أولمبياد طوكيو: اجتزاء خارطة فلسطين وجزائري ينسحب رفضا لمنافسة إسرائيلي

تم نشره الجمعة 23rd تمّوز / يوليو 2021 11:32 مساءً
أولمبياد طوكيو: اجتزاء خارطة فلسطين وجزائري ينسحب رفضا لمنافسة إسرائيلي

المدينة نيوز :- انطلقت، أمس الجمعة، في العاصمة اليابانية، النسخة الـ32 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020″، التي ستستمر لغاية 8 آب/ أغسطس2021. وافتتح الامبراطور الياباني ناروهيتو، رسميا الحدث الذي تأجل لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا، أمام 68 ألف مقعد خال في الملعب الأولمبي، ما أظهر الصعوبات التي واجهها الرياضيون خلال فترة الجائحة.
وأجبرت الجائحة المنظمين على حظر الجماهير من حضور كافة الأحداث تقريبا، بينما ابتعدت الشخصيات الأجنبية إلى حد كبير، ومع ذلك كان إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، وسيدة أمريكا الأولى جيل بايدن من بين الألف شخص الذين كانوا في الملعب.

وشهدت طوكيو احتجاجات حيث احتشد العشرات من الأشخاص الذين أحاط بهم أفراد الشرطة، رافعين لافتات تحمل عبارات “أخمدوا الشعلة الأولمبية” و”لا أولمبياد”، كما حملت لافتة عبارة تقول إن الدورة الأولمبية “جريمة عالمية ضد اليابان.”
كذلك لاحظ رواد مواقع التواصل في العالم العربي، والذين كانوا يحتفلون بمشاركة بعثة منتخب فلسطين بالأولمبياد، أن منظمي الحدث قاموا باجتزاء الخريطة الفلسطينية، إذ لا تظهر سوى الضفة الغربية.
واعتبر مغرد أن على ” فلسطين أن تنسحب من كل الأولمبياد اعتراضا على هذا الأمر”. فيما قال مغرد آخر “سنتوجه في البداية إلى صفحة وزارة الخارجية اليابانية لنعبر عن رفضنا لوضع خريطة فلسطين بهذا الشكل المستفز والمخالف لكل الأعراف والقوانين الدولية في افتتاحيات أولمبياد طوكيو”.
وفي سياق متصل، أعلن لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين انسحابه من الأولمبياد قبيل مواجهته الأولى الإثنين، بعدما أوقعه مسار القرعة في مواجهة لاعب إسرائيلي في حال تأهله إلى الدور المقبل.
وكان من المفترض أن يتواجه ابن مدينة وهران في الدور الـ64 يوم الإثنين مع السوداني محمّد عبد الرسول في وزن 73 كلغ، في مسعاه لإعادة الجودو الجزائري إلى الساحة العالمية، عقب فوزه مؤخراً ببطولة أفريقيا في داكار للمرة الثالثة في مسيرته.
وأثناء وجود بعثة المنتخب المصري في مدينة سابورو اليابانية، أدوا صلاة الجمعة في قاعة مخصصة، وقام اللاعب أكرم توفيق برفع أذان الجمعة، قبل أن يلقي كريم العراقي الخطبة. وتقام في مدينة سابورو فعاليات المجموعة الثالثة في نهائيات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية.
وافتتح المنتخب المصري مشواره في أولمبياد طوكيو بالتعادل السلبي مع نظيره الإسباني صباح الخميس. ويُذكر أن المنتخب المصري سيواجه الأرجنتين في الجولة الثانية من دور المجموعات يوم الأحد المقبل.

المصدر : القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى