا تعكس معدلات البيع المعتادة، بالرغم من استقرار الأسعار في السوق المحلي.

وحول الحركة الشرائية مقارنة بين عامي 2020 و2021 قال القواسمي إنها متقاربة كون جائحة كورونا ما زالت آثارها الاقتصادية والاجتماعية موجودة.

وفيما يتعلق باستيراد الألبسة والأحذية قال القواسمي إنه في النصف الأول من 2020 جرى استيراد ألبسة وأحذية بقيمة 110 ملايين دينار فيما بلغ الاستيراد للفترة ذاتها من 2021 نحو 90 مليون دينار، وذلك بتراجع مقداره 20 مليون دينار.

وفي حديثه عن حجم المبيعات مقارنة بين مرحلة كورونا وما قبلها للعامين (2019 و2020) قال القواسمي إن المبيعات تراجعت 60% مقارنة بين الفترتين.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية 11 ألف منشأة، 70 في المئة منها صغيرة، وتوظف نحو 56 ألف عامل،كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد. وفق غرفة تجارة الأردن.

وكانت الحكومة قررت تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك اعتباراً من صباح الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر تموز/ يوليو 2021 وحتى مساء الجمعة الموافق للثالث والعشرين من الشهر ذاته.



مواضيع ساخنة اخرى
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن
الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات الوهادنة : نعمل على تجنب مزيد من الإصابات
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا