تفاصيل جديدة حول الباص السريع

تم نشره الإثنين 26 تمّوز / يوليو 2021 10:24 مساءً
تفاصيل جديدة حول الباص السريع
موقع الباص اسريع

** تشغيل تجريبي قريب من صويلح إلى رأس العين

** التشغيل التجريبي سيكون باستخدام باص عمان، أما النهائي باستخدام باصات مخصصة

** الباص لا يتوقف على إشارات مرورية، وإذا توقف سيكون لوقت لا يتجاوز عدة ثواني

** الباص سيتقيد بسرعات الشوارع المحددة، لكن القصد من أن الباص سريع التردد هو بانتظام الرحلات

** سيوفر خدمات “واي فاي” والمراقبة بالكاميرات والدفع الإلكتروني وأماكن مخصصة لإقلال ذوي الاحتياجات الخاصة

** تكلفة ركوبه ضمن المعدل وسيعلن عنها قريبا والدفع إلكترونيا بشكل كامل

المدينة نيوز :-  قال الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة إن التشغيل التجريبي لمشروع الباص السريع التردد سيكون في وقت قريب.

وأوضح في تصريحات اذاعية أن الأمانة بدأت بتدريب سائقي الحافلات على المسارات منذ عدة أيام وعلى محطات التحميل والتنزيل خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والدفع الإلكتروني للركاب.

وبين أن التدريب أثبت فاعلية ممتازة، مشيرا إلى تأكد الأمانة من جاهزية المسار والخطط الهندسية والمرورية.

ولفت إلى أن الباص السريع التردد من المفترض أن لا يتوقف على إشارات مرورية، وإذا توقف سيكون لوقت بسيط جدا لا يتجاوز عدة ثواني لبرمجة الإشارات عبر مجسات على فتحها أمام الباص مباشرة.

وقال إن فترة التشغيل التجريبي للباص السريع التردد، ستكون باستخدام باص عمان، أما عند التشغيل النهائي سيتم استخدام باصات مخصصة للمشروع.

وحول سرعة الباص خلال رحلاته، أكد أنه سيتقيد بسرعات الشوارع المحددة، لكن القصد من أن الباص سريع التردد هو بانتظام الرحلات بتوقيتات معينة لبدئها ووصولها ضمن السرعات المقررة.

وبين أن التشغيل التجريبي سيكون من محطة صويلح مرورا بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقره إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون وصولا إلى محطة المتحف في رأس العين.

وفي ذات السياق أكد الرحامنة لبرنامج “مطب إذاعي” مع الزميل أحمد سرور عبر”راديو هلا”، أن الباص السريع التردد سيوفر خدمات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت “واي فاي” والأمان بالمراقبة بالكاميرات داخل الحافلات والدفع الإلكتروني بشكل كامل، وأماكن مخصصة لإقلال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبين أن تكلفة ركوب الباص السريع التردد ستكون ضمن المعدل، وسيعلن عنها قريبا وسيكون الدفع إلكترونيا بشكل كامل.

ولفت إلى أن الباص السريع التردد إضافة إلى باص عمان سيعملان معا، كما أن هنالك مشاريع لزيادة أعداد الباصات لرفع مستوى خدمات النقل بما يحوز على رضى المواطنين.

وتوقع ارتياد الباص من قبل المواطنين وتخفيض أعداد المركبات الشخصية، كون مسارات الباص مهمة كما أنه وسيلة مواصلات متطورة تسهل النقل العام داخل حدود الأمانة.

وأبدى تأكده من نجاح مشروع الباص لتأهيل البنية التحتية من الأنفاق والجسور الطرق والأرصفة.

 



مواضيع ساخنة اخرى