جيل الكورونا : قراءة في نتائج “80 ساعة عن بعد” وآثارها الأكاديمية والنفسية

تم نشره الخميس 22nd تمّوز / يوليو 2021 10:02 مساءً
جيل الكورونا : قراءة في نتائج “80 ساعة عن بعد” وآثارها الأكاديمية والنفسية
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز :- خمسة فصول دراسية مرّت على طلبة الجامعات الحكومية والخاصة أنجزوا فيها ما متوسطه 80 ساعة وبنسبة 60% من غالبية الخطط الدراسية في ظل جائحة كورونا وعن بعد.

المرحلة وفق مقاربات الصحة والتعليم العالي شارفت على الانتهاء، مرحلة اختبرت فيها أدوات التعلم عن بعد، ومنصاته وقدرة الطاقم التدريسي على التأقلم معه ونقل المعرفة كما هي في الوجاهي.

كثيرون طالبوا منذ البداية بالانتقال إلى التعلم عن بعد، درءا لتفشي الجائحة ومساعدة الكوادر في ضبط انتشار العدوى، وآخرون انتقدوا الفكرة كونها تخص طلبة جامعيين قادرين على تحمل مسؤولية أفعالهم وضبطه والالتزام بالإجراءات الوقائية.

ورغم ذلك مرّت هذه التجربة بخيرها وشرها، وهنا يكمن دور في مراجعة ما حدث، والتعلم منه ومعرفة ما الذي يمكن البناء عليه، وما يجب تصحيحه في إدارة العملية والاستفادة منه، فأمامنا جيلٌ بدأ حياته الجامعية في ظل كورونا، وأنجز 5 فصول دراسية عبر تطبيقات ومنصات منها رسمية وأخرى عابرة لا يمكن – حاليا – تقييم جدواها.

بالإضافة إلى ذلك ذهبت جامعات حكومية وخاصة في الأردن إلى تطبيق أنظمة “ناجح راسب” وهو مبدأ يلغي احتساب علامة المادة المأخذوة من سجل العلامات، ما يعني أن ما متوسطه 80 ساعة سجّلت في الكشوفات الدراسية كمواد “صفر الجامعة” أو مواد الأخلاقيات العامة.

هلا أخبار تحاول في هذا التقرير دراسة أثر التعليم الإلكتروني على حياة الطالب الجامعي، من الناحية الأكاديمية والنفسية والاجتماعية وما يترتب عليها في السنوات القادمة، كما تبحث في الآليات الممكن التعامل معها بإدماج الجيل الجديد في الحرم الجامعي بعد عودتهم إليه بدءا من أيلول القادم.

** محافظة: شعور بالاحباط والخوف من المستقبل والفراغ

عضو مجلس التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة قال إن للجائحة أثر سلبي كبير على الطلبة، مشيراً إلى دراسة أجريت تقول بأن 50% من الطلبة يرون بأن مستواهم التعليمي انخفض خلال فترة التعليم عن بعد، وذلك على مستوى العالم وليس الأردن فحسب.

وتابع محافظة في حديث لـ”هلا أخبار” أن نسبة كبيرة من الطلبة كان ينقصهم توفر الأجهزة إضافة إلى التفاعل الإلكتروني.

وبين أن كثيرا من الجامعات تعتقد بأنها قامت بعمل جيد خلال فترة الانقطاع عن التعليم الوجاهي، مؤكداً أن على المؤسسات التعليمية التحضير للتعليم المدمج بشكل أكبر خلال المستقبل، بحيث تكون قادرة على التعامل مع أي طارىء.

ولفت رئيس الجامعة الأردنية السابق إلى أنه لا بديل عن التعليم الوجاهي في المرحلة الحالية، رغم التطور الذي شهدته المنظومة الأكاديمية والتحسن التدريجي الذي لابد أن يصل إلى المستوى المطلوب.

وقال المحافظة إن التعليم الإلكتروني لم يكن بالمستوى الجيد لطلبة الكليات التطبيقية والمختبرات، داعياً الجامعات إلى ضرورة الانتقال إلى التعليم المدمج ورقمنة المناهج.

وبين أن جيل التعليم عن بعد يشعرون بالشك وعدم الثقة بمستواهم الأكاديمي خاصة في ظل اعتماد نظام “ناجح راسب” في بعضها.

وشدد المحافظة على ضرورة أن تدرس الجامعات وتخطط لإيجاد آليات ادماج الطلبة داخل أسوارها، مشيراً إلى أن شركات استثمرت في التعليم عن بعد، ما سيؤدي إلى تطوير المنظومة برمتها تدريجياً.

وتابع بأن من التحديات حين عودة الطلبة إلى الجامعات، قدرة المؤسسة على احتواء الطلبة وضبط الحصص الدراسية كما كان في السابق، حيث إن تأثير الجائحة النفسية كان كبيرا من ناحية الشعور بالاحباط والخوف من المستقبل والفراغ والبعد عن الأصدقاء.

ولفت إلى أن شخصية الطالب الجامعي لا يقتصر بناؤها على الجانب الأكاديمي، فهناك التفاعل مع الآخرين والمشاركة الاجتماعية والعمل الطلابي، الذي يساهم بشكل كبير في تنمية القدرات وتطوير المهارات الشخصية.

** الخزاعي: لا تعيدوا الطلبة مباشرةً إلى الحرم الجامعي

من جانبه قال أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي إن من الضروري على الجامعات التنبه إلى عدم عودة الطلبة بشكل مباشر إلى الحرم الجامعي، داعيا التدرج في العملية والانتقال السلس من التعليم الإلكتروني إلى الوجاهي.

وأوضح الخزاعي ف حديث لـ”هلا أخبار”، أنه لابد من معاملة طلبة السنة الثانية والثالثة الذين أمضوا كامل رحلتهم الجامعية في ظل كورونا وبعيدا عن الجامعات كمعاملة طلبة السنة الأولى، حتى يعتادوا على الحياة الجامعية ويتخلوا عن المظاهر السائدة خلال فترة التعليم عن بعد.

وأكد الخزاعي على ضرورة عمل دورات مكثفة حول آلية استقبال الطلبة وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم والقوانين الناظمة داخل أسوار الجامعة والخاصة بمنح درجة البكالوريوس.

وحول الأثر الاجتماعي، لابتعاد الطلبة عن التعليم الوجاهي، قال الخزاعي، إنه سلبي، موضحاً أن مشاعر الخوف والقلق من المرض وعدم معرفة أبناء الدفعة الواحدة لبعضهم إلا من خلال المحاضرات الإلكترونية له أثر كبير لا يمكن التغاضي عنه.

وأشار إلى أن “جيل الكورونا” لا يدرك قدراته وطاقاته بعد، ولابد من إعادة تأهيله من جديد، حيث إنهم بلغوا السنة الدراسية الثالثة أكاديميا ولا يزالون في السنة الاجتماعية الأولى.

** عواد: فاقد تعليمي عند الجامعيين.. ولا تحليل أو بحث أو نقاش

قال الخبير التربوي حسام عواد إن فاقدا تعليمياً موجوداً عند طلبة الجامعات وخاصة من الفئة المستجدة التي دخلت بالتزامن مع إغلاق القطاعات في شهر أذار الماضي.

وبين عواد في حديثه لـ”هلا أخبار” أن الطلبة القدامى ممن تجاوزت سنواتهم الدراسية الثالثة وأكثر، كانت الجائحة وإغلاق الجامعات ذات أثر أقل من غيرهم.

وأوضح أن الطلبة المستجدين في غالبيتهم يجدون صعوبة في فهم البيئة الجامعية ولا يزالون يتعاملون بثقافة المدرسة في التعاطي مع الأمور الأكاديمية، ومصادر المعرفة.

وأشار إلى اعتماد الفئة المتضررة على المحاضر كمصدر أساس ووحيد المعرفة، وهو ما تعودوا عليه أثناء دراستهم الثانوية، منوها بأهمية عدم الدراية الكافية عن كثير من المحاضر بالتعاطي مع التجربة الجديدة.

وتابع عواد أن التجربة الجديدة في التعليم عن بعد كان ينقصها التحليل والبحث والنقاش والحوار، والاعتماد على أساليب تدريسية خاطئة، مبيناً أن منصات التعليم الجامعية الحكومية لم تكن مهيأة لاستيعاب هذا القدر من الطلبة والاعتماد عليها دون التدريس الوجاهي.

وأكّد عواد أهمية عدم الرجوع عن قرار الذهاب إلى التعليم الوجاهي مطلع العام الدراسي المقبل، مبيناً أن الحرم الجامعي قادر على احتواء الطلبة ضمن الاشتراطات التي أعلنتها ووزارة الصحة، وذلك من حيث مساحتها.

وشدد على أن فتح القطاعات التعليمية وخاصة للمرحلة الجامعية جاء متأخراً، مبيناً أن الجامعات أولى بالفتح من الأسواق والمحال التجارية وغيرها.



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها